توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

العمران يمتد إلى الصحراء وأقاصي المحروسة لتحريك عجلة التنمية

العاصمة الإدارية الجديدة منارة المدن والعلمين الجديدة لؤلؤة الساحل الشمالي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العاصمة الإدارية الجديدة منارة المدن والعلمين الجديدة لؤلؤة الساحل الشمالي

العاصمة الإدارية الجديدة
القاهرة - مصر اليوم

فكر جديد اتبعته الدولة من أجل تحقيق التنمية في أنحاء مصر، من خلال الدخول في معركة للتعمير، عبر الاستفادة من الأراضي الصحراوية الشاسعة الممتدة في كل الجمهورية بتشييد مدن جديدة تستوعب الزيادة السكنية المطردة عاما بعد الآخر، وأيضا مضاعفة مساحة المعمور في مصر وكذلك خلق فرص عمل بالملايين لأبناء الشعب وبالتالي تحريك عجلة التنمية، كما استفادت من هذه المدن بتخصيص جزء منها لمحدودي الدخل من خلال مشروع المليون وحدة سكنية أو الإسكان الاجتماعي، وبالتزامن مع ذلك رفضت الدولة التغاضي عن سكان المناطق الفقيرة والعشوائية، فأطلقت حربًا أخرى لتطوير هذه المناطق مع إحداث نقلة حضارية لهؤلاء الأهالي.

وحينما بدأت الدولة هذا الفكر عبر تنفيذ عدد كبير من مشاريع التنمية العمرانية والمشاريع القومية العملاقة وضعت أمام عينيها تنفيذ أهداف المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية في مصر 2052 .

وأولها مضاعفة المعمور المصري من حوالي 7 % إلى حوالى 14 %، من أجل توفير الفرص التنموية المختلفة حيث إن مساحة المعمور الحالى أصبحت غير قادرة على تلبية الاحتياجات الاقتصادية فى ظل الزيادة السكانية المطردة إلا أن مفهوم التنمية العمرانية لا يقتصر فقط على إنشاء المدن والمساكن بل يمتد ليشمل جميع أوجه التنمية فى المجالات المختلفة (الزراعة - الصناعة - التعليم - وغيرها) .

اقرأ أيضًا:

المحافظات الساحليّة المصرية تُودِّع موسم الصيف بإغلاق الشواطئ وتخزين الكراسي

كما أن الدولة تنفذ أيضاً شبكة ضخمة من الطرق القومية من أجل الوصول إلى مناطق ومشاريع التنمية العمرانية الجديدة مثل مناطق (إقليم قناة السويس - مثلث التعدين الذهبى - الساحل الشمالى وظهيره الصحراوى - وغيرها من المناطق التنموية).

وبالنسبة لمشاريع محدودى الدخل ومتوسطى الدخل والتى أولتها الدولة اهتماما كبيرا، فتم خلال الـ4 سنوات الماضية الانتهاء من تنفيذ حوالى 400 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع «الإسكان الاجتماعى» كما يجرى تنفيذ 210 آلاف وحدة أخرى وهذه الوحدات منها ما تم تسليمه للمواطنين عبر نظام التمويل العقارى الذى يتيح إمكانية سداد ثمن الشقة على 20 سنة.

واستكمالا لمعركة التنمية أطلقت الدولة العديد من المدن الجديدة الواعدة والمتطورة والتى وصلت لحوالى 14 مدينة يجرى العمل فيها فى وقت واحد منها ما يخدم أنحاء القاهرة الكبرى كالعاصمة الإدارية الجديدة وسفنكس الجديدة وامتداد الشيخ زايد والوراق وغيرها ومنها ما يخدم المحافظات الساحلية ووجه بحرى كالعلمين الجديدة ورأس الحكمة والمنصورة الجديدة وأخيرا الموجودة فى أقصى الصعيد كالفشن الجديدة وملوى الجديدة ومدينة ناصر بأسيوط وغرب قنا.

وكان الهدف من كل هذه المدن هو الاستفادة من الظهير الصحراوى لهذه المحافظات وإطلاق حركة العمران لتمتد للأراضى الفضاء بكل محافظة وخاصة فى الصحارى الشرقية والغربية.

ومن أهم هذه المدن العاصمة الإدارية التى سوف تكون مركزا للحكم وبالتالى تفريغ القاهرة من المصالح الحكومية والهيئات العامة وتخفيف الزحام المرورى اليومى من شوارع العاصمة .

ونظرا للأهمية المتوقعة لهذه المدينة تم ضخ أعمال واستثمارات بلغ حجمها منذ انطلاق المشروع وحتى الآن حوالى 250 مليار جنيه حتى الآن أى ما يعادل 15 مليار دولار منها استثمارات أجنبية وذلك على إجمالى مساحة المدينة الممتدة لحوالى 170 ألف فدان وتستهدف 6.5 مليون نسمة عند اكتمال نمو المدينة .

إضافة إلى مليونى فرصة عمل متولدة بالإضافة إلى ما بين 40 -50 ألف موظف حكومى سيتم نقلهم بالمقرات الجديدة مع التخطيط لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 100 ألف موظف.

وبالنسبة لثانى أهم هذه المدن فهى العلمين الجديدة تلك المدينة الساحلية التى قررت الدولة الاستفادة من موقعها المتميز لخلق مدينة تنافس مدن 22 دولة تطل على المتوسط لبناء منتجعات تخدم طبقات معينة من الشعب المصرى وبالتالى الاستفادة من هذه الاستثمارات فى خدمة المشاريع القومية الأخرى.

قد يهمك ايضا 

رانيا المشاط تشارك في اجتماعات الدورة الـ23 للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية

رانيا المشاط تشارك في الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الـ23 للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاصمة الإدارية الجديدة منارة المدن والعلمين الجديدة لؤلؤة الساحل الشمالي العاصمة الإدارية الجديدة منارة المدن والعلمين الجديدة لؤلؤة الساحل الشمالي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon