توقيت القاهرة المحلي 22:02:42 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تلقت تقريرًا يتضمن حصاد المعهد القومي للإدارة خلال 2018

وزيرة التخطيط المصرية تؤكّد أنها تستهدف خلق جهاز إداري يقوم على الكفاءات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزيرة التخطيط المصرية تؤكّد أنها تستهدف خلق جهاز إداري يقوم على الكفاءات

وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد
القاهرة ـ مصر اليوم

أكدت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ورئيس مجلس أمناء المعهد القومي للإدارة، أن المعهد باعتباره الذراع التدريبي لوزارة التخطيط له دور كبير في تنفيذ خطة بناء القدرات ومتابعتها.

وأشارت إلى أن محور التدريب وبناء القدرات، يعد المحور الأهم في خطة الإصلاح الإداري وبرنامج عمل الحكومة، حيث أن الاستثمار في العنصر البشري وبناء الإنسان المصري، يأتي في أولويات الحكومة، "حيث نستهدف إحداث نقلة نوعية بخلق جهاز إداري يقوم علي الكفاءات، إلى جانب المساهمة بشكل واضح في تعزيز قدرات العاملين لتمكينهم من إدارة موارد الدولة بشكل كفء وفعال".

أقرأ أيضاً :   وزيرة التخطيط تؤكد السعي لزيادة الصادرات وتوسيع قاعدة النقد الأجنبي

وأصدر المعهد القومي للإدارة تقريرًا، الجمعة، يتضمن حصاد الأنشطة التدريبية، التي قام بها خلال عام 2018، وذلك في إطار إلقاء الضوء علي جميع أنشطته، وفي ضوء الالتزام بالتعريف الكامل لجميع المشاريع التدريبية التي يقدمها من أجل تحقيق تنمية وتطوير القدرات البشرية والمهارات الإدارية في مختلف مجالات النشاط الاقتصادي والإداري في الدولة من خلال تنفيذ برامج تدريبية غير تقليدية، لإعداد كوادر قيادية إدارية متميزة من شاغلي الوظائف الإدارية العليا، والإشرافية الوسطي، والوسطي بالقطاع الحكومي والراغبين بها.

وأشارت شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة، إلى أن المعهد كأداة تدريبية، يقوم بتنمية وتطوير القدرات البشرية وتقديم الخدمات التدريبية والاستشارية والبحثية الخلاقة ويدعم نشر المعرفة الإدارية والفكر والوعي الإداري، مشيرة إلي تعاون المعهد مع لفيف من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات وكبار الخبراء في مجال المناهج الدراسية، والتدريب والاستشارات بخلاف عقده العديد من الشراكات في مجالات التدريب والدراسة بأعرق الجامعات العالمية المتميزة كل في مجاله، وذلك من أجل المساهمة في زيادة المعرفة وتنمية القدرات البشرية، وتعزيز الكفاءة الفردية والتميز المؤسسي والإسهام بكفاءة وفعالية في تطوير وتدريب العاملين بالقطاع الحكومي، فضلًا عن عقد المعهد لشراكات عدة مع عدد من الجهات الأجنبية في مجالات التدريب.

وأوضحت أن المعهد يعمل حاليًا علي أربعة ملفات رئيسية، أولها هو الحوكمة ونشر وعي الحوكمة في الجهاز الإداري للدولة، والملف الثاني هو جائزة مصر للتميز الحكومي بالتعاون مع الإمارات، مضيفة أن الملف الثالث يتناول بناء القدرات والتدريب وتنفيذ الخطة الوطنية للتدريب، والملف الرابع هو البوابة الحكومية في إطار ميكنة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن.

وأوضح تقرير حصاد الأنشطة التدريبية عن عام 2018 أن المعهد القومي للإدارة، قام خلال العام بعقد مجموعة من التدريبات الموجزة، حيث تم تدريب 452 موظفًا علي مجموعة من البرامج هي برامج الابتكار في القطاع العام (49 موظفًا)، وقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية (37 موظفًا)، ومهارات التواصل (50 موظفًا)، وقيادة التغيير (60 موظفًا)، والتفكير الإبداعي وحل المشكلات (60 موظفًا)، وإدارة الجودة والتحسين المستمر (60 موظفًا)، والتخطيط الاستراتيجي (66 موظفًا)، وإدارة المشاريع (20 موظفًا)، ومهارات البحث والكتابة (50 موظفًا)، كما تم تدريب القيادات العليا علي برنامج مؤشرات الأداء، وكذلك تم تقديم دورة تدريبية للقيادات الوسطي والموظفين، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمرأة بشأن تكافؤ الفرص والتمييز.

وأشار التقرير إلى البرامج التدريبية التي نفذها المعهد بشأن الإدارات المستحدثة بالجهاز الإداري للدولة، بداية من فبراير/ شباط 2018، وشملت برنامج بشأن المفاهيم الحديثة لإدارة الموارد البشرية لعدد 725 متدربًا، والبرنامج المتقدم للموارد البشرية لعدد 188 متدربًا، وندوة المراجعة الداخلية لعدد 209 متدربًا، والبرنامج الوطني مصر 2030 لعدد 61 متدربًا.

وفيما يخص الدورات التدريبية التي قدمها المعهد والخاصة بموظفي الوزارات المرشحين للعمل بوحدات الرقابة الداخلية المستحدثة، أوضح التقرير أنه تم تقديم مجموعة من البرامج في هذا الشأن تتضمن محاضرات بشأن الحوكمة العامة، تطبيقات ومؤشرات الحوكمة، والرقابة الداخلية، وتطبيقات الرقابة الداخلية المقارنة، والوقاية من الفساد ومكافحته، ومدونة السلوك الوظيفي، وهى البرامج التي بدأت في ديسمبر/ كانون الأول 2018 وتستمر حتى يناير/ كانون الثاني 2019.

قد يهمك أيضاً : 

هالة السعيد تؤكد أن رؤية مصر 2030 اعتبرت القطاع الخاص شريكًا في مسيرة التنمية

هالة السعيد تلتقى سفير الصين في القاهرة لبحث التعاون في صندوق مصر السيادي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة التخطيط المصرية تؤكّد أنها تستهدف خلق جهاز إداري يقوم على الكفاءات وزيرة التخطيط المصرية تؤكّد أنها تستهدف خلق جهاز إداري يقوم على الكفاءات



GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 03:37 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

الحكومة السورية ترفع أسعار البنزين والديزل

GMT 13:19 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

نصائح مميزة من أجل اختيار أحمر شفاه جذاب في الحفلات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon