توقيت القاهرة المحلي 13:30:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

محادثات روسية ـ إيرانية تدعم عودة العمل بالاتفاق النووي المبرم عام 2015 بصيغته الأصلية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - محادثات روسية ـ إيرانية تدعم عودة العمل بالاتفاق النووي المبرم عام 2015 بصيغته الأصلية

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
موسكو ـ حسن عمارة

أبدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، السبت، دعمهما لعودة العمل بالاتفاق النووي المبرم عام 2015 بصيغته الأصلية ، وأكدا أن هذا هو السبيل الصحيح الوحيد لضمان حقوق ومصالح كافة أطراف الاتفاقات الشاملة"، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الروسية.وأعلنت الخارجية الروسية في بيان لها أن لافروف وعبد اللهيان، في مكالمة جرت بينهما السبت بمبادرة من الجانب الإيراني، أوليا اهتماماً خاصاً إلى مستجدات الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة ببرنامج طهران النووي وأفق استئناف المباحثات الدولية بشأن إمكانية إحياء هذه الصفقة في فيينا.وتابع البيان: "أبدى الطرفان تأييدهما لاستئناف الصفقة النووية بصورتها المتوازنة الأصلية التي صادق عليها مجلس الأمن الدولي"، وأكدا أن "هذا هو السبيل الصحيح الوحيد لضمان حقوق ومصالح كافة أطراف الاتفاقات الشاملة".
ولفتت الوزارة إلى أن المكالمة تناولت الزيارة القادمة للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إلى طهران، بالإضافة إلى مناقشة الوزيرين عدداً من المسائل الملحة المطروحة على الأجندة الثنائية والإقليمية، بما في ذلك مستجدات الوضع في أفغانستان وحولها والتطورات في جنوب القوقاز.
وقال لافروف خلال الاتصال إنه "على كل الأطراف العودة إلى الاتفاق النووي، وكخطوة أولى على واشنطن أن تنفذ تعهداتها"، مؤكداً "ضرورة توقف الولايات المتحدة عن اتخاذ الاجراءات التخريبية لمسار الاتفاق النووي". 
وثمّن أمير عبد اللهيان، "المواقف الروسية البناءة والإيجابية بخصوص الملف النووي"، وقال إن "حصول تطور سريع في المفاوضات مرهون بابتعاد الأطراف الأوروبية وأميركا عن المطالبات خارج إطار الاتفاق، وانتهاج أسلوب واقعي وبنّاء".
وأكد أن "إيران ستتابع مطالبها بقوة خلال المفاوضات القادمة"، مشدداً على أنه "إذا عادت الولايات المتحدة إلى تعهداتها فإن إيران أيضاً ستلتزم بكل تعهداتها المنصوصة في الاتفاق النووي".
وبموجب اتفاق 2015 بين إيران و 6 دول كبرى، قلصّت طهران برنامجها لتخصيب اليورانيوم مقابل رفع عقوبات تفرضها الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يوم الخميس الماضي، إن بلاده لن تتراجع "بأي شكل" عن الدفاع عن مصالحها، بعد أن أعلنت جميع الأطراف أن المحادثات النووية ستستأنف في 29 تشرين الثاني/نوفمبر.
وتعليقاً على تحديد إيران لموعد عودتها إلى المفاوضات مع مجموعة "4+1"، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، إنّه من الممكن "الاتفاق بسرعة، وأن نطبّق الامتثال لخطة العمل المشتركة، من خلال جسر الهوّة وتسوية القضايا المهمة".

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

لافروف يصرح أن إصلاح مجلس الأمن الدولي يجب أن يهدف إلى تمثيل الدول النامية

لافروف يعلن عن مشاورات روسية ـ أميركية حول الاستقرار الاستراتيجي في أيلول

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محادثات روسية ـ إيرانية تدعم عودة العمل بالاتفاق النووي المبرم عام 2015 بصيغته الأصلية محادثات روسية ـ إيرانية تدعم عودة العمل بالاتفاق النووي المبرم عام 2015 بصيغته الأصلية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon