توقيت القاهرة المحلي 05:16:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بلينكن يؤكد أن التوصل إلى "حل دبلوماسي" مع روسيا لا يزال ممكناً بشأن أزمة أوكرانيا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بلينكن يؤكد أن التوصل إلى حل دبلوماسي مع روسيا لا يزال ممكناً بشأن أزمة أوكرانيا

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
واشنطن ـ يوسف مكي

اعتبرت الولايات المتحدة الأميركية أن الحل الدبلوماسي بشأن أوكرانيا مع روسيا ممكن حال اختارت الأخيرة هذا المسار وذلك قبل أيام من محادثات بشأن الأزمة. ولفت وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة، في مؤتمر صحفي في واشنطن، أن "التوصل إلى "حل دبلوماسي" مع روسيا "لا يزال ممكنا" في حال ارتضت موسكو الحوار لاحتواء الأزمة في شأن أوكرانيا. وتابع بلينكن، قبل أسبوع من محادثات مقررة بين الغرب وموسكو: "نحن مستعدون للرد بقوة على اعتداء روسي جديد. لكن حلا دبلوماسيا لا يزال ممكنا ومفضّلا إذا اختارت روسيا هذا المسار". وأضاف أن "روسيا تطلب الآن أن توقّع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" معاهدات لسحب قوات الناتو المتمركزة على أراضي الحلفاء في وسط وشرق أوروبا ولمنع أوكرانيا من الانضمام إلى الناتو، وتريد إشراكنا في نقاش حول الناتو بدلاً من التركيز على الموضوع الساخن وهو عدوانها على أوكرانيا".

وأشار إلى أنه يظن أن ذلك حتمًا جزء من استراتيجيتهم لتقديم لائحة بالمطالب غير المقبولة تمامًا ثم التظاهر بأن الجانب الآخر لا يحذو حذوهم واستخدام ذلك مبررا للعدوان".
ونوه وزير الخارجية الأميركي إلى أن الحقيقة هي أن روسيا تعلم جيدًا ما الذي لا نقبل به. وهناك أيضًا ملفات ومواضيع يمكننا إجراء حوار في شأنها". وحذر بلينكن من احتمال أن "تكون موسكو في صدد التحضير لاستفزاز أو حادث ثم تستخدمه لتبرير التدخل العسكري، على أمل أن يكون قد فات الأوان عندما يدرك العالم حيلتها". ولفت إلى أن فكرة أن أوكرانيا يمكن أن تكون المعتدي في هذا الوضع هي فكرة سخيفة"، مشيرًا إلى أن الروس ضموا شبه جزيرة القرم في العام 2014 في انتهاك للقانون الدولي، وحشدوا مؤخرًا "نحو 100 ألف جندي على الحدود الأوكرانية مع خطط لتعبئة ضعف هذا العديد في شكل سريع جدا".

والجمعة، بحثت الولايات المتحد الأميركية وأوكرانيا الرد المحتمل على أي تصعيد عسكري من جانب روسيا. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الأميركي ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا، حول تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية. وعرض بلينكن "الردود المحتملة للولايات المتحدة وحلفائها" إزاء استمرار الحشود العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا، وفق بيان لمكتبه. وتطرق الوزيران أيضا إلى الحوار الذي يبدأ، الإثنين، بلقاء مباشر بين الروس والأمريكيين في جنيف قبل اجتماع لروسيا وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، الأربعاء في بروكسل ثم اجتماع، الخميس، في فيينا لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي كييف عضو فيها.

وقبيل ذلك، عبّر حلف شمال الأطلسي عن قلقه من خطر فعلي لاندلاع نزاع في أوكرانيا مع استمرار التعزيزات العسكرية الروسية على حدودها، قائلا إنه "يجب أن يكون مستعدا لفشل الدبلوماسية كما أعلن أمينه العام ينس ستولتنبرج". وقال ستولتنبرغ، في ختام اجتماع عبر الفيديو، مع وزراء خارجية الحلف إن "التعزيزات العسكرية لروسيا تتواصل في محيط أوكرانيا وتترافق مع خطاب يتضمن تهديدا من جانب موسكو في حال لم يتم قبولها، لكنها غير مقبولة وخطر اندلاع نزاع جديد، فعلي".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الولايات المتحدة تعلن مضيّها في بيع مقاتلة "أف -35" الحديثة رغم تهديد الامارات بإلغاء صفقة معها

بلينكن يمنح اللبناني رياض قبيسي جائزة ضمن حفل "أبطال مكافحة الفساد في لبنان "

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلينكن يؤكد أن التوصل إلى حل دبلوماسي مع روسيا لا يزال ممكناً بشأن أزمة أوكرانيا بلينكن يؤكد أن التوصل إلى حل دبلوماسي مع روسيا لا يزال ممكناً بشأن أزمة أوكرانيا



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon