توقيت القاهرة المحلي 04:48:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تحتفي بأحكام "أحداث بورسعيد" وتركِّز على تسليم روسيا طائرات مقاتلة إلى مصر

الصحف تهتم بتوجيهات الرئيس السيسي إلى الحكومة برفع المعاناة عن المواطنين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الصحف تهتم بتوجيهات الرئيس السيسي إلى الحكومة برفع المعاناة عن المواطنين

الرئيس عبد الفتاح السيسي
القاهرة – أحمد عبدالله

أهتمت صحيفة الأهرام في صدر صفحتها الأولي باجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء شريف إسماعيل مع وزير المال عمرو الجارحي، وهو اللقاء الذي تناول – بحسب الأهرام – الإطلاع على إجراءات تسليم المهام للوزراء الجدد الذين شملهم التعديل الوزاري الأخير، في حين وضعت الصحيفة الأعرق مانشيتها الرئيسي لهذا الموضوع تحت عنوان: "حلول جذرية لأزمة المرور .. الرئيس: التنسيق بين جميع الجهات لإنجاز المشروعات في مواعيدها".
وكان لعدد من الأخبار المصغرة في الصفحة الأولي بالأهرام قدرًا من الأهمية، سواء على الصعيدين المحلي والدولي، حيث اهتمت داخليا بالحكم القضائي اللافت الصادر من محكمة النقض بإعدام 10 متهمين في الحدث الذي أثار ضجة واسعة في البلاد عام 2012 "أحداث استاد بورسعيد" التي راح ضحيتها 72 قتيلًا وإصابة 254 آخرين، بالإضافة لأحكام مشددة طالت 41 متهما.

ومحليا أيضا أفردت الأهرام الصفحة الثالثة إلا قليلا لتحقيق موسّع رصدت فيه الصحيفة على مدار يوم إعاشة كامل حالة "مطار القاهرة"، وإجراءات التأمين المشددة، وسط تصريحات لقيادات بارزة بوزارة الداخلية مكلفة بتأمين المطار شددوا على استعانتهم بأحدث الأنظمة لتأمين المطار الذي وصفته الصحيفة بـ"أحد أذرع التنمية الاقتصادية"، لتشير إلى خبر تفتيش "وفدان أميركي وبريطاني" على مطار القاهرة، وهي الوفود التي تقوم بجولات تفتيش دورية تتم كل عدة شهور لمتابعة الإجراءات الأمنية المتبعة على الطائرات المتجهة إلى أراضيها- بحسب الأهرام-.

كما أبرزت الصحيفة في صفحتها الأولي خبر عن تمكن هيئة الرقابة الإدارية من توقيف 3 مسؤولين بارزين تلقوا رشاوى ضخمة، في حين جاءت أحد أهم مقالات الرأي بالصحيفة لتتحدث عن دعم السياسي البارز أسامة الغزالي حرب لشيخ الأزهر أحمد الطيب فيما يخص رؤيته لمسألة الطلاق الشفهي، مشيرا إلى أن الطيب أحد الرجال المجددين المستجيبين لدعوات تجديد الخطاب الديني. وأجرت الصحيفة حوارًا تصدر صفحتها الخامسة مع وزير التعليم العالي الجديد خالد عبدالغفار، والذي تحدث عن ضرورة ربط الجامعات الخاصة بالجامعات الدولية، بالإضافة إلى تعهده باستراتيجية جديدة للبحث العلمي تناسب واحتياجات الدولة، وتأكيده على الاستعانة بالكوادر الشبابية في مختلف القطاعات.

وعلى الصعيد الدولي ركزت الأهرام أيضا على اتفاق مهم تضمنه بيان مشترك صادر عن مصر وتونس والجزائر حول الوضع في ليبيا، وهو البيان الذي جاء في 6 نقاط مهمة أبرزها: التشديد على رفض أي حل عسكري وأي تدخل خارجي في الشؤون الليبية، والحفاظ على الدولة ووحدة الجيش الليبي، وهو الاتفاق الذي تم توقيعه في العاصمة التونسية.

كما تحدثت الصحيفة عن التزام روسي بتسليم مصر مقاتلات "ميغ 29" وفقا لتأكيدات ألكسي فروكلين نائب مدير الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري الروسي، كما سلطت الضوء على محاولة الاغتيال الفاشلة لرئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، بالإضافة إلى فعاليات مؤتمر مهم لرؤساء المحاكم الدستورية الأفارقة، والذي عقد في المحكمة الدستورية المصرية أمس الإثنين، وذلك بالإضافة لتصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي حول تعزيز التعاون مع ألمانيا في مجالات عدة، وذلك خلال استقباله نائب رئيس البرلمان الألماني يوهانيس زينغهامر، وهو اللقاء الذي يسبق زيارة مرتقبة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وتطرق فيه الرئيس للحديث عن المواطنة، وتفعيل التعاون مع المؤسسات الدينية بمصر، وماوصفه بـ"أزمة تدفق اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين".

وبالنسبة إلى صحيفة "المصري اليوم" وهي الأبرز وسط الصحف الخاصة، اهتمت في صفحتها الأولى بـ"خطة إنقاذ ليبيا" والتي قالت إنها انطلقت بمشاركة مصر، بالإضافة لتركيزها على الحكم القضائي الخاص بأحداث بورسعيد والتي قالت الصحيفة أنه "كتب نهاية مذبحة بورسعيد"، كما نقلت عن مصادر رئاسية صدور قائمة العفو الثانية خلال أيام، بالإضافة لخبر عن وصول النجم العالمي ليونيل ميسي إلى القاهرة اليوم، وسط تشديد الحراسة عليه بمعرفة "حراسات خاصة".

والصحيفة اهتمت في صفحتها الثالثة بمقترح قدمه "المجلس القومي للمرأة" إلى مجلس النواب المصري، خاص بتقنين الطلاق الشفوي، وهو المقترح الذي ينحاز إلى التوجه الرئاسي في تلك المسألة التي شغلت أوساط عديدة دينية وسياسية مؤخرا.

كما أظهرت الصحيفة إعلان المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي سقوط صاروخين من سيناء على أشكول دون الإسفار عن إصابات، كما ركزت على تصريح لافت لوزير الثقافة المصري "حلمي النمنم"، الذي قال إن هناك اتفاق "شفهي" مع المملكة العربية السعودية لإقامة حفلات فنية على هامش مهرجان الجندارية، على أن تكون الحفلات لفنانين مصريين في السعودية، كما أهتمت الصحيفة بسعي مسؤولين كبار بالإدارة الأميركية إلى طمأنة حلفاء أوروبيين وأعضاء حلف الناتو وحلفاء عراقيين، بشأن تصريحات الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترمب ودعوته للاستيلاء على نفط العراق.

كما أفردت الصحيفة صفحتين كاملتين للحديث عما أسمته "فوضي معامل التحاليل" وكشفت عن تضاربات خطيرة في نتائج تلك المعامل وأخطاء بالجملة تكاد تودي بحياة المرضي، لتفرد اعترافًا صريحًا لأحمد صفوت رئيس الإدارة المركزية للمعامل بوزارة الصحة الذي قال أن تضارب النتائج واقع لا ننكره والأخطاء تستوجب تغير القانون.

كما أجرت الصحيفة حوار أبرزت إشارة له بصفحتها الأولى، مع رئيس جمعية رجال الأعمال "الأتراك المصريين" أتيلا أتايسيفين، والذي كشف عن أن حجم الاستثمارات التركية في مصر " مليار دولار"، مؤكدا على وجود رغبة تركية للاستثمار بمحور قناة السويس.

وبالنسبة لجريدة الأخبار وهي أحد أبرز الصحف الحكومية المصرية، فقد اهتمت في صفحتها الأولى بتصريحات للرئيس السيسي طالب فيها الحكومة بتعزيز الانضباط في الشارع، ووضع حلول جذرية للأزمات المرورية، كما أشارت إلى لقاء جمع وزير الإنتاج الحربي اللواء محمد العصار برئيس الأركان الإماراتي حمد الرميثي، بالإضافة لخبر لافت عن إخلاء سبيل ياسمين النرش المعروفة بـ"سيدة المطار" بكفالة قدرها  ألف جنيه، بعد اتهامها بحيازة مواد مخدرة والتعدي على ضابط بمطار القاهرة.

وأفردت الصحيفة في صفحتها الرابعة مساحة ملحوظة لزيارة قام بها مستشار الرئيس للمشروعات القومية إبراهيم محلب إلى دمياط، وذلك استباقا للزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسي، بالإضافة لتقرير بارز وتكرر في مختلف الصحف والجرائد الصادرة اليوم عن دور الكلية الفنية العسكرية، التي وصفها التقرير بـ"قلعة" التطوير والتحديث لمنظومة التسليح في البلاد، بالإضافة لخبر عن مغادرة القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع صدقي صبحي إلى دولة المجر عدة أيام، وذلك لإجراء مباحثات عسكرية ثنائية.

والأخبار خصصت صفحتي " 6 و 7 " للحديث عن انفراج عدد من الأزمات المحلية، على رأسها توافر حقنRH  المطلوبة للحوامل عقب الولادة مباشرة وإلا تعرضت حياتهن للخطر، ونقلت تصريحات عن وزير الصحة أن شركة وهمية وراء الحقن "المضروبة" التي أنتشرت بالأسواق، مع تأكيدات بأن الحقنة التي سببت ازمة مستحكمة في أوساط طبية الأيام الماضية باتت متوفرة بكميات كبيرة في معامل "المصل واللقاح". لتتحدث الأخبار في صفحة كاملة عن "تعديات الكبار" على النيل، ورصد لجنة برئاسة إبراهيم محلب فيلات وقصور وقاعات أفراح ومخازن شركات على أراضي طرح النهر، مع الإعلان عن رقم "8 مليار" جنية تضيع على الدولة سنويا بسبب تلك المخالفات". والجريدة أعدت ملفا أفردت له "صفحتين" بمنابة مرور 103 عام على مولد من وصفتهم بـ"العملاقين" على ومصطفي أمين، مؤسسين الصحيفة، ورصدت في ملفها، نشأة الأخوين ومراحل ممارستهم للصحافة، مع الاستعانة بصورللأخوين مع أم كلثوم، ووجودهم ببيت الزعيم سعد زغلول.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحف تهتم بتوجيهات الرئيس السيسي إلى الحكومة برفع المعاناة عن المواطنين الصحف تهتم بتوجيهات الرئيس السيسي إلى الحكومة برفع المعاناة عن المواطنين



GMT 00:49 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي
  مصر اليوم - محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي

GMT 09:48 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا ضيفًا على فولهام في الدوري الإنجليزي

GMT 23:11 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على تراجع

GMT 10:11 2020 الإثنين ,24 آب / أغسطس

عبد السلام بنجلون يتعافى من كورونا

GMT 20:36 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

حصيلة وفيات كورونا في المكسيك تتخطّى 40 ألفاً
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon