توقيت القاهرة المحلي 00:39:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تناول عدة قضايا أبرزها ملف المصالحة والتفاهمات مع "إسرائيل"

تفاصيل اجتماع الوفد الأمني المصري مع الفصائل الفلسطينية في غزة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تفاصيل اجتماع الوفد الأمني المصري مع الفصائل الفلسطينية في غزة

رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية
غزة - منيب سعادة

اجتمع الوفد الأمني المصري، مساء الخميس، مع قيادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، برئاسة إسماعيل هنية، وبحضور وفود من الفصائل الفلسطينية، وذلك لمناقشة العديد من الملفات.

وأوضحت مصادر أن اللقاء تناول عدة قضايا، من بينها ملف المصالحة، و التفاهمات التي جرت مع الاحتلال بوساطة مصرية، فيما يتعلق بكسر الحصار عن قطاع غزة، بالإضافة إلى ملف معبر رفح، بعد انسحاب موظفي السلطة الفلسطينية منه، و فتحه باتجاه واحد لعدة أيام.

ولفتت المصادر إلى أن الفصائل، أكّدت تمسك الهيئة الوطنية لمسيرات العودة بالتفاهمات، كما أوضحت للوفد التجاوزات التي يقوم بها الاحتلال تجاه أبناء الشعب، وإمعانه في عمليات قتل المتظاهرين، وإطلاق النار عليهم من مسافة صفر، رغم الطابع السلمي العام لمسيرات العودة.

أقرأ أيضاً :الجمعية العامة للأمم المتحدة ترفض مشروع القرار الأميركي لإدانة حماس

وأشارت المصادر إلى أن المصريين، أكدوا التزامهم و استمرار مساعيهم بالضغط على الاحتلال، لوقف اعتداءاته، و إلزامه بتطبيق الاتفاق، بالإضافة إلى إسنادهم لموقف الفصائل الفلسطينية، والهيئة الوطنية لمسيرات العودة، وجميع هموم و قضايا شعبنا.

وبيّنت المصادر أنه خلال اللقاء تم مناقشة ملف المصالحة، والتوتر وحالة الاحتقان التي طرأت مؤخرًا وإجراءات السلطة التي قامت بها تجاه قطاع غزة، بدءًا من حل المجلس التشريعي وخصومات الرواتب، وما لحق ذلك من توتيرات إعلامية، حيث طالبت الفصائل الوفد المصري بممارسة الضغوط على السلطة لوقف إجراءاتها، و العودة إلى حوار جدي لتطبيق اتفاق المصالحة.

و أضافت المصادر، "أنه طُرح فكرة التفاهم مع الفصائل على ضرورة الابتعاد عن الحوار الثنائي بين فتح و حماس، لاسيما أنه أثبت فشله، وأن يكون الحوار وطني يجمع الكل الفلسطيني، بما فيها فتح، على أن يتم الدعوة إلى لقاء وطني فصائلي في القاهرة، وفقًا لاتفاق 2011 و 2017، لوضع إستراتيجية لتطبيق اتفاق و تجنيب شعبنا ويلات الانقسام".

وأكّدت المصادر، "الوفد المصري، أعطى بشرى ننقلها لأبناء شعبنا، أن عمل المعبر هو قرار سيادي مصري، ولن يتم إغلاقه، وبعد يومين سيفتح بشكل طبيعي بالاتجاهين.

يُذكر أن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، التقي بالوفد الأمني المصري، وقيادات من الفصائل الوطنية والإسلامية في مدينة غزة.

وحضر اللقاء إلى جانب هنية، وكيل جهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء أيمن بديع، ومسؤول الملف الفلسطيني، اللواء أحمد عبد الخالق، وقيادات من حركة الجهاد الإسلامي، والجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين.

وتحدث طلال أبو ظريفة، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، بشأن مخرجات الاجتماع، مؤكدًا أن الاجتماع تناول 3 قضايا تهم الشأن الفلسطيني.

وقال أبو ظريفة، إن النقاشات تمثلت بملف المصالحة الفلسطينية، وتباطؤ الاحتلال بتطبيق تفاهمات كسر الحصار عن غزة، ومعبر رفح الحدودي، موضحًا أن الفصائل والوفد المصري، أكّدوا خلال الاجتماع على أن إتمام المصالحة الفلسطينية كخيار استراتيجي، مشيرًا إلى أن الوفد المصري شدد على استمرار جهوده مع الفصائل الفلسطينية، لإيجاد مقاربات لتنفيذ اتفاقيات المصالحة.

وبيّن أن الفصائل أوضحت للوفد المصري، أن الحوار الثنائي لإتمام المصالحة الفلسطينية، وصلت إلى طريق مسدود، داعين إلى البدء بحوار وطني شامل وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية وتنفيذ اتفاقات المصالحة بشكل كامل.

وبشأن تباطؤ الاحتلال في تنفيذ تفاهمات كسر الحصار، أوضح أن الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وأهالي غزة، قد تصل إلى مرحلة جديدة للضغط على الاحتلال لتنفيذ تفاهمات كسر الحصار والتخفيف عن قطاع غزة.

وفيما يتعلق بمعبر رفح، بيّن أبو ظريفة، أن الوفد المصري، أكّد أن معبر رفح سيفتح خلال الأيام المقبلة بالاتجاهين، وفق الآلية الموجود في الوقت الجاري، من خلال إدارة داخلية غزة لمعبر رفح، حيث قال، "الوفد المصري أبلغنا أن معبر رفح سيعمل دون أي تغيير، وهو مفتوح مع أبناء شعبنا الفلسطيني".

ووصل وفد المخابرات المصرية، إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون شمال القطاع، لإجراء محادثات ولقاءات مع حركة حماس و الفصائل الفلسطينية.

قد يهمك أيضاً :

إسماعيل هنية يؤكد أن الضمير العالمي أسقط المشروع الأميركي

حركة "حماس" تؤكّد أن بوصلتها ثابتة نحو القدس رغم محاولات قمعها

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفاصيل اجتماع الوفد الأمني المصري مع الفصائل الفلسطينية في غزة تفاصيل اجتماع الوفد الأمني المصري مع الفصائل الفلسطينية في غزة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 17:14 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
  مصر اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon