توقيت القاهرة المحلي 18:25:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكدت أن فصل الصحفي لا يتمُّ إلا بعد التحقيق معه وإخطار النقابة بالأمر

الكشف عن ملاحظات الهيئة الوطنية للإعلام على قانون تنظيم الصحافة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الكشف عن ملاحظات الهيئة الوطنية للإعلام على قانون تنظيم الصحافة

مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
القاهرة- محمد التوني

حصل "مصر اليوم" على ملاحظات الهيئة الوطنية للإعلام، في ما يتعلق بمشروع قانون تنظيم الصحافة للإعلام المعروض على لجنة الثقافة والإعلام في مجلس النواب المصري. وأكدت الهيئة تمسكها بأنه "لا يجوز فصل الصحفي أو الإعلامي إلا بعد التحقيق معه وبعد إخطار النقابة المعنية بمبررات الفصل وانقضاء ثلاثة أشهر من تاريخ هذا الإخطار، وتقوم النقابة خلال هذه الفترة بالتوفيق بينه وبين جهة عمله، ولا يجوز وقف راتبه خلال مدة التوفيق".

وأوضحت الهيئة في ملاحظاتها على المادة 15 من مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام،  أن الهدف من التعديل توفير الضمانات الكافية من خلال التحقيق قبل الشروع في إجراءات الفصل. وبشان  المادة 17 المنظمة للمسائلة التأديبية فقد نص مشروع القانون على سؤال الصحفي أو الإعلامي أمام نقابته إذا أخل بواجباته المنصوص عليها في القانون أو ميثاق الشرف، وأوضحت ملاحظات الهيئة رغبتها في إضافة عبارة "وذلك دون الإخلال بحق المؤسسات الصحفية والإعلامية في تطبيق اللوائح المنظمة للمسائلة التأديبية للعاملين بها".

وكانت المادة 28 من مشروع القانون نظمت الحبس الاحتياطي ونصت على عدم جواز الحبس الاحتياطي أو الإفراج بكفالة إلا في حالات التحريض على العنف أو التمييز بين المواطنين أو الطعن في أعراض الأفراد. وأضافت ملاحظات الهيئة إلى هذه الاستثناءات "الجرائم المتعلقة بالمساس بالأمن القومي".

وأكدت الهيئة الوطنية للإعلام في ملاحظاتها استحالة تطبيق نص  المادة 67 الذي ينص على أن "لا يجوز بث المواد الإعلامية والمسموعة والمرئية والرقمية على الهواتف الذكية قبل الحصول على ترخيص من المجلس الأعلى". وطالبت الهيئة بإلغاء هذه المادة لاستحالة تنفيذها من الناحية الفنية.

كما طالبت بحذف المادة 101 من مشروع القانون والتي تنص على أن تشكل الجمعية العمومية للمؤسسة الإعلامية العامة بقرار من الهيئة الوطنية للإعلام برئاسة رئيس مجلس الإدارة وعضوية 15 عضو ينتخبون بالاقتراع السري المباشر ، 12 عضوًا معينًا تختارهم الهيئة الوطنية للإعلام يكون نصفهم على الأقل من الإعلاميين والعاملين بالمؤسسة".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن ملاحظات الهيئة الوطنية للإعلام على قانون تنظيم الصحافة الكشف عن ملاحظات الهيئة الوطنية للإعلام على قانون تنظيم الصحافة



GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon