توقيت القاهرة المحلي 22:02:42 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إعلام المعارضة يخطِّط لإيجاد هويَّته وإعلام النظام يعتمد نهج المراجعة لسياساته

الإعلام السوريّ الرسميّ بشقَّيْه ينتهج سياسة إهمال مشاكل المواطن العاديِّ وهمومه

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الإعلام السوريّ الرسميّ بشقَّيْه ينتهج سياسة إهمال مشاكل المواطن العاديِّ وهمومه

عناصر تابعة للجيش السوري الحر
دمشق ـ جورج الشامي

انتهج الإعلام السوري الرسمي، بشقيه الحكومي والخاص، سياسة الابتعاد عن مشاكل المواطن العادي وهمومه، ولم يحمل العام 2013 جديدًا على مستوى الخطاب الذي جاء كالعادة "مكرورًا ومفرغًا من محتواه"، ولم يقترب بتغطياته من أي قضايا حياتية أو فكرية أو اجتماعية أو وجودية، وظل يدور في فلك المؤامرة الكونية والإرهاب الممنهج والتكفيريين والدول الداعمة لهم، والممانعة والمقاومة"، وغيرها من القضايا التي أصبحت أساس كل التغطيات والمتابعات والبرامج.
وضمن هذه الظروف تلوح في الأفق ملامح تغيير، قد تحمل الجديد في تعاطي الإعلام الرسمي السوري مع الأحداث الجارية ومع مشاكل المجتمع وتطلعاته وحاجاته، وذلك وفقًا للمعطيات الموجودة، وإن كان الحكم على ذلك مبكرًا.
وقد يكون لقناة "العروبة" الفضائية التابعة للهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون التي بدأ بثها أخيرًا دور في ذلك، أو على الأقل هذا ما يأمل به المشاهد السوري، فالقناة الوليدة التي أعلن عنها بداية العام، لم تنطلق إلا قبل أيام في بثها التجريبي، وسيكون مطلع 2014 بداية انطلاقتها الفعلية في الفضاء العربي، ووفق العاملين فيها، فإن القناة تسعى لتقديم "صورة جديدة للإعلام السوري، حيث تحل مكان الفضائية السورية، وتكون صوت المواطن السوري ونصيره".
وعلى الرغم من أن هذا التوصيف هو المطلوب يبقى الأداء على أرض الواقع هو الأساس، لذلك يصعب الحكم من الآن على هذه القناة.
ولكن في الشكل العام فإن الإعلام الرسمي السوري بما فيه من قنوات (الفضائية والإخبارية وسما) في حاجة إلى إعادة نظر حقيقية، ووقفة مطوَّلة، للأداء المتواضع، ليس فقط خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ولكن لأكثر من عقد من الزمن، وما زال المواطن السوري حتى الآن يتندر بمقولة "كيف نصدق هذا الإعلام الذي يكذب حتى في النشرة الجوية".
وفي المقابل، فإن حال إعلام المعارضة ليس بأفضل من نظيره الحكومي، وإن كان هذا الإعلام وليد السنوات الثلاث الماضية، فإنه إلى الآن لم يجد هوية خاصة به، ويتخبّط بين الأيديولوجيات والأفكار والاتجاهات، وضاعت هويته التي لم تصل الى طور النشوء بعد.
وفي العام 2013 لم تكن المحاولات الفردية لهذا الإعلام "المعارض" بالكافية، وإذا كان تليفزيون "أورينت" الأفضل على مستوى التغطية وعدم الانحياز، فإن القنوات الأخرى مثل "سورية الغد" و "السوري الحر" و "دير الزور"، وغيرها من القنوات المعارضة التي تكاثرت في شكل كبير أخيراً، تاهت بين تقديم أفكارها وطروحاتها، وبين غياب التمويل ونقص القدرات الفنية والتقنية، وبالمحصلة مازالت الهوية الخاصة بهذا الإعلام مفقودة. وهنا جوهر القضية، ذلك ان امتلاك هوية خاصة للقناة التلفزيونية كما يحدث مع القنوات العربية والعالمية الكبيرة، يساهم في ترسيخ جمهور نوعي ومتابع دائم، ويعطي الفضائية دورًا إيجابيًا في نشر ثقافة ما أو فكر ما، وهو ما بدأ بعض هذه الفضائيات في الانتباه إليه، كما حدث أخيرًا مع قناة "سورية الغد" التي بدأت تبحث عن هويتها، والأمر ينطبق على قناة "سورية 18 آذار"، وقد يحمل عام 2014 الجديد على هذا المستوى، فالمشاهد السوري الذي يتابع الإعلام المعارض لم يستطع الانتماء إلى أي من هذه القنوات، بل تحول في غالبيته إلى قنوات "الجزيرة" أو "العربية" أو "بي بي سي" أو غيرها من القنوات العربية والعالمية، لمتابعة أحداث سورية السياسية والاجتماعية والثقافية وحتى الفنية، في حين ترك هذا المشاهد قنوات المعارضة تسبح وحدها من دون هوية أو فكر يقودها.
ولم تحمل القنوات الفضائية الرسمية والمعارضة «السورية" في عام مضى الجديد، ولكن قـد يحمل العــام المقبـل تحولاً إيجابيًا على المستوى الإعلامي والفــــــكري، فهل ستتحقــق التوقعات، أم أنّ الحال ستبقى، وسيبقى كل من الإعلامَيْن يسبح في فلكه الخاص، من دون أن يقترب من المشاهد ويحاكي تطلعاته وطموحاته وحاجاته؟

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلام السوريّ الرسميّ بشقَّيْه ينتهج سياسة إهمال مشاكل المواطن العاديِّ وهمومه الإعلام السوريّ الرسميّ بشقَّيْه ينتهج سياسة إهمال مشاكل المواطن العاديِّ وهمومه



GMT 15:40 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نشرات "لينكد إن" الإخبارية بين الترويج وتخطي الخوارزميات

GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:21 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد الكرة يشكل لجنة ثلاثية لمتابعة شؤون اللاعبين

GMT 11:47 2019 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

وفاة والد الفنانة سهر الصايغ

GMT 20:10 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

قرارات جمهورية للرئيس السيسي

GMT 22:11 2019 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

طارق يحيى يؤكد أن مرتضى منصور شخصية طبية وودودة

GMT 11:20 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

بيومي فؤاد يصور فيلمه الجديد "بكرة" في الزمالك

GMT 15:35 2019 الخميس ,20 حزيران / يونيو

"أبل" تدرس نقل أعمالها في الصين إلى دول آسيوية

GMT 10:34 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

أسعار العملات العربية اليوم الأربعاء 19-6-2019

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

تسريحات شعر من وحي نادين نجيم في "خمسة ونصف"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon