توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تعرضوا إلى الاعتقال والاعتداء وتسلموا رسائل تهديد بالقتل

"مدى" للحريات الإعلامية يصدر تقريرًا يكشف معاناة الصحافيين في فلسطين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مدى للحريات الإعلامية يصدر تقريرًا يكشف معاناة الصحافيين في فلسطين

صورة لاحد الاعتداءات على الصحافيين في فلسطين
رام الله ـ نهاد الطويل

رصد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" في الضفة الغربية المحتلة خلال شهر ايار/ مايو 2013 انتهاكات خطيرة بحق الصحافيين في فلسطين التي تمثلت بالاحتجاز والاعتقال والاستدعاء في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة. وتحمل الصحافيون في القدس المحتلة النصيب الأكبر من انتهاكات قوات الاحتلال التي قامت بقمعهم ومارست بحقهم الاعتداء الجسدي والاحتجاز والرش بالمياه.
وكشف " مدى " في تقرير له عن قيام أفراد من الأمن الداخلي في قطاع غزة باحتجاز خمسة صحافيين والاعتداء عليهم أثناء تغطيتهم مسيرة تضامنية نظمتها الجبهة الشعبية مساء  الثلاثاء الموافق 7/5/2013 في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة. كما استدعى الأمن وزير الثقافة السابق والكاتب ابراهيم أبراش للتحقيق على خلفية كتابته مقالا انتقد فيه زيارة الشيخ يوسف القرضاوي قطاع غزة.
أما في الضفة الغربية فقد اعتقل جهاز الأمن الوقائي في مدينة الخليل محرر الشؤون الإسرائيلية في شبكة "هنا القدس" عمر أبو عرقوب لمدة يومين. فيما استدعى جهاز المخابرات الفلسطيني الصحفي هارون أبو عرة للتحقيق، صباح الأربعاء 15/5/2013 في مقره في مدينة رام الله.
وتعرّض العاملون في برنامج "عين على" الذي يبث على تلفزيون "فلسطين" للتهديد مرتين خلال الشهر الماضي من قبل مجهولين، حيث قام أحد الأشخاص يوم 9/5/2013 بتحميل فيديو على موقع "يوتيوب" يهدد مقدمة البرنامج ربى النجار بالاغتصاب ثم القتل، وذلك بعد بث حلقة عن ظاهرة التسوّل في فلسطين. كما شهد يوم السبت الموافق 25/5/2013 وضع قنبلة أمام منزل ناصر أبو ميّالة أحد العاملين في طاقم البرنامج ورسالة تهديد له ولمقدمة البرنامج بعدم بث حلقة الأحد 26/5 التي تسلط الضوء على "العرّافين والمشعوذين".
وفيما تتواصل الإنتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية على الصحافيين والمصورين الفلسطينيين ذكر " مدى" أن محكمة الاحتلال  أصدرت حكماً بحبس مراسل فضائية "الأقصى" طارق أبو زيد لمدة ثلاثة أشهر وغرامة ماليا قدرها 2000 شاقل، بتهمة المشاركة في مسيرة ضد الاحتلال أثناء قيامه بتغطية المسيرة، وذلك يوم الخميس الموافق 2/5/2013. فيما اعتقلت قوات الاحتلال المصور الصحافي عدي حريبات الذي يعمل بشكل حر مع عدة وكالات، من منزله في مدينة الخليل يوم الاثنين الموافق 27/5/2013.
وفي مدينة القدس المحتلة، اعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي على مجموعة من الصحافيين أثناء تغطيتهم مسيرة فلسطينية احتجاجًا على مسيرة سنوية ينظمها المستوطنون الإسرائيليون في القدس تحت مسمى "توحيد القدس"، وذلك الأربعاء الموافق 8/5/2013، وهم: مصور قناة العربية جورج خوري، مراسلة القدس نت ديالا جويحان، والمصوران فايز أبو رميلة ونجيب الرازم.
كما اعتدت قوات الاحتلال أيضًا على مجموعة من الصحافيين المقدسيين اثناء تغطيتهم أحداث مسيرة النكبة في منطقة باب العامود ، وذلك يوم الأربعاء الموافق 15/5/2013. وهم: مصور قناة العربية توفيق أبو صليبا ومراسلة وكالة القدس نت ديالا جويحان، ومصور الوكالة الصينية معمر عوض، كما قاموا برش جميع الطواقم الإعلامية المتواجدة بالمياه.
وأصيب مصور شبكة "قدس" حذيفة على جاموس "20 عامًا" برصاصة مطاطية في فكه العلوي أثناء تصويره لمواجهات بين قوات الاحتلال وشبّان فلسطينيين في بلدة أبو ديس، وذلك يوم السبت الموافق 18/5/2013.
ولاحظ مركز "مدى" من خلال رصده لانتهاكات الحريات الإعلامية تصاعدًا في الانتهاكات الفلسطينية للحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر أيار/ مايو الماضي مقارنةً بالشهور القليلة الماضية.
وطالب المركز جميع الجهات المعنية والمختصة باحترام حرية الرأي والتعبير والالتزام بالمادة 19 من القانون الفلسطيني الأساس الذي كفل حرية الرأي والتعبير صراحةً، كما طالب بالكشف عن نتائج لجنة التحقيق التي شُكلت لبحث الاعتداء على خمسة صحافيين في خان يونس واحتجازهم بتاريخ 7/5/2013، كما طالب بملاحقة المسؤولين عن وضع قنبلة امام منزل الصحفي ناصر ابو ميالة ورسالة تهديد له ولمقدمة البرنامج ربى النجار.
فيما استنكر  المركز كل الانتهاكات ضد الصحافيين ودعا الى محاسبة المسؤولين عنها، كما طالب المجتمع الدولي باتخاذ خطوات جادة وسريعة من أجل حماية الصحافيين أثناء أدائهم لواجبهم المهني وتغطية الأحداث، وإلزام الاحتلال باحترام المواثيق الدولية في هذا المجال

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدى للحريات الإعلامية يصدر تقريرًا يكشف معاناة الصحافيين في فلسطين مدى للحريات الإعلامية يصدر تقريرًا يكشف معاناة الصحافيين في فلسطين



GMT 15:40 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نشرات "لينكد إن" الإخبارية بين الترويج وتخطي الخوارزميات

GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon