توقيت القاهرة المحلي 01:42:17 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ناقش قضايا تمكين المرأة وما تم إنجازه ببرنامج الإصلاح الاقتصادي

السيسي يكثّف نشاطه في أميركا ويلتقي إيفانكا ترامب وكريستن لاغارد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السيسي يكثّف نشاطه في أميركا ويلتقي إيفانكا ترامب وكريستن لاغارد

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
القاهرة-أحمد عبد الله

كثّف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، من نشاطه الأربعاء، خلال زيارته للولايات المتحدة الأميركية، حيث استقبل إيفانكا ترامب، مستشارة الرئيس الأميركي، وذلك بمقر إقامته بواشنطن في "بلير هاوس".

وصرح السفير بسّام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء تناول مناقشة قضايا تمكين المرأة، وبخاصةً في ضوء مبادرة البيت الأبيض تحت عنوان "المبادرة العالمية للتمكين الاقتصادي للمرأة"، والتي تهدف إلى قيام المجتمعات بدعم التمكين الاقتصادي للمرأة كمدخل لتحقيق السلام المجتمعي وتعزيز الرخاء الاقتصادي.

وتتولى إيفانكا رئاسة مجموعة العمل المعنية بتنفيذ بنودها؛ حيث أكدت ابنة الرئيس الأميركي، حرصها على تعزيز التشاور والتنسيق مع مصر في هذا الخصوص، لاسيما في ظل الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي، موضحةً اعتزامها القيام بزيارة مصر قريبًا للترويج للمبادرة.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الرئيس رحّب بتعاون مصر مع الجانب الأميركي في هذا الإطار، واستقبال إيفانكا بالقاهرة، وذلك في ظل الأولوية المتقدمة التي توليها الدولة المصرية لحماية وتعزيز حقوق المرأة، والتي تأتي كنتاج لإرادة سياسية حقيقية لتمكين المرأة في مختلف مناحي الحياة، مشددًا سيادته، على أن مصر ستواصل جهودها في العمل على تطوير ما تحقق من نجاحات في مجال تمكين المرأة، وتعزيز مشاركتها في الحياة العامة.

اقرأ أيضًا:

الرئيس المصري يستعرض إنجازات مكتبة الإسكندرية مع مجلس الأمناء

وأضاف راضي، أن إيفانكا ترامب، أشادت بجهود الرئيس، ومبادراته، لترسيخ ثقافة المساواة والتمكين وعدم التمييز والدعم الكبير للمرأة، والمنعكس فعليًا علي أرض الواقع في مصر، وكذا فِي أحاديث وخطابات الرئيس، معربةً عن دعمها لتلك الجهود، وتطلعها للعمل مع الحكومة المصرية لمساندة تلك المساعي.

بعدها استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، كريستين لاغارد، مدير عام صندوق النقد الدولي، وذلك بمقر إقامته بواشنطن في "بلير هاوس".

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء تناول استعراض أوجه التعاون بين مصر وصندوق النقد الدولي في ضوء تطورات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، وأعرب الرئيس خلال اللقاء، عن التقدير للشراكة المثمرة والتعاون البناء بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل، منوهًا إلى الحرص على استمرار التعاون مع الصندوق، بالنظر إلى ما تمثله الشراكة بين الجانبين من توفير مناخ إيجابي لكافة المستثمرين وأسواق المال العالمية حول الاقتصاد المصري، وفرص الاستثمار والآفاق الواسعة التي يوفرها.

وأكد الرئيس في ذات السياق، أن الشعب المصري كان له الدور الرئيسي في نجاح جهود الدولة في تنفيذ عملية الإصلاح، بوعيه وإدراكه لحتمية الإجراءات الإصلاحية التي تم اتخاذها في هذا الإطار، بما ساهم في إحراز تقدم أكدته المؤشرات الإيجابية للاقتصاد المصري بشهادة البيانات الرسمية لصندوق النقد الدولي، وتحسن التصنيف الائتماني لمصر من قبل المؤسسات الدولية المتخصصة.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن لاغارد، قدمت من جانبها التهنئة للرئيس على ما تم إنجازه في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي من قبل الحكومة المصرية، مؤكدةً أن الوعي الكبير الذي أبداه الشعب المصري، إلى جانب الإدارة الناجحة من قبل القيادة السياسية المصرية لسياسات إصلاحية عميقة، أدت إلى تحسين المؤشرات الاقتصادية المختلفة على نحو لافت عكس التطبيق الناجح والدقيق لخطوات الإصلاح الاقتصادي، ومشددةً على حرص صندوق النقد الدولي علي مواصلة التعاون البناء مع مصر لاستكمال آخر مراحل برنامج الإصلاح الاقتصادي بنجاح.

وأعربت لاغارد خلال اللقاء، عن إشادتها البالغة باهتمام السيد الرئيس بقطاع الشباب، وكذا التجربة الناجحة في هذا الصدد لتنظيم مؤتمرات الشباب الوطنية والعالمية، التي عقدت في مصر علي مدار السنوات الماضية برعاية مباشرة من الرئيس.

وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على لقاء السيدة المصرية سهام نصار، المقيمة بمدينة نيويورك، والمُكرّمة سابقا في مصر بالأم المثالية، والتي طلبت لقاءه لتقديم الشكر علي جهود الدولة في مكافحة "فيروس سي" التي عانت منه طويلا في السابق.

وكان الرئيس المصري قد عقد بعد ظهر أمس الثلاثاء، مباحثات قمة مع الرئيس دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأميركية، وذلك في البيت الأبيض بالعاصمة الأميركية واشنطن.

وأوضح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس الأميركي أعرب عن ترحيبه بالرئيس في البيت الأبيض، مؤكدًا تقديره لشخص السيسي ، ومشددًا على حرص الإدارة الأميركية على تفعيل أطر التعاون الثنائي المشترك، وتعزيز التنسيق والتشاور الإستراتيجي القائم بين البلدين وتطويره خلال المرحلة المقبلة، لاسيما في ضوء الدور المصري المحوري بمنطقة الشرق الأوسط، باعتبارها دعامة رئيسية لصون السلم والأمن لجميع شعوب المنطقة.

من جانبه؛ وجّه الرئيس الشكر إلى الرئيس "ترامب"، على دعوته لزيارة واشنطن، مشيرًا سيادته إلى اعتزاز مصر بعلاقاتها الإستراتيجية مع الولايات المتحدة، والقائمة على الاحترام المتبادل، والتعاون المثمر لما فيه صالح الشعبين المصري والأميركي، ومؤكدًا أن تكثيف التعاون والتنسيق بين البلدين خلال المرحلة المقبلة من شأنه أن يحقق المصالح المشتركة لكليهما، ويساهم في دعم جهود استعادة الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط في ضوء ما يتعرض له من توتر واضطراب غير مسبوق.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن اللقاء شهد استعراض أوجه التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة، خاصةً على الصعيد الاقتصادي، حيث تم التباحث حول سبل تعظيم الأنشطة الاستثمارية للشركات الأميركية في مصر، لا سيما في ضوء التقدم المحرز في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل وتهيئة البنية التشريعية والمؤسسية لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، والتي أشاد الرئيس الأميركي بها، وبمجمل الخطوات الناجحة التي تم اتخاذها لإصلاح الاقتصاد المصري، وزيادة تنافسيته، مؤكدًا رغبة بلاده في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز الاستثمارات المشتركة بينهما.

وتطرق اللقاء إلى ملف مكافحة الإرهاب، حيث أشاد الرئيس الأميركي، بالجهود المصرية الناجحة في التصدي بحزم وشجاعة لخطر الإرهاب، باعتباره الخطر الأكبر الذي يهدد استقرار المنطقة والعالم، ويمثل تهديدًا جسيمًا للسلم والأمن الدوليين، مؤكدًا أن مصر تعد شريكًا محوريًا في الحرب على الإرهاب، ومعربًا عن دعم بلاده الكامل للجهود المصرية في هذا الصدد. كما حرص الرئيس ترامب في هذا الإطار، على نقل شكر الولايات المتحدة وكافة مؤسساتها للسيد الرئيس علي جهود سيادته في مجال التسامح الديني وحرية العبادة في مصر.

وفي هذا السياق، أكد السيد الرئيس، أهمية مواصلة التعاون المشترك بين مصر والولايات المتحدة لتقويض خطر التنظيمات الإرهابية، ومنع وصول الدعم لها، سواء بالمال أو السلاح أو الأفراد، مستعرضًا سيادته الجهود التي تبذلها مصر على كافة المستويات، العسكرية والأمنية والتنموية والفكرية، للقضاء على ظاهرة الإرهاب والفكر المتطرف، ومشيرًا إلى ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي للتعامل مع تفشي تلك الظاهرة.

وتم التطرق خلال المباحثات لمسألة سد النهضة، حيث أوضح السيد الرئيس مسار المفاوضات الجارية بين مصر والسودان وإثيوبيا، وأهمية التوصل إلي اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة علي نحو يحافظ علي الحقوق المائية لشعب مصر، ويراعي قواعد القانون الدولي ويحقق مصالح الدول الثلاث.

وأضاف السفير بسام راضي، أن مباحثات القمة بين الرئيس والرئيس الأميركي، شهدت تبادل الرؤى بشأن كافة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد السيد الرئيس، أن الوضع في منطقة الشرق الأوسط يتطلب إدراكًا عميقًا لحقيقة أن ضعف مؤسسات الدولة الوطنية لا يصب إلا في مصلحة انتشار الإرهاب وتمدد نفوذه، منوهًا سيادته إلى رؤية مصر الثابتة في هذا الخصوص، والتي تقوم على إعلاء الحلول السياسية التوافقية ودعم المؤسسات الوطنية والحفاظ على مقدرات الدول ووحدة أراضيها، كما أكد الرئيس، أهمية التوصل لحل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، بغية تحقيق السلام على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

قد يهمك ايضا : 

"السيسي يؤكد لغوتيريش أهمية مشاركة أفريقيا في "الأمم المتحدة

غوتيريش يُشيد بالسياسات المصرية لإرساء الأمن والسلام في المنطقة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي يكثّف نشاطه في أميركا ويلتقي إيفانكا ترامب وكريستن لاغارد السيسي يكثّف نشاطه في أميركا ويلتقي إيفانكا ترامب وكريستن لاغارد



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء

GMT 15:16 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة "الكهرباء" تستعرض خطط التطوير في صعيد مصر

GMT 19:26 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن الجيزة يكشف عن تفاصيل ذبح شاب داخل شقته في منطقة إمبابة

GMT 22:47 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

أمير شاهين يكشف عن الحب الوحيد في حياته

GMT 00:49 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

أيتن عامر تنشر مجموعة صور من كواليس " بيكيا"

GMT 04:18 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

اندلاع حريق هائل في نادي "كهرباء طلخا"

GMT 22:56 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

فريق المقاصة يعلن التعاقد مع هداف الأسيوطي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon