توقيت القاهرة المحلي 08:46:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ترامب يبحث عمَّن يُبشّره بنبأ سار وتحذيرات ممّا قد يفعله خلال آخر 70 يومًا

بايدن يُجري اتصالات مع زعماء 3 دول ويُؤكّد التزام واشنطن بحلّ أزمة كوريا الشمالية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بايدن يُجري اتصالات مع زعماء 3 دول ويُؤكّد التزام واشنطن بحلّ أزمة كوريا الشمالية

جو بايدن
القاهرة _ مصر اليوم

أكّد مكتب الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، الخميس، أنه أجرى اتصالات هاتفية مع زعماء أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية، هنأه خلالها الزعماء بايدن على الفوز بالانتخابات، وأضاف المكتب أن جميع الأطراف أكدوا عزمهم على تعزيز العلاقات الثنائية، والتصدي لقضايا عالمية مثل جائحة فيروس كورونا وتغير المناخ.
ويركز بايدن، بعدما هزم الرئيس دونالد ترامب الأسبوع الماضي، على إرساء أسس إدارته في الوقت الذي يمضي فيه ترامب، الذي يرفض الاعتراف بالخسارة، قدما في طعون قانونية في عدة ولايات لمحاولة تغيير النتيجة.
واتفق جو بايدن، مع رئيس كوريا الجنوبية، مون جيه-إن، على التعاون لحل قضية الأسلحة النووية الكورية الشمالية، وذلك خلال أول مكالمة هاتفية بينهما الخميس، وقال مون لبايدن: "لنتواصل بصورة وثيقة من أجل التقدم في التحالف الكوري الأميركي وتحقيق إخلاء الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية وإحلال السلام فيها، فرد عليه بايدن بأنه سيتعاون معه بصورة وثيقة لحل قضية الأسلحة النووية الكورية الشمالية".
وقال المتحدث باسم المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي، كانغ مين-سوك، إن الرئيس مون والرئيس الأميركي المنتخب بايدن تحدثا عن ذلك أثناء مكالمة هاتفية أجريت بينهما لمدة 14 دقيقة منذ الساعة التاسعة صباح الخميس، وأكد على أهمية التحالف الكوري الأميركي قائلا: " إن كوريا الجنوبية هي محور جوهري للأمن والازدهار في المحيطين الهندي والهادي، وسنحافظ على تعهدات التحالف مع كوريا الجنوبية".
وعبر الرئيس مون عن امتنانه لزيارة بايدن للنصب التذكاري لقدامى المحاربين الأميركيين في الحرب الكورية في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا، قائلا إنه تأكد مجددا من متانة التحالف القائم بين البلدين، وتقدم بشكره على اهتمام بايدن بسياسة إحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية، كما اتفق الجانبان على توسيع التعاون بين البلدين في مواجهة التحديات العالمية مثل جائحة كورونا وتغير المناخ.
وقال بايدن إنه يتطلع الى التعاون الوثيق بين البلدين من أجل مواجهة كورونا وتأمين الصحة وانتعاش الاقتصاد العالمي وتغير المناخ والديمقراطية والازدهار والسلام في منطقة المحيطين الهندي والهادي، وعبر عن تقديره لمواجهة كوريا لفيروس كورونا، قائلا إن بلاده تواجه كورونا على غرار ما قامت به كوريا الجنوبية، متعهدا ببذل جهوده للحد من وتيرة انتشار كوفيد-19 حتى انطلاق الإدارة الجديدة في يناير من العام القادم.
وحول نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة، قال مون إنها تعكس تطلعات عالية من الشعب الأميركي للرئيس المنتخب الذي يتمتع بخبرات طويلة في إدارة الدولة وبروح القيادة المميزة، كما اتفق مون وبايدن على لقائهما في أقرب موعد ممكن بعد تنصيب الرئيس المنتخب بايدن في يناير من العام المقبل.
ومنعت إدارة الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب، لجو بايدن، الذي أعلن فوزه في الانتخابات، من الوصول إلى رسائل القادة الأجانب التي يتم إرسالها إلى بايدن عبر وزارة الخارجية بواشنطن، وذكرت شبكة "سي إن إن"، نقلا عن مسؤولين بوزارة الخارجية، أن الرسائل الموجهة إلى بايدن من القادة الأجانب موجودة في وزارة الخارجية، لكن إدارة ترامب لا تسمح له بالوصول إليها.
وقالت "سي إن إن" إن فريق بايدن يتواصل مع حكومات الدول الأخرى بشكل مستقل، دون الحصول على دعم لوجستي وترجمة من مركز العمليات التابع لوزارة الخارجية الأميركية.
وأكدت المصادر ذاتها للقناة أن ممثلي الزعماء الأجانب اضطروا لطلب المساعدة من الدبلوماسيين، الذين عملوا في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما لإرسال رسائل تهنئة إلى مقر بايدن، وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن إدارة ترامب طلبت من المؤسسات عدم العمل مع فريق جو بايدن في الوقت الحالي.
وأعرب جون برينان، الرئيس الأسبق لوكالة الاستخبارات الأميركية "CIA"، عن قلقه مما قد يفعله الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال الأيام الـ70 المتبقة من ولايته، وقال برينان: "لا اعتقد أن بإمكانه (ترامب) التمسك بقوته لأن سلطاته ستنتهي في ظهر يوم التنصيب في 20 يناير، لكنني قلق للغاية من ما يمكن أن يفعله بين اليوم الراهن وذلك التاريخ، وعلي أن أقول.. أنا قلق الآن مما يمكن أن يفعله هذا الرئيس الغاضب وإمكانية تهوره".
وتابع قائلا: "ما يمكن أن يفعله في الأيام الـ70 المقبلة يثير قلقي الآن أكثر من فترة رئاسته، لأنه يقوم بأعمال، مثل وضع أشخاص في مراتب عالية بوزارة الدفاع، وهم أشخاص غير مؤهلين وبدون خبرة، ما يبعث بإشارة مقلقة حقا إلى قواتنا والجيش، بالإضافة إلى الأمم حول العالم".
ترامب يبحث عمن يبشره بنبأ سار
أفادت مصادر مقربة من دونالد ترامب بأن الرئيس لا يزال متمسكا بأنه المنتصر في الانتخابات، إلا أنه لا يعرف كيف يمكن تغيير نتائجها لصالحه، وأبلغ مستشارون ومساعدون من حاشيته صحيفة واشنطن بوست، أن ترامب لا توجد لديه خطة حقيقية حول كيفية تغيير نتائج التصويت لصالحه.
وقال أحد المستشارين إن ترامب يقضي أيامه على الهاتف مؤخرا، مضيفا أن "الرئيس يحاول أن يجد أشخاصا ينقلون إليه بشرى سارة".
ومع ذلك، كشفت مصادر أن ترامب قال خلال محادثات جرت إنه يعرف أن بايدن سيتولى مهامه يوم تنصيبه في 20 يناير، وناقش احتمال مشاركته في السباق الرئاسي في عام 2024.
وتؤكد التقارير الإعلامية أن جو بايدن فاز في الانتخابات الرئاسية الأميركية، وهو أعلن بالفعل فوزه، إلا أن الرئيس ترامب لم يعترف حتى الآن بهزيمته، ورفع محاموه دعاوى قضائية في مختلف محاكم الولايات طالبوا خلالها بإعادة فرز الأصوات والتحقيق في مخالفات مفترضة.

قد يهمك ايضا

بايدن يؤكد أن فشل ترامب في الإقرار بفوزي لا يغير من خطة انتقال السلطة

ميشيل أوباما تُعلن أن بايدن لا يملك "عصا سحرية" لإنهاء المشاكل

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بايدن يُجري اتصالات مع زعماء 3 دول ويُؤكّد التزام واشنطن بحلّ أزمة كوريا الشمالية بايدن يُجري اتصالات مع زعماء 3 دول ويُؤكّد التزام واشنطن بحلّ أزمة كوريا الشمالية



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon