توقيت القاهرة المحلي 20:49:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

السعودية تقدّم تسهيلات لزوّارها وزيد من عدد زوراها لأداء مناسك العمرة والحج

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السعودية تقدّم تسهيلات لزوّارها وزيد من عدد زوراها لأداء مناسك العمرة والحج

مناسك الحج
الرياض ـ سعيد الغامدي

أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستسمح لما يصل إلى مليون شخص بأداء مناسك فريضة الحج هذا العام، من داخل وخارج المملكة، وذلك في زيادة كبيرة لأعداد الأشخاص المسموح لهم بأداء المناسك بعد عامين من القيود الصارمة بسبب فيروس كورونا.ونقلت وسائل إعلام رسمية عن السلطات قولها إنه يجب أن يكون عمر الحجاج دون الخامسة والستين من العمر وأن يكونوا مطعمين بالكامل ضد الفيروس.وفي العام الماضي، سُمح فقط لستين ألف شخص، من السعوديين والأجانب المقيمين، بأداء المناسك.وفي السنوات السابقة للوباء، كانت السعودية تستقبل في موسم الحج نحو مليوني ونصف مسلم من شتى أنحاء العالم.لكن بعد تفشي فيروس كورونا في عام 2020، سمحت السعودية لألف شخص فقط من داخل المملكة بأداء المناسك، قبل أن يتم رفع العدد في العام التالي إلى ستين ألفا من المطعمين بالكامل، جرى اختيارهم بواسطة القرعة.

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية في بيان "تقرر رفع عدد حجاج موسم حج هذا العام إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وذلك وفقا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية".وحددت وزارة الحج ضوابط تنص على أن يكون "حج هذا العام للفئة العمرية أقل من 65 عاما، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة السعودية".واشترطت السلطات على الحجاج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص فيروس كورونا سلبية لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة. وشددت على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم "حفاظا على صحتهم وسلامتهم".وقال أحد الموظفين في قطاع السياحة   "نعيش منذ سنتين في حزن وألم شديد بسبب قلة عدد الحجاج. المشهد كان صعبا".

وأضاف "أشعر بسعادة غامرة أنّ الحج سيعود إلى حد ما طبيعيا"، لكنه أعرب عن تخوفه من "ارتفاع أسعار الحج هذا العام بشكل مبالغ فيه" بسبب أسعار بطاقات السفر والإقامة في الفنادق، ما قد يحول دون قدرته على أداء المناسك.وشكا عدد من المسلمين من فرض فحص فيروس كورونا "بي سي آر" قبيل السفر، وهو ما قال أحدهم إنه قد يتسبب في إلغاء السفر إذا أتت نتيجته إيجابية بعد دفع مصاريف الحج الباهظة، بحسب فرانس برس.وتسبّب الوباء في خسارة المملكة لمصدر إيرادات رئيسي إذ تجني السعودية نحو 12 مليار دولار سنويا من العمرة والحج. كذلك، عرقل الوباء خطط المملكة للتحول إلى دولة سياحية ضمن استراتيجية تنويع الاقتصاد لوقف الاعتماد على النفط.وبدأت المملكة إصدار التأشيرات السياحية للمرة الأولى في 2019 في إطار تلك الاستراتيجية. وبين سبتمبر/ أيلول 2019 ومارس/ آذار 2020، أصدرت 400 ألف تأشيرة سياحية.

وعادت المملكة لتفتح أبوابها ببطء في بداية 2021، وبدأت ترحب بالسياح الأجانب الملقحين في أغسطس/ آب.وكانت السعودية أغلقت المسجد الحرام في مارس 2020، ثم أعادت فتحه أمام الحجاج في ظل إجراءات صارمة في يوليو، قبل أن تسمح بعد ثلاثة أشهر لعموم المسلمين بالصلاة فيه بطاقة استيعابية محدودة وبتباعد أثناء الصلوات.وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عاد المسجد ليستقبل المصلين بكامل طاقته الاستيعابية ومن دون أي تباعد، رغم أن أقنعة الوجه مازالت إلزامية.وسجّلت المملكة، التي يبلغ عدد سكانها نحو 34 مليون نسمة، أكثر من 751 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا بينها 9055 حالة وفاة، وفقا لبيانات وزارة الصحة.وفي أوائل مارس الماضي، أعلنت السعودية رفع معظم القيود، بما في ذلك التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة والحجر الصحي للوافدين الذين تم تطعيمهم.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الحجّاج يُنهون مناسك الحج ويعودون إلى العزل الصحي التزامًا بالتدابير الوقائية

وزارة السياحة المصرية تَضع سيناريوهات مُوسم الحج مع وتقسيم التأشيرات بنظام الحصص

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تقدّم تسهيلات لزوّارها وزيد من عدد زوراها لأداء مناسك العمرة والحج السعودية تقدّم تسهيلات لزوّارها وزيد من عدد زوراها لأداء مناسك العمرة والحج



GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 03:37 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

الحكومة السورية ترفع أسعار البنزين والديزل

GMT 13:19 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

نصائح مميزة من أجل اختيار أحمر شفاه جذاب في الحفلات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon