توقيت القاهرة المحلي 12:54:40 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تميزت بنوافذ كبيرة الحجم وتصميم داخلي أنيق وواسع

"مازدا" اليابانية تُحيي الذكرى الـ80 لإصدارها أول سيارة سيدان صغيرة الحجم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مازدا اليابانية تُحيي الذكرى الـ80 لإصدارها أول سيارة سيدان صغيرة الحجم

شركة مازدا
طوكيو ـ مصر اليوم

اليابانيون ليسوا غرباء عن المساحات الصغيرة. لطالما كان مفهوم المنزل الصغير مألوفاً فى اليابان وخاصة المدن ذات الكثافة السكانية العالية، حيث تأتى مساحة المعيشة بسعر أعلى ويجب العثور على طرق أفضل لاستخدام المساحات، وقد أدى هذا إلى تغذية ثقافة الأثاث الفعال والبساطة المنظمة. ولذلك فمنذ اليوم الأول، طبق مصممو ومهندسو مازدا مبادئ البساطة اليابانية، التى تحتفل بالجمال والرفاهية والراحة، على السيارات بما فى ذلك السيارات اليابانية المألوفة Familia و323. ويستمرون فى القيام بذلك اليوم مع Mazda2 و Mazda3. باعتبارها العمود الفقرى التقليدى لتشكيلة طرازها.

وتحتفل الشركة اليابانية بمرور ٨٠ عام على تقديم أول نموذج اختبارى لسيارة ركاب وكان عبارة عن مفهوم لسيارة سيدان صغيرة الحجم تم تقديمها فى عام ١٩٤٠. كانت السيارة الصغيرة تتميز بنوافذ كبيرة الحجم وتصميم داخلى واسع، وقد تم تصميمها لتوفير الراحة لفئة أكبر من السيارات. على الرغم من أن الحرب العالمية الثانية منعت الإنتاج، فقد اتخذ التصميم المبدأى للسيارات الصغيرة باعتباره موطئ قدم فى الشركة التى تتخذ من هيروشيما مقراً لها، فيما سيصبح بعد ذلك ركيزة أساسية لتشكيلة سياراتها. ومع تركيز الشركة على تصنيع السيارات التجارية بعد الحرب، فإن أول سيارة ركاب تنتج بكميات كبيرة من مازدا لن تصل حتى عام ١٩٦٠، وكانت السيارة تتسع لأربعة أشخاص بالغين على الرغم من أن طولها أقل من ٣ أمتار ، كانت هى مازدا كوبيه R360 والتى انتمت إلى فئة السيارات الميكرو التى كانت شائعة ومحبوبة فى اليابان واعتمدت على بنية خفيفة الوزن، ومحرك رباعى الأشواط موفر للوقود وناقل حركة أوتوماتيكى.

وقد هيمنت السيارة على هذا القطاع واستحوذت على ١٥٪ من سوق السيارات المحلى فى ذلك العام. منذ ذلك الحين خرجت مجموعة من السيارات الصغيرة من مصانع مازدا على مدار الأعوام حتى اليوم ومنها مازدا Carol فى عام ١٩٦٢وفى العام التالى مازدا Familia متعددة الاستخدامات. ثم بالانتقال إلى عام ١٩٧٧ دخلت مازدا عصر الهاتشباك الحديث بإنتاج 323 التى تم تقديمها كسيارة هاتشباك بثلاثة أو خمسة أبواب وفى الثمانينيات أكملت 121 المسيرة الثورية للسيارات الصغيرة ولم يتخطى طولها ٣,٥ أمتار ولكنها كانت معروفة بأن تصميمها الخارجى يجعلها مخادعة لمن ينظر لها. أما فى عام ١٩٩٦ فقد أنتجت الشركة ما تصفها بأنها السيارة الأكثر عملية وهى Demio التى كانت تشبه المينى فان. وتستمر التطورات الهندسية حتى يومنا هذا مع أنظمة Skyactiv و M Hybrid التى تنتج محركات مدمجة لتشكيلة مازدا الحالية وعلى رأسها كل من مازدا 2 ومازدا 3.

قد يهمك أيضا : 

"مازدا" اليابانية تسحر عشاقها وتكشف الستار عن سيارتها الشبابية الجديدة

 "مازدا 3" تحقّق جائزة أفضل تصميم عالمي للسيارات لعام 2020

   

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مازدا اليابانية تُحيي الذكرى الـ80 لإصدارها أول سيارة سيدان صغيرة الحجم مازدا اليابانية تُحيي الذكرى الـ80 لإصدارها أول سيارة سيدان صغيرة الحجم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon