توقيت القاهرة المحلي 05:24:03 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الكويت تدعو إيران مجددًا للتفاوض لتعيين الحد الشرقي للمنطقة المغمورة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الكويت تدعو إيران مجددًا للتفاوض لتعيين الحد الشرقي للمنطقة المغمورة

مقر وزارة الخارجية الكويتية
الكويت ـ مصر اليوم

جددت الكويت، اليوم (الاثنين)، الدعوة لإيران للبدء في مفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية مع الكويت والسعودية كطرف تفاوضي واحد. وشددت وزارة الخارجية الكويتية، عبر بيان، على أن المنطقة البحرية الواقع بها حقل «الدرة» للغاز تقع بالمناطق البحرية لدولة الكويت، وأن الثروات الطبيعية فيها مشتركة بينها وبين السعودية ولهما وحدهما «حقوق خالصة فيها».

وفي أبريل (نيسان) 2022، جدد بيان مشترك لوزارتي الخارجية السعودية والكويتية الدعوة للحكومة الإيرانية لعقد مفاوضات مع الدولتين الخليجيتين كطرف تفاوضي واحد حول تعيين الحد الشرقي من المنطقة المغمورة المقسومة، في حين شدد البيان على أن البلدين الخليجيين لهما الحق في استغلال الثروات الطبيعية في حقل «الدرة».

وكانت السعودية والكويت وقعتا في 21 مارس (آذار) 2022 وثيقة لتطوير حقل «الدرة»، الذي من المتوقع أن ينتج مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً و84 ألف برميل يومياً من المكثفات، وهو ما أثار حفيظة الجانب الإيراني؛ إذ علّق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده بالقول: «إن حقل (الدرة) مشترك بين دول إيران والكويت والسعودية، وهنالك أجزاء منه في نطاق المياه غير المحددة بين إيران والكويت»، الأمر الذي دحضه وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر الصباح في بيان صحافي يوم 29 مارس 2022 ببيان شدد فيه على أن إيران ليست طرفاً في حقل «الدرة» للغاز الطبيعي؛ لأنه «حقل كويتي - سعودي خالص، وإن للكويت والسعودية وحدهما حقوقاً خالصة في استغلال واستثمار هذا الحقل، وذلك وفق الاتفاقيات المبرمة بين الدولتين».

وشدد البيان السعودي - الكويتي المشترك على أن البلدين يؤكدان «حقهما في استغلال الثروات الطبيعية في حقل (الدرة)»، وأن السعودية والكويت «قد اتفقتا بموجب مذكرة التفاهم الموقعة في مدينة الكويت بتاريخ 24 ديسمبر (كانون الأول) 2019، على الإسراع في تطوير واستغلال حقل (الدرة)، وبتاريخ 21 مارس 2022، اتفق وزير الطاقة السعودي ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في الكويت في محضر الاجتماع الموقع بينهما، على العمل لاستغلال حقل (الدرة) الواقع في المنطقة المغمورة المقسومة».

ومضى البيان يقول: «تؤكد كل من السعودية والكويت على حقهما في استغلال الثروات الطبيعية في هذه المنطقة، وعلى استمرار العمل لإنفاذ ما تم الاتفاق عليه بموجب المحضر الموقع بينهما بتاريخ 21 مارس 2022». وأضاف البيان: «في هذا الصدد، سبق أن وجهت كل من السعودية والكويت الدعوات لإيران للتفاوض حول تعيين الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة، ولم تلبِ تلك الدعوات، وتجدد كل من السعودية والكويت كطرف تفاوضي واحد دعوتهما لإيران لعقد هذه المفاوضات».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أحمد السعدون رئيساً للبرلمان الكويتي وولي العهد يدعو لمنح الحكومة مهلة كافية

 

الكويت تعتزم زيادة إنتاجها النفطي إلى 3 ملايين برميل في 2025

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكويت تدعو إيران مجددًا للتفاوض لتعيين الحد الشرقي للمنطقة المغمورة الكويت تدعو إيران مجددًا للتفاوض لتعيين الحد الشرقي للمنطقة المغمورة



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ مصر اليوم

GMT 10:47 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
  مصر اليوم - طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 00:28 2024 الأحد ,12 أيار / مايو

نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة
  مصر اليوم - نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة

GMT 00:22 2024 الأحد ,12 أيار / مايو

عاصفة شمسية تلوّن السماء بأضواء قطبية
  مصر اليوم - عاصفة شمسية تلوّن السماء بأضواء قطبية

GMT 11:39 2023 الأحد ,05 شباط / فبراير

وما أدراك ما أشباه الرجال!

GMT 17:34 2021 الإثنين ,19 إبريل / نيسان

مركز الجنيه المصري يرتفع أمام الدولار في أسبوع
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon