توقيت القاهرة المحلي 12:06:37 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مُطالبات بالتصدّي لجشع التجّار وإعمال الرقابة على الأسواق

خبراء يُشيدون بصرف مصر زيادات المعاشات ويُحذِّرون مِن الأسعار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خبراء يُشيدون بصرف مصر زيادات المعاشات ويُحذِّرون مِن الأسعار

صرف المعاشات في مصر
القاهرة- أسماء سعد

أبدى خبراء ومحللون آراءهم في قرار وزارة التضامن الاجتماعي بدء صرف المعاشات في مصر بزيادات جديدة لـ9.8 ملايين صاحب معاش ومستفيد، اعتبارا من الإثنين، للمعاشات التي تُصرف من منافذ صندوقي التأمينات، حيث لاقى ذلك ترحيبا في صفوف المواطنين، وسط تحذيرات من ارتفاع في في الأسعار يلتهم الزيادات الجديدة في المعاشات.

وتتحمّل الخزانة العامة للدولة الأعباء المالية المترتبة على تنفيذ أحكام المادتين الأولى والثانية من المشروع، حيث بلغت تكلفة زيادة المعاشات ما يقدر سنويًا بمبلغ 28.1 مليار جنيه.

وأعرب من جانبه رئيس اتحاد أصحاب المعاشات البدري فرغلي، عن احتفائه بأي زيادات يحصل عليها المواطنون، محذرا الحكومة من عدم إحكام الرقابة على الأسعار، حتى لا تلتهم الزيادات، المبالغ الإضافية التي سيتم صرفها مع المعاشات اليوم.
أقرأ أيضاُ  البرلمان المصري يناقش قانون زيادة المعاشات العسكرية

وأكد فرغلي على أن الحكومة عليها سرعة الاستجابة للقرار الرئاسي بسحب الاستشكال على حكم قضائي انتصر لأصحاب المعاشات، موضحا: "في ما يخص المعاشات أيضا فكما نثمن القرار الأخير بالزيادة فنحن في حالة ترقب  لتنفيذ الحكم التاريخي الذي أنصف الملايين من أصحاب المعاشات، وأعاد الحقوق لأصحابها، وأننا في انتظار آلية صرف العلاوات الخمسة المستحقة للمواطنين".

وذكر الخبير الاقتصادي إيهاب الدسوقي، رئيس قسم الاقتصاد في أكاديمية السادات للعلوم، أن الزيادات التي سيتم صرفها اليوم المواطن كان في أمسّ الاحتياج لها، ولخاصة بعد موجات الغلاء السابقة واللاحقة التي نتجت عن برامج الإصلاح الاقتصادي في مصر، وشعور المواطن بتزايد الأعباء عليه.

وتابع الدسوقي: "الزيادات التي جاءت بإعلان رئاسي، كانت مطلبا أساسيا للمواطنين في مصر من أصحاب المعاشات لمدة شهور طويلة"، مشددا على أن دور الحكومة والبرلمان لا يجب أن يتوقف عند مجرد إقرار  الزيادات، وإنما العمل على حمايتها بالتصدي لجشع التجار، وإعمال رقابة مشددة على الأسواق تمنع زيادة الأسعار.

كانت الوزيرة غادة والي شددت في تصريحاتها على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتجهيز ماكينات الصراف الآلي ومنافذ صرف المعاشات تمهيدا لتذليل أي عقبات أمام أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، مشيرة إلى أنه بالنسبة للمعاشات المحولة لمكاتب هيئة البريد وبنك ناصر سيجري تقديم الصرف لهم اعتبارًا من الخميس 4 يوليو بدلا من 5 يوليو الموافق الجمعة، وبالنسبة للمعاشات المحولة للبنوك سيجرى الصرف اعتبارًا من الأربعاء 10 يوليو.

وتابعت والي أنَّ قرار الزيادة جاء منحازًا للمعاشات الدنيا بحيث تضمنت حدا أدنى للزيادة قيمته 150 جنيها شهريا، وحدا أقصى قيمته 832.5 جنيه، وتحسب الزيادة المستحقة على المعاش الشامل وما أضيف إليه من زيادات حتى 30 يونيو 2019.

ووافق البرلمان المصري خلال جلسة الأسبوع الماضي برئاسة الدكتور علي عبدالعال، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن زيادة المعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيها للزيادة، ووضع حد أدنى للمعاش بقيمة 900 جنيه.

وذكر البرلمان في حيثيات الموافقة أن المشروع يستهدف مشروع القانون تحسين أوضاع أصحاب المعاشات والمستحقين له لرفع المعاناة عن كاهلهم باعتبارهم من أصحاب الدخول المحدودة لمواجهة ارتفاع الأسعار، وذلك من خلال تقرير زيادة في المعاشات المستحقة وفقًا لقوانين التأمين الاجتماعي، وذلك في إطار المبادئ التي تضمنها الدستور في مواده أرقام (8)، و(17)، و(27).

ويتضمن مشروع القانون وضع حد أدنى للمعاش بواقع 900 جنيه شهريا شاملة كل الزيادات والإعانات، على أن تتحمل الخزانة العامة للدولة الأعباء المالية المترتبة على تنفيذ ذلك، وترتبط الزيادة المستحقة لصاحب المعاش بالحد الأدنى، أو ما يُكمل مجموع المُستحق له من معاش وإعانات وزيادات إلى 900 جنيه أيهما أكبر 
قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ  
البرلمان المصري يوافق على مشروع الحكومة بزيادة المعاشات 15%
زيادة المعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيهًا

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يُشيدون بصرف مصر زيادات المعاشات ويُحذِّرون مِن الأسعار خبراء يُشيدون بصرف مصر زيادات المعاشات ويُحذِّرون مِن الأسعار



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 19:30 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

طريقة إعداد ورق عنب مع كوسا وريش

GMT 08:40 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

التونة والدجاج تساعدان في زيادة خصوبة الزوجين

GMT 08:42 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ريم البارودي تبدو أنيقة في بدلة وردية اللون

GMT 05:38 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الدكتور محمود الموجي يُبيّن أسباب رائحة الفم الكريهة

GMT 20:55 2014 الخميس ,14 آب / أغسطس

استقرار اﻷوضاع اﻷمنية في شوارع الأقصر

GMT 05:44 2015 السبت ,03 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة عمل مربى التفاح بالقرفة

GMT 16:29 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

شركة سكودا تطلق الجيل الجديد من موديل سوبيرب

GMT 11:12 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

حمو بيكا يدعم طفلة مريضة سرطان ويقدم لها هدية

GMT 16:42 2021 السبت ,12 حزيران / يونيو

فساتين صيفية بتصميمات مُريحة من وحي النجمات

GMT 17:36 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

تراتيل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon