توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

سارت عملية الانتقال إلى التعليم عبر الإنترنت بسلاسة إلى حد ما

أكاديميون عرب يكشفون عن مصير العام الدراسي في ظل جائحة "كورونا"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أكاديميون عرب يكشفون عن مصير العام الدراسي في ظل جائحة كورونا

فيروس كورونا المستجد
القاهرة - مصر اليوم

في جميع أنحاء المنطقة العربية، يسعى القادة الأكاديميون جاهدين لتقييم الطلاب مع اقتراب نهاية الفصل الدراسي الثاني، والذي اعتمد بسرعة التعليم عن بعد بسبب انتشار وباء كوفيد-19، بالإضافة إلى التخطيط لكيفية إعادة فتح الجامعات المغلقة.سارت عملية الانتقال إلى التعليم عبر الإنترنت بسلاسة إلى حد ما في دول الخليج الغنية بالنفط، بفضل شبكات الإنترنت المتطورة عالية السرعة والمعدلات العالية لإمتلاك الكمبيوتر المحمول. في البلدان الأقل ثراء، مثل الأردن والمغرب، سعت السلطات جاهدة لتوفير المحاضرات الجامعية على شاشة التلفزيون حيث لا يستطيع العديد من الطلاب الوصول إلى الدورات الإلكترونية.

تعتبر الامتحانات مسألة شائكة. إذ ألغت العديد من الدول بالفعل الامتحانات النهائية في الجامعات ومددت تعليق الأنشطة التعليمية على الصعيد المحلي. على سبيل المثال، قال المجلس الأعلى للجامعات في مصر إنه قد يستعيض عن الامتحانات الشخصية بورقة بحثية أو امتحانات عبر الإنترنت.
قال عبد العظيم الجمّال، أستاذ علم المناعة والميكروبيولوجي بجامعة قناة السويس، “في الوقت الحالي، ليس هناك خيار آخر. يبدو هذا مثاليًا بالنسبة للوضع الحالي”، لكن للطلاب وجهة نظر مختلفة حول أسلوب تقييمات نهاية العام. في الجزائر، سيتعين على طلاب الجامعات إجراء الامتحانات عبر الإنترنت بحلول نهاية حزيران/ يونيو. قال قشتال رمزي، الطالب في جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين، “لم يتمكن معظم الطلاب من مواصلة الدراسة عبر الإنترنت بسبب ضعف اتصالات الإنترنت ونقص أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية. كيف يمكننا إجراء الامتحانات؟ هذا ليس عادلاً وليس منطقيًا.”
على الصعيد العالمي، قامت 58 دولة من أصل 84 دولة شملها المسح في تحليل عالمي سريع أجرته منظمة اليونسكو بتأجيل أو إعادة جدولة الاختبارات، فيما قدمت 23 دولة طرقًا بديلة مثل الاختبار عبر الإنترنت أو الاختبار المنزلي.

دول الصراع
في الدول التي مزقتها الحرب، مثل  ليبيا واليمن، كان على السلطات تقبّل فكرة خسارة عدة أشهر من التعليم الجامعي ببساطة. كافحت أقسام الجامعات الليبية لتسهيل وصول الطلاب إلى الدورات عبر الإنترنت. لكن، بعد أسبوعين، قررت الحكومتان المتنافستان على إدارة البلاد إنهاء المحاولات وأعلنتا بدلاً من ذلك عطلة في نيسان/ أبريل وأيار/ مايو. تتوقع الجامعات الآن إعادة فتح أبوابها في حزيران/ يونيو والاستمرار حتى نهاية آب/ أغسطس، في وقت العطلة السنوية في العادة.
أمّا اليمن، وفي خضم الحرب الأهلية المستمرة، والجوع، والبنية التحتية المدمرة على نطاق واسع، أغلقت السلطات المتنافسة في الشمال والجنوب حرم الجامعات. بينما تمتلك الجامعات قدرة ضئيلة أو معدومة لمواصلة التعليم عبر الإنترنت.

في أماكن أخرى، عملت المؤسسات الحكومية والخاصة الممولة بشكل أفضل على تطوير دورات عبر الإنترنت باستخدام منصات تعليمية متخصصة، مثل بلاكبورد ومودل، والتي تدعم موارد الفيديو والنصوص المرتبطة والتواصل مع المعلم، قبل وقت طويل من انتشار الوباء. فيما سارع آخرون ببساطة إلى تسجيل المحاضرات ووضعها على الإنترنت أو بثها على التلفزيون.

الخوف من الغش
في معظم البلدان العربية، إن لم يكن جميعها، لا يُعترف بالتعليم عبر الإنترنت بشكل رسمي، على الرغم من تجاهل وزارات التعليم هذا الأمر على نطاق واسع في الأزمة الحالية. (اقرأ التقرير ذو الصلة: وباء كورونا يعيد الاعتبار للتعليم الإلكتروني).
من بين الأسباب الرئيسية لعدم اعتماد التعليم عبر الإنترنت الخوف من الغش. ففي النهاية، يبدو من السهل على الطالب غير المستعد للامتحان البحث عن الإجابات على الإنترنت أو الاستعانة بأخ أو أخت أكبر سنًا لإجراء الاختبار عبر الإنترنت عوضًا عنه.

في عدد من المؤسسات، أثار المدرّسون مناقشات محتدمة حول أفضل طريقة لتقييم تعلم الطلاب أثناء إغلاق الحرم الجامعي. من بين الحلول استخدام برامج خاصة، مثل Respondus LockDown Browser، والذي يمنع الكمبيوتر من البحث في شبكة الإنترنت أو أداء وظائف أخرى أثناء إجراء الطالب للامتحان. في بعض الأحيان يتم استخدامه مع برنامج يراقب المتقدم للاختبار من خلال كاميرا الفيديو على جهاز الكمبيوتر.
جربت المؤسسات في مختلف البلدان مثل هذه البرامج، لكن الطلاب اعترضوا عليها بشكل عام. ينتاب الطلاب القلق بالفعل بسبب قواعد البقاء في المنزل والتحول المفاجئ إلى التعلم عبر الإنترنت، وقالوا إن ذلك يمثل انتهاكًا لخُصوصيتهم ويضيف المزيد من الضغوط فقط.

استجابة لذلك، انتهى الأمر بعدد كبير من الجامعات إلى حث أعضاء هيئة التدريس على تقييم أداء الطلاب في الفصول الإلكترونية على أساس المشاريع البحثية، أو الأوراق التحليلية، أو المهام المماثلة التي تتضمن المعلومات التي تعلموها. في الفصول الأصغر، على سبيل المثال في برامج الدراسات العليا، يقوم بعض الأساتذة بإجراء اختبارات شفوية، على الرغم من أن ذلك يستغرق وقتًا طويلاً.
في منطقة غالبًا ما يتم انتقاد تركيز طرق التدريس القديمة فيها على الحفظ، تقول مها بالي، الأستاذة المشاركة في الجامعة الأميركية بالقاهرة، والتي دربت أعضاء هيئة التدريس على إعداد دورات عبر الإنترنت، “قال عدد قليل من أعضاء هيئة التدريس “لا مفر، لا بدّ من إجراء امتحانات مراقبة”.” (اقرأ المقال ذو الصلة: أساسيات محو الأمية الرقمية للمعلمين خلال وباء كوفيد-19).

سُمح لبعض الأساتذة بإجراء اختبارات تقليدية عبر الإنترنت باستخدام برنامج الإغلاق والمراقبة. قالت بالي، “قررت العديد من الكليات والأقسام [بالجامعة الأميركية بالقاهرة] بأن الأمر يشكل ضغطًا شديدًا بالنسبة للطلاب وقامت بحظر استخدامه.”
في قطر، منحت جامعة جورج تاون في المدينة التعليمية الطلاب القول الفصل حول برامج مراقبة الاختبار. قال أحمد دلال، عميد الجامعة، “قررنا استخدامه فقط في الفصل الدراسي إذا ما وافق جميع الطلاب،”موضحاً أن الطلاب وافقوا على ذلك في بعض الدورات.

أسلوب ثنائي المسار
اتبعت جامعة محمد الخامس في الرباط، أكبر مؤسسات البلاد، نهجًا ذي مسارين. إذ سيخوض الطلاب المسجلون في البرامج الأكاديمية الأكثر انتقائية امتحاناتهم النهائية عبر الإنترنت. قال عمر حنيش، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والطلاب، “لتجنب الغش، طلبنا من المدرسين اختيار أسئلة تتطلب التفكير، أو استخدام الامتحانات الشفوية.”
فيما سيضطر طلاب برامج التسجيل المفتوحة الأكبر إلى الانتظار حتى إعادة فتح الحرم الجامعي، المخطط له مبدئيًا في أيلول/ سبتمبر، لأداء الامتحانات التقليدية داخل الفصل. (تساعد الاختبارات النهائية في التخلص من أعداد كبيرة من الطلاب الأضعف من هذه البرامج والذين يُعتبرون أكثر عرضة للغش.)

كما ستغطي الامتحانات في المغرب المواد التي تم تدريسها في الفصول حتى منتصف آذار/ مارس فقط، عندما أمرت السلطات الصحية الوطنية بإغلاق المدارس والجامعات. قال حنيش “نواصل تدريس مواد الفصل الدراسي حتى يكون الطلاب مستعدين لدخول الفصل الدراسي التالي.” لكن، وكحال العديد من المؤسسات الأخرى في المنطقة المغاربية، تشعر جامعة محمد الخامس أنه سيكون من الظلم اختبار الطلاب في المواد الجديدة، حيث لم يتمكن عدد كبير من الوصول إلى الدورات عبر الإنترنت. أضاف، “بهدف تحقيق العدالة، ستكون الامتحانات مقتصرة على ما تم تدريسه في الفصول الدراسية.”
قدمت جامعات أخرى تسهيلات مختلفة. على سبيل المثال، قامت جامعة قطر، المؤسسة الحكومية الوحيدة في الدولة، بتخفيض أهمية الاختبار النهائي في تقدير درجات الطلاب، مع زيادة أهمية الواجبات الدراسية والمشاريع النهائية في التقييم، حيث تحولت العديد من الجامعات إلى نموذج النجاح أو الفشل أو قامت بإعطاء الطلاب الاختيار بين التقدير العادي أو تقييم النجاح/ الفشل.

قرارات إعادة الفتح
في الوقت ذاته، تحاول سلطات التعليم العالي في جميع أنحاء المنطقة إتخاذ قرارات حول توقيت إعادة فتح الجامعات، وتعمل على تقييم المخاطر الصحية مقابل خسارة التعليم وتحاول إيجاد التوازن المناسب.

في لبنان، قد تكون جامعة القديس يوسف في بيروت من أوائل الجامعات التي يُعاد فتحها. ففي 25 أيار/ مايو، سيستأنف طلاب الصفوف المنتهية دروسهم في الحرم الجامعي، مع عودة جميع الطلاب الآخرين للدراسة في 8 حزيران/ يونيو. ومع ذلك، سيتم تنفيذ العودة مع اتخاذ احتياطات صارمة. قالت كارلا إدّه، نائبة رئيس جامعة القديس يوسف للعلاقات الدولية، في مقابلة إن المحاضرات في القاعات الكبيرة سيتم إلغاؤها، وسوف يتم تقسيم الفصول الدراسية بحيث يتواجد عدد أقل من الأشخاص في الحرم الجامعي في ذات الوقت، وسيتم تطهير الفصول الدراسية بين الحصص، وستُستخدم أقنعة الوجه على نطاق واسع.

يخطط مسؤولو التعليم العالي في جميع أنحاء المنطقة لاتخاذ احتياطات مماثلة مع عودة الطلاب إلى الحرم الجامعي. يقول البعض إنهم يخططون لفتح أبواب الجامعات تدريجيًا، مع السماح لطلاب الصفوف النهائية فقط في البداية فضلاً عن الطلاب في التخصصات التي تحتاج لاستخدام المختبرات أو مرافق الحرم الجامعي الأخرى.

تتطلع سوريا وتونس وليبيا لفتح أبواب الجامعات في حزيران/ يونيو. ومع ذلك، يعارض الاتحاد التونسي العام للطلبة (UGET) وبعض أعضاء هيئة التدريس هذه الخطوة، ويرون فيها خطرًا صحيًا غير مقبول، ويتفاوض ممثلو الطلاب مع السلطات على المستويين الوطني والجامعي لمحاولة تأجيل الخطة.في ليبيا، يتوقّع مسؤولو الجامعة معرفة قرارات السلطتين الوطنيتين المتنافستين، واللتان قد تنسقا خططهما، في نهاية أيار/ مايو فحسب، الأمر الذي سيتركهم مع بضعة أيام فقط للاستعداد لقرار الافتتاح في حزيران/ يونيو في الحرم الجامعي أو عبر الإنترنت.

خطط طوارئ للعام القادم
في مصر، طلبت السلطات الوطنية من الجامعات عدم إعادة فتح أبوابها قبل الخريف المقبل. مع ذلك، تضع الجامعة الأميركية في القاهرة خططًا طارئة لتَقسيم الفصل الدراسي إلى وحدات أقصر تتألف من ستة أسابيع “للسماح بمزيد من المرونة” للتنقل بين الحرم الجامعي والتعليم عبر الإنترنت، اعتمادًا على تطور الوباء، بحسب إيهاب عبدالرحمن، الرئيس الأكاديمي في الجامعة الأميركية.

يتطلع عدد من دول الخليج إلى إمكانية إعادة فتح الجامعات في الخريف. فيما تخطط الجامعات الفلسطينية لإعادة فتح أبوابها في أوائل أيلول/ سبتمبر. يتطلع المغرب إلى فتح الجامعات في أيلول/ سبتمبر بسبب تأجيل امتحانات الفصل الدراسي الربيعي ثم بدء الفصل الدراسي الخريفي المتأخر في الحرم الجامعي في تشرين الأول/ أكتوبر.
أبلغ العديد من المسؤولين في المؤسسات التعليمية عن زيادة كبيرة في معدلات التسجيل في الدورات الصيفية عبر الإنترنت من قبل الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم ويرغبون في استخدام وقت فراغهم بشكل بنّاء، ومن الطلاب الساعين إلى تعزيز الفصل الدراسي الربيعي غير المستقر في بعض الأحيان. يبدو أن المحظوظين بما يكفي ممّن يمتلكون إمكانية جيدة للوصول إلى الإنترنت يريدون الاستفادة من ذلك.

في الوقت ذاته، وفي جميع أنحاء المنطقة، أعطت بعض الجامعات الممولة جيدًا للطلاب وأعضاء هيئة التدريس أجهزة كمبيوتر لوحية أو أجهزة كمبيوتر محمولة في حال تعذّر توفيرها لمساعدتهم على المشاركة في التعليم عبر الإنترنت، كما عزّزوا أحيانًا اتصالات الأساتذة بالإنترنت. قال أباهر السقا، أستاذ علم الاجتماع في جامعة بيرزيت، وهي مؤسسة فلسطينية رائدة، “أرسلت الجامعة فنيين إلى منزلي لتثبيت إنترنت أفضل.”

في ليبيا، تجري السلطات الوطنية محادثات مع شركات الاتصالات الثلاث الكبرى في البلاد لتوفير بيانات خلوية مجانية عالية السرعة للطلاب والأساتذة. (اقرأ التقرير ذو الصلة: التحول إلى التعليم عبر الإنترنت يفاقم عدم المساواة في المنطقة العربية).
بشكل عام، كان الشهران الماضيان تجربة تعليمية للجامعات. قال حنيش، عميد جامعة محمد الخامس في المغرب، “لا يمكن أن يحلّ التعليم عن بعد محل التعليم في الفصول الدراسية، ولاسيما بالنسبة للطلاب الأفقر. ولكن ليس لدينا خيار آخر.”

لا يبدو العديد من الطلاب متحمسين لتجربتهم عبر الإنترنت. قالت ليلى إسماعيل، الطالبة في كلية علوم الكمبيوتر بجامعة النهضة، وهي جامعة خاصة جنوب القاهرة، “لم نتعلم الكثير هذا العام. كنا أقرب لفئران التجارب لاختبار كيفية التفاعل مع التعلم عبر الإنترنت. ومع ذلك، لا ينبغي أن يستمر ذلك ليصبح الوضع الشائع في العام المقبل. أتمنى أن نحصل على تعليم مؤهل بشكل أفضل .”

وقد يهمك أيضًا:

الأطفال الفضوليين هم الأفضل أداء في المدرسة

دراسة إسبانية تؤكّد عدم اكتشاف ميول الأطفال تساهم في فشلهم

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أكاديميون عرب يكشفون عن مصير العام الدراسي في ظل جائحة كورونا أكاديميون عرب يكشفون عن مصير العام الدراسي في ظل جائحة كورونا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon