توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الأجهزة الأمنية تُلاحق صحافياً تَهكُّم على استقبال الرئيس السوري لممثلين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الأجهزة الأمنية تُلاحق صحافياً تَهكُّم على استقبال الرئيس السوري لممثلين

بشار الأسد
دمشق - مصراليوم

ظهر صحافي سوري في وقت متأخر من ليل السبت - الأحد، في مقطع فيديو بثه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يوصي فيه بالعناية بأطفاله، في حال جرى اعتقاله من قبل الأجهزة الأمنية التي داهمت منزله في مدينة طرطوس على الساحل السوري.وبدا الصحافي كنان وقاف في الفيديو المقتضب، متوتراً، يقول إنه خارج المنزل، وقد تلقى اتصالاً من زوجته أبلغته فيه بأن قوة أمنية كبيرة داهمت المنزل بهدف اعتقاله. وبحسب قوله، فإن القوة المجهزة بالسلاح الميداني الكامل، لا تملك إذناً من النيابة العامة، وقد أرعبت زوجته وأطفاله: «كأنهم جايين ياخدو داعشي». وكان وقاف قد أعلن تضامنه مع الممثل عباس النوري، واصفاً موقفه بـ«الشجاع»، في مواجهة حملة تحريض شرسة قادها موالون للنظام ضده، على خلفية انتقاده حكم العسكر في حوار لإذاعة محلية، حذفت الحوار لاحقاً من حساباتها، وأجرت حوار جديداً مع النوري، أعلن فيه تراجعه عما ورد على لسانه في الحوار السابق. إلا أن وقاف الذي يوقع منشوراته باسم «فشَّة خلق»، تابع انتقاداته، متخطياً أحد أخطر المحرمات، في تهكمه على لقاء الرئيس بشار الأسد مع الممثلة سلاف فواخرجي وزوجها الممثل وائل رمضان، بالتزامن مع بدء الحكومة تنفيذ خطة استبعاد شرائح واسعة من السوريين من الدعم الحكومي.

وقاف يكاد أن يكون الصحافي السوري الوحيد الذي تجرأ على إعلان خروج مظاهرات في السويداء وقطع طرقات، وهجوم على مركز شركة «تكامل» المشغلة للبطاقة الذكية في مصياف، وسرقة محتوياته، احتجاجاً على رفع الدعم قبل أيام. كما تحدث عن حصول فوضى في مديريات الهجرة والجوازات وارتباك في الوزارات، نتيجة أخطاء في البيانات التي اعتمدتها الحكومة لرفع الدعم. وقال: «كل ذلك غير مهم أبداً»! في منشور أرفقه بصور للأسد مع الفنانين الزوجين فواخرجي ورمضان (قيل إنه لمناقشة إسناد رئاسة نقابة الفنانين لرمضان)، في تهكم معلن وغير مسبوق من صحافي محلي لسياسة الأسد التي تعد خطاً أحمر.

ولم يُكشف حتى الأمس عن مصير وقاف، وهل تم اعتقاله أم ما زال متوارياً عن الأجهزة الأمنية.وتشهد مناطق النظام حالة من الاحتقان، بعد بدء تنفيذ الحكومة خطة رفع الدعم، الثلاثاء الماضي، التي جاءت في ظل ظروف معيشية قاهرة، وشتاء قاسٍ تغيب عنه المحروقات اللازمة للتدفئة، وانعدام القدرة الشرائية، وصعوبة تأمين الغذاء والدواء.
ومنعاً لانفجار حالة الغضب، يسعى النظام إلى تكميم أفواه المنتقدين؛ لا سيما الموالين، وتشديد القبضة الأمنية، وفرض التعتيم التام على الأوضاع العامة، وبينها الاحتجاجات في السويداء. كما أشار الإعلام الرسمي إلى ما شهدته منطقة مصياف بـ«حادثة سرقة لمركز شركة (تكامل)».

يشار إلى أن كنان وقاف طُرد سابقاً من عمله في جريدة «الوحدة» المحلية الخاصة بالساحل السوري، وهي واحدة من 4 صحف مناطقية تصدرها مؤسسة «الوحدة للصحافة والنشر» الحكومية. وتم الطرد على خلفية اعتقاله لانتقاده محافظ الحسكة، اللواء غسان خليل، علماً بأنه اعتُقل في عام 2020، بعد نشره تقريراً حول الفساد في مؤسسة كهرباء طرطوس، واصطدامه مع رجال أعمال متنفذين. ولم يتوقف بعد الإفراج عنه عن انتقاد النظام عبر «فيسبوك»، لا سيما وقد أصبح عاطلاً عن العمل، معلناً أنه اضطر لبيع أثاث منزله كي يطعم أطفاله.

وذكر وقاف أنه منذ خروجه من السجن، وهو يستقبل مندوبي الجهات الأمنية، في تحقيقات عنه وعن عائلته، واتهامه بأنه عضو في شبكة خارجية هدفها إثارة البلبلة والتحريض على التظاهر: «ولقاء ذلك يقبض بالدولار». وردَّ وقاف على تلك التهم بالقول: «الشعب بيعرف كتير منيح مَن وضع حواجز على طرقات الوطن، مهمتها (فقط) فرض إتاوات على كل شيء، بالدولار، ومن صنع تجار حروب، (واجهة) قصورهم أفحش من قصور (ألف ليلة وليلة)، وجعل لهم الوطن سوقاً بوكالات واحتكارات حصرية تدر عليه المليارات بالدولار».يُذكَر أنه خلال العامين الماضيين، اعتقل النظام عدداً من الصحافيين العاملين في الإعلام الرسمي والمحلي الخاص، منهم إياد الحسين، ووسام الطير، والمذيعة هالة الجرف، بتهم ارتكاب جرائم إلكترونية.

  قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الأسد يؤكد خلال لقائه مبعوث بوتين أن الضغوط الغربية على روسيا بسبب دورها المهم والفاعل

الكشف عن مفاوضات بين سوريا وتركيا بشأن منطقة شرق الفرات و"تنشيط اتفاقية أضنة"

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأجهزة الأمنية تُلاحق صحافياً تَهكُّم على استقبال الرئيس السوري لممثلين الأجهزة الأمنية تُلاحق صحافياً تَهكُّم على استقبال الرئيس السوري لممثلين



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon