توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تتميز بتصميمها العملي البسيط وتعطلها نادر الحدوث

إليك أضرار تعطل ترموستات السيارة صيفًا أو شتاء تعرف عليها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إليك أضرار تعطل ترموستات السيارة صيفًا أو شتاء تعرف عليها

ترموستات السيارة
القاهرة ـ مصر اليوم

ترموستات السيارة أو منظمات الحرارة في السيارة تتميز بتصميمها العملي البسيط مما يجعل حالات تعطلها أو توقفها عن العمل أمر نادر الحدوث نوعا ما وعادة ما تتلخص في ثلاثة حالات فقط أحدها لا يتسبب في مشكلة أو أضرار بالغة في السيارة بينما قد تتسبب الحالتين الباقتين في أضرار بالغة في محرك السيارة خلال دقائق معدودة، ولكن الخبر الجيد هنا أن أعطال الترموستات عادة ما تكون سهلة الاكتشاف والتشخيص ويمكن علاجها ببساطة بمجرد استبدال الترموستات وهو أمر يمكن أن يقوم به أي ميكانيكي سيارات بسهولة.

آلية عمل الترموستات:

يعتمد فهم آلية عمل الترموستات على فهم تركيبها والأجزاء المكونة لها وبشكل عام تتكون الترموستات في السيارة من 4 أجزاء أساسية: غلاف خارجي، وصمام ترموستات يشبه القرص، وقطعة معدنية تعمل على غلق الصمام ومكبس أو بستم يعمل على إبقاء الصمام مفتوحا، إلى جانب ذلك تحتوي الترموستات على جزء شمعي هو المكون الرئيسي في الترموستات ومع ارتفاع درجة حرارة نظام تبريد المحرك في السيارة، يذوب الشمع ويمتد ليضغط على المكبس في الأسطوانة والذي يضغط على الصمام ليفتح الترموستات.

أكثر أعطال الترموستات شيوعا تتلخص في التالي:

1.ترموستات عالقة مغلقة أو في وضع غلق الصمام : وهي تؤثر سلبا على المحرك لأنها تتسبب في توقف تدفق سائل التبريد إلى الرادياتير مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك عن الحد المقبول خلال دقائق معدودة.

2.ترموستات عالقة مفتوحة أو في وضع فتح الصمام: وهي لا تتسبب في أضرار بالغة على السيارة أو محرك السيارة سوى أن المحرك سيستغرق وقتا أطول للوصول إلى درجة الحرارة اللازمة للتشغيل وقد لا يتمكن من الوصول إليها، كما أنه سيقلل من القدرة الحصانية، وعزم الدوران للمحرك، ويقلل أيضا من كفاءة استهلاك السيارة للوقود وربما يزيد من نسبة الانبعاثات الكربونية للسيارة أيضا، وقد تكون درجات الحرارة المنخفضة لسائل التبريد والتي تحدث في حالة الترموستات العالقة المفتوحة مشكلة حقيقية في فصل الشتاء لأنه يستخدم في توليد الطاقة الحرارية اللازمة لعمل نظام التدفئة في السيارة.

3. الترموستات العالقة ما بين وضع الفتح والغلق: وهو على الأرجح العطل الأكثر شيوعا بين أعطال الترموستات عالق في منتصف الطريق أو تسرب وعادة ما يحدث عندما تتوقف عملية دفع المكبس في الترموستات في منتصف الطريق لسبب أو لآخر أو تتوقف عملية ذوبان شمعة الترموستات قبل اكتمالها لسبب ما، وتتسبب هذه المشكلة في مزيج من مشكلات الترموستات العالقة المغلقة والترموستات العالقة المفتوحة حيث عادة ما يستغرق المحرك في هذه الحالة وقت أطول للوصول إلى درجة الحرارة اللازمة للتشغيل قبل أن تبدأ درجة حرارة المحرك في الارتفاع تدريجيا وبمعدل أبطأ عن الحد المطلوب ولكن ليس للحد الذي قد يتسبب في إحداث أضرار بالغة في المحرك كما هو الحال في حالة الترموستات العالقة المغلقة.

قد يهمك أيضًا:

ما الفرق بين تويوتا "كورولا بنزين" و"كورولا هايبرد" المتاحتين بمصر؟

"تويوتا" تعتزم سحب 679 سيارة من السوق الصينية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إليك أضرار تعطل ترموستات السيارة صيفًا أو شتاء تعرف عليها إليك أضرار تعطل ترموستات السيارة صيفًا أو شتاء تعرف عليها



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon