توقيت القاهرة المحلي 11:52:50 آخر تحديث
  مصر اليوم -

منها إيقاف عرض بعض البرامج وإغلاق قنوات فضائيّة وتدشين أخرى

"مصر اليوم" يرصد أبرز وأهمّ الأحداث الإعلاميّة التي شهدها عام 2013

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر اليوم يرصد أبرز وأهمّ الأحداث الإعلاميّة التي شهدها عام 2013

الاعلامية منى الشازلي
القاهرة - محمد إمام

ينتهي عام 2013 الذي شهد عدم استقرار في المناخ الإعلامي من حركة تنقلات عدة للإعلاميّين بين الفضائيّات، كما شهد العام إيقاف عرض بعض البرامج نظرا لتعرّض مقدميها لحادث أليم أو هجوم من قبل معارضيه أو لخلافات مع القناة، كما تمّ إغلاق بعض القنوات الفضائيّة وظهور قنوات جديدة، واختفاء إعلاميّين وظهور آخرين بعد غياب طويل.
فعلى مستوى المؤسسات الإعلاميّة وعلى رأسها وزارة الإعلام التي شهدت تغييرا خلال عام 2013 وتحديدا بعد ثورة 30 حزيران/يونيو، حيث تولّت الدكتورة درّيّة شرف الدين منصب وزير الإعلام بدلا من الوزير السّابق صلاح عبد المقصود.
 أمّا نقابة الصّحافيّين فشهدت تغييرا في نقيبها حيث انتخب الكاتب الصحافي ضياء رشوان نقيبا للصحافيّين بعد أن كان الكاتب الصحافي ممدوح الولي نقيبا للصحافيين، أما "مدينة الإنتاج الإعلامي" فنجحت في توقيع بروتوكول تعاون مع "مفوضية العلاقات الأوروبيّة بالاتحاد الأوروبي" والتي وفّر لها مقر ضمن الاتّحاد الأوروبي في بروكسل، كما تعرضت مدينة الإنتاج الإعلامي لحادث حريق في أحد المنتجعات الرّيفية المسمّى بـ"علاء الدين" الذي يستخدم كمجمع للتصوير.
أما على مستوى القنوات الفضائية فقد تم إغلاق بعض الفضائيّات المحسوبة على التيار الإسلامي في مصر وهم قنوات "مصر25" و"الحافظ" و"الناس"و"الرحمة" بالتزامن مع إعلان المجلس العسكري لخريطة الطريق يوم 3 تموز/يوليو، ومن المقرر أن يعلن محكمة القضاء الإداري النطق بالحكم النهائي بعودة القنوات من عدمه يوم 11 كانون الثاني/يناير من العام المقبل.
وفي المقابل ظهرت قنوات فضائية جديدة وهي قناة "أونست" وقناة "رابعة" التي بدأت بثّها التجريبي بكلمة من الفنان وجدي العربي، وشهدت بعض القنوات تطورا جديدا مثل قناة "CBC" والتي وقعت بروتوكول تعاون مع قناة "سكاي نيوز عربية" حيث ستستفيد كل من مجموعة قنوات "سي بي سي" و"سكاي نيوز عربية" في متابعة الأحداث والمواد الإعلامية وخدمات البث المباشر من شبكة المكاتب التابعة لهما في مختلف المناطق، أما قناة "نايل تي في"  فوصل بثها خلال عام 2013 إلى أميركا من خلال القمر الصناعي "غالاكسي 19" .
أما على مستوى البرامج فيأتي برنامج "البرنامج" للإعلامي الساخر باسم يوسف الذي كان يعرض الجمعة من كل أسبوع على شاشة قناة "سي بي سي" والذي أثار ضجّة وجدلا واسعا بين الجمهور والأوساط الإعلامية والسّياسيّة حيث تم استدعاء يوسف من النائب العام في عهد الرئيس السابق محمد مرسي، وكذلك النائب العام في عهد الرئيس المؤقت عدلي منصور في اتهامات موجهة له في عهد النظامين بإهانة رئيس الجمهورية ورموز الوطن مما جعل قناة "سي بي سي" تصدر بيانا تعلن فيه إيقاف عرض برنامج "البرنامج" معلّلة ذلك بخروج الإعلامي باسم يوسف عن السياسة التحريرية للقناة واستخدامه لإيحاءات في برنامجه ترفضها عادات وتقاليد المجتمع المصري مما جعل الشركة المنتجة للبرنامج إلى فسخ تعاقدها مع القناة ليسدل الستار عن فرص عرض برنامج "البرنامج" على شاشة قناة "سي بي سي" مرة أخرى، وأخيرا أعلن الإعلامي باسم يوسف عودته على شاشة التلفزيون مرة أخرى وعودة برنامج " البرنامج " على شاشة "إم بي سي مصر".
 أما برنامج "آخر الكلام" للإعلامي يسري فودة والذي يعرض على شاشة قناة "أون تي في"، فقد توقف عرض البرنامج في إبريل الماضي بعد تعرض فودة لحادث انقلاب لسيارته في طريق الغردقة ليعود البرنامج إلى الظهور مرة أخرى بعد اكتمال شفاء فودة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، في حين اختفت الإعلامية ريم ماجد من الظهور على القناة نفسها وتحديدا بعد ثورة 30 حزيران/يونيو.     
كما توقف عرض برنامج "الطبعة الأولى" الذي كان يقدّمه الإعلامي أحمد المسلماني على شاشة قناة "دريم" لانشغال المسلماني بمنصبه الجديد كمستشار إعلامي لرئيس الجمهورية.
 وعن انتقالات الإعلاميين فقد انتقل الإعلامي شريف عامر مقدّم برنامج "الحياة اليوم" على شاشة قناة "الحياة" بعد قضاء 6 أعوام بها لينتقل إلى قناة "إم بي سي مصر" وذلك بعد خروج محمد عبد المتعال من إدارة شبكة قنوات "الحياة" ليتولى رئاسة قناة "إم بي سي مصر" في حين تركت الإعلامية منى الشاذلي برنامج "جملة مفيدة" الذي يعرض على قناة "إم بي سي مصر" لتدرس عروضا عدّة أمامها من قنوات "المحور" و"القاهرة والناس" و"سي بي سي".
والإعلامي "إبراهيم عيسي" والذي كان يقدّم برنامج "هنا القاهرة" على شاشة قناة "القاهرة والناس" لينتقل إلى قناة "أون تي في" ويقدم برنامج " 25/30".
أما الإعلامي عمرو الليثي والذي كان يقدم برنامج "واحد من الناس" على شاشة قناة "المحور" فتعاقد مع مجموعة قنوات "الحياة" لتقديم برنامج "توك شو" جديد.
وبعد غياب طويل تعلن الفنانة إسعاد يونس بنهاية 2013 عودتها للشاشة كمذيعة ولأول مرة حيث تعاقدت على تقديم برنامج "الست مصر" على شاشة "سي بي سي" كانون الثاني/يناير المقبل.
وبعد أعوام من الغياب عن الشاشة قرر الإعلامي مفيد فوزي في أواخر 2013 العودة ببرنامج "مفاتيح" على شاشة قناة "دريم" بعدما ارتبط بعقول المشاهدين ببرنامجه الشهير"حديث المدينة".
وأنهت الإعلامية ريهام السهلي تعاقدها مع قناة "المحور" بعد حصول برنامجها 90 دقيقة على أفضل البرامج لعام 2013 في مونديال اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وعادت السهلي إلى التلفزيون المصري مرة أخرى.
ويستمر برنامج " 90 دقيقة" في العرض على قناة المحور، ولكن ستقدمه الإعلامية إيمان الحصري.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر اليوم يرصد أبرز وأهمّ الأحداث الإعلاميّة التي شهدها عام 2013 مصر اليوم يرصد أبرز وأهمّ الأحداث الإعلاميّة التي شهدها عام 2013



GMT 15:40 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نشرات "لينكد إن" الإخبارية بين الترويج وتخطي الخوارزميات

GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:21 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد الكرة يشكل لجنة ثلاثية لمتابعة شؤون اللاعبين

GMT 11:47 2019 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

وفاة والد الفنانة سهر الصايغ

GMT 20:10 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

قرارات جمهورية للرئيس السيسي

GMT 22:11 2019 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

طارق يحيى يؤكد أن مرتضى منصور شخصية طبية وودودة

GMT 11:20 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

بيومي فؤاد يصور فيلمه الجديد "بكرة" في الزمالك

GMT 15:35 2019 الخميس ,20 حزيران / يونيو

"أبل" تدرس نقل أعمالها في الصين إلى دول آسيوية

GMT 10:34 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

أسعار العملات العربية اليوم الأربعاء 19-6-2019

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

تسريحات شعر من وحي نادين نجيم في "خمسة ونصف"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon