توقيت القاهرة المحلي 11:05:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ضمن خطواتها الأخيرة لتقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي

إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 5% في “فُردو” وتتجاهل التحذيرات الدولية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 5% في “فُردو” وتتجاهل التحذيرات الدولية

رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي (يمين) مع الرئيس حسن روحاني
طهران ـ مهدي موسوي

أقدمت طهران أمس على خطوة عملية في التخلي عن التزامها النووية، ونقلت غاز اليورانيوم إلى منشأة “فُردو” الواقعة تحت الأرض بـ”إشراف الوكالة الدولية”، تمهيدًا لبدء عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 5 في المائة، وأعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ضخ الغاز بدءًا من منتصف ليلة أمس، وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن منشأة “فُردو” بفضل سياسة الولايات المتحدة وحلفائها “ستعود إلى كامل نشاطها قريبًا”.

وأعلنت إيران أول من أمس، الثلاثاء، استئناف أنشطة تخصيب يورانيوم كانت مجمدة في منشأة “فُردو” الواقعة على بعد 180 كيلومترًا (كلغم) جنوب طهران. وجرى الإعلان عن هذا الإجراء الجديد غداة انتهاء مهلة أعطتها طهران للدول الباقية ضمن الاتفاق، بهدف مساعدتها على تجاوز تبعات الانسحاب الأميركي من الاتفاق عام 2018.

وأعلن المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي، أن إنتاج اليورانيوم المخصب في مصنع “فردو” سيبدأ “عند منتصف ليل” الأربعاء - الخميس. وقال: “تم نقل ألفي كيلوغرام من غاز سداسي فلوريد اليورانيوم (UF6) بحاوية تبلغ سعتها 2800 كلغم إلى منشأة فردو”، مشيرًا إلى أن عملية النقل استغرقت 3 ساعات تحت إشراف مفتشي الوكالة الدولية.

في السياق نفسه، نقلت وكالة “إيسنا” الحكومية، عن بهروز كمالوندي قوله إنه “في الساعات المقبلة، ستنتهي عملية ضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي التي تعمل في موقع (فردو) بحضور مفتشي الوكالة” الدولية للطاقة الذرية، مضيفا أن “إنتاج” اليورانيوم المخصب “سيبدأ اعتبارًا من منتصف الليل”.

وفي وقت متأخر الثلاثاء، كان كمالوندي قد كشف عن امتلاك إيران 500 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب منذ أعلنت أنها لم تعد تلتزم بسقف 300 كلغ ينص عليه الاتفاق النووي في مايو (أيار) الماضي. ونوه بأن الكمية ترتفع يوميًا بمقدار 5 كيلوات و200 غرام، وقال في تصريح آخر، إن إيران أنتجت 50 طنًا من سداسي فلوريد اليورانيوم. وقال إنه “بعد تشغيل أجهزة (فردو) فستخصب إيران يوميًا 6 كلغ”، واصفًا الخطوة الإيرانية بـ”التحول الكبير” وقال: “لم يكن مقررًا أن تنشط منشأة (فردو)”.

ويحظر الاتفاق ضخ المواد النووية بمنشأة “فردو”، التي سيتحول وضعها الآن بعد تلقيم الغاز في أجهزة الطرد المركزي من محطة أبحاث مصرح بها إلى موقع نووي نشط.

وقال التلفزيون: “بدأت إيران ضخ غاز (اليورانيوم) في أجهزة الطرد المركزي في (فردو) في حضور مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

في الأثناء، كتب الرئيس الإيراني حسن روحاني على “تويتر” أن منشأة “فردو” لتخصيب اليورانيوم “ستعود إلى كامل نشاطها قريبًا”. وقال تحديدًا: “خطوة إيران الرابعة في تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي بضخ الغاز إلى 1044 جهاز طرد مركزي، تبدأ اليوم. بفضل سياسة الولايات المتحدة وحلفائها، ستعود (فردو) إلى كامل نشاطها قريبًا”.

وأمهلت إيران كلًا من بريطانيا وفرنسا وألمانيا شهرين آخرين لإنقاذ الاتفاق.

وانسحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب العام الماضي من الاتفاق، وقال إنه معيب ويصب في مصلحة إيران. وأعادت واشنطن بعد ذلك فرض العقوبات على طهران.

ذكر رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، أول من أمس، أن طهران ستبدأ تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 5 في المائة في “فردو”.

ويهدف الاتفاق النووي، الذي رُفعت بموجبه العقوبات الدولية المفروضة على إيران، إلى إطالة الوقت الذي تحتاجه إيران لجمع مواد انشطارية كافية لصنع قنبلة من شهرين أو ثلاثة إلى نحو عام.

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على لسان متحدث باسمها إن مفتشي الوكالة التابعة للأمم المتحدة موجودون على الأرض في إيران. وأضاف المتحدث في بيان: “نحن على دراية بالتقارير الإعلامية المتعلقة بـ(فردو). مفتشو الوكالة موجودون على الأرض في إيران، وسيرفعون تقريرًا عن أي أنشطة ذات صلة لمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا”.

وقال كمالوندي إن حضور مفتشي الوكالة “أمر اعتيادي”، لافتًا إلى ضرورة تقديم معلومات حول ما تقوم به إيران في منشآتها النووية والتعاون في التحقق من أنشطة إيران. وقال: “مفتشو الوكالة يشرفون على عمليات ضخ الغاز في (فردو)”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادر دبلوماسية مطلعة على عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران احتجزت مفتشة في الوكالة التابعة للأمم المتحدة لفترة وجيزة وتحفظت على وثائق السفر الخاصة بها، ووصف بعضهم الأمر بأنه مضايقة. وقال دبلوماسي منهم إن الواقعة حدثت عند موقع “نطنز” للتخصيب الأسبوع الماضي، وأكد دبلوماسي آخر ذلك.

في المقابل، نقلت وكالة “فارس” عن منظمة الطاقة النووية الإيرانية قولها أمس إن إيران منعت مفتشة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية من دخول منشأة “نطنز” النووية بسبب مخاوف من أنها ربما كانت تحمل “معدات مريبة”. وذكرت الوكالة أن جهاز الفحص في موقع “نطنز” أطلق إشارة تحذير عند مرور المفتشة من خلاله، “لذا تم تفتيش معداتها ومُنعت من الدخول وتم إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالأمر”

ومن المقرر أن تتم مناقشة الأمر خلال اجتماع لمجلس محافظي الوكالة اليوم تمت الدعوة لعقده قبل فترة قصيرة لمناقشة “أمرين متعلقين بالسلامة” دون تحديدهما في جدول أعمال الاجتماع.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، إن إيران “لا تنتهك بذلك التزاماتها في مجال منع انتشار الأسلحة النووية”، وحملت مجددًا واشنطن مسؤولية التوتر بشأن الملف النووي الإيراني.

وقال لافروف إن “كل إجراءات إيران حول خفض التزاماتها تجري مع إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بحضور مفتشي الوكالة ومن دون انتهاك أي مادة من معاهدة منع الانتشار النووي والبروتوكول الإضافي”. وأضاف: “يُطلب من إيران أن تطبق كل شيء بلا استثناء، لكن في المقابل لا يتم تقديم شيء لها”، مؤكدًا: “نحن قلقون جدًا، وهذا القلق ليس من الأمس أو اليوم؛ بل منذ مايو من العام الماضي، عندما أعلنت الولايات المتحدة خروجها من الاتفاق”.

في اليابان، ذكر كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوجا، أن بلاده ستبذل كل جهد دبلوماسي ممكن لنزع فتيل التوتر الناجم عن قرار إيران استئناف تخصيب اليورانيوم، بحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه).

وقال سوجا إن اليابان تأمل في القيام بدور بناء في هذه المرحلة الصعبة. وأضاف أن اليابان ستواصل السعي لعقد حوار بين طهران وواشنطن وبذل كل جهد دبلوماسي ممكن لتخفيف التوترات في الشرق الأوسط وتعزيز السلام والاستقرار بالمنطقة.

ولليوم الثاني على التوالي، حضّ وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إيران، أمس، على إعادة النظر في قرارها “غير المقبول”. وقال في مؤتمر صحافي في برلين: “ما أعلنه الرئيس روحاني غير مقبول”، ودعا طهران إلى “العودة عن جميع التدابير التي اتخذتها منذ يوليو (تموز)، واحترام التزاماتها الدولية بشكل كامل”.

وفي تل أبيب، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل لن تسمح لإيران أبدًا بتطوير أسلحة نووية “على ضوء الجهود الإيرانية الرامية لتوسيع برنامجها لتطوير الأسلحة النووية ولتوسيع تخصيب اليورانيوم الذي يهدف إلى تصنيع القنابل النووية”. وأضاف: “هذا ليس من أجل ضمان أمننا ومستقبلنا فحسب، ولكن أيضًا من أجل ضمان مستقبل الشرق الأوسط والعالم كله”.

قد يهمك ايضاً :

إيران تعتقل عددًا من أنصار فريق "تراكتور تبريز لكرة القدم

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 5 في “فُردو” وتتجاهل التحذيرات الدولية إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 5 في “فُردو” وتتجاهل التحذيرات الدولية



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon