توقيت القاهرة المحلي 01:25:38 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بينما أكدت الحكومة إجازة قانون الصحافة والإعلام هذا الأسبوع

مالك قناة في جنوب السودان يتعرض للتهديد بالسلاح من قِبل مسؤول أمني

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مالك قناة في جنوب السودان يتعرض للتهديد بالسلاح من قِبل مسؤول أمني

نيال بول رئيس قناة سيتزن تي.في
الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق

قال مالك قناة تلفزيونية خاصة في جنوب السودان (سيتزن تي.في) نيال بول "إن مهددات كثيرة تواجه العمل الإعلامي في بلاده"، وأضاف بول في تصريحات لـ"المصر اليوم"، السبت، عبر الهاتف من مدينة جوبا إن المشكلة تتمثل في أن السلطات الأمنية في جنوب السودان ترى نفسها فوق القانون، وتعتقد أن الجميع يقع تحت رحمتها، وهي ظلت في حالة تجاوز وخرق مستمر للقانون"، و تابع "إن المهددات هذه بدأت مع بروز الصراع السياسي في جنوب السودان بين الرئيس سلفاكيرميارديت ونائبه الدكتور رياك مشار".
وكشف بول الذي يمتلك صحيفة مستقلة (سيتزن ) يومية أن مسؤولا رفيعًا في وزارة الداخلية طلب منهم عدم بث المواد الخاصة بالترويج السياسي لرياك مشار على خلفية هذا التنافس السياسي، و قال "إنه لم يتقيد بتنفيذ  هذا الطلب لأنه لم يأخذ شكلا رسميًا"، مضيفًا "إنه تعرض بعد ذلك لتهديد بالسلاح داخل المحطة التلفزيوني بعد أن جاء  إلى مكتبه مسؤول أمني  في ساعة متأخرة من مساء الخميس وطلب منه أن يسلمه نسخة من  المواد الإخبارية التي تتعلق برياك مشار".
وأكد بول أنه إعلامي وصحافي يعمل على متابعة وتغطية الحدث دون انحياز لطرف ضد الآخر لأنه والطاقم الإعلامي والصحافي العامل معه يؤدون رسالتهم الإعلامية على الوجه الذي يرونه مناسبا ومطلوبا، وأوضح أنه كان قد  طلب من الذين درجوا على مضايقته أن ينتدبوا من يقوم بمهمة المراقبة والمتابعة للعمل في الصحيفة وقناته التلفزيونية.
و على جانب آخر نفى وزير الإعلام والناطق الرسمي باسم حكومة جنوب السودان الاتهامات التي توجه لحكومة بلاده بالتضييق على الإعلاميين، وقال برنابا في تصريحات عبر الهاتف لـ"العرب اليوم" ردا على تصريحات نيال بول "إن برلمان بلاده سيجيز القانون  الخاص بالصحافة والإعلام هذا الأسبوع بعد الفراغ من قراءته في مرحلته الأخيرة".
وأضاف "إن الدستور الجنوبي يكفل أيضًا حريات العمل الإعلامي والصحافي، وأبان أن هناك ما يقرب من 20 صحيفة تصدر الآن في جنوب السودان بالإضافة إلى أكثر من 40 محطة راديو "أف أم " ولم يتدخل أحد في محتوى ما تقدمه من مادة إعلامية".
 ووصف الحديث عن منع السلطات الأمنية لعكس أي نشاط خاص بنائب رئيس حكومة جنوب السودان الدكتور رياك مشار بأنه حديث "ضار ومن يطلقه قصير النظر والفهم السياسي"،
فالدكتور رياك مشار كما يقول وزير الإعلام برنابا بنجامين يمارس سلطاته وصلاحياته كاملة،  وقتل الصحافي دينغ تشان أوول في جنوب السودان العام الماضي  بعد إطلاق النار عليه في منزله في العاصمة جوبا.
  وتقول جماعات حقوقية "إن مضايقات رجال أمن الدولة في الجنوب أخذت أشكالا متعددة  وتراجع جنوب السودان هذا العام 13 مركزًا إلى المرتبة 124 من بين 179 دولة على مؤشر حرية الصحافة العالمي الذي تعده منظمة مراسلون بلا حدود المعنية بالدفاع عن حقوق الصحافيين".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مالك قناة في جنوب السودان يتعرض للتهديد بالسلاح من قِبل مسؤول أمني مالك قناة في جنوب السودان يتعرض للتهديد بالسلاح من قِبل مسؤول أمني



GMT 15:40 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نشرات "لينكد إن" الإخبارية بين الترويج وتخطي الخوارزميات

الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 23:13 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

القمر العملاق يزين سماء مصر في ليلة نصف رمضان

GMT 14:36 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 23:48 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

علي زين رجل مباراة مصر والدنمارك في ربع نهائي بطولة العالم

GMT 22:00 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

أسوان يدعم صفوفه بالسيد فريد وعمرو رضا قبل نهاية الميركاتو

GMT 10:08 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

منتخب مصر لليد يكشف تفاصيل إصابة أحمد الأحمر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon