توقيت القاهرة المحلي 18:56:30 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الوسط الفني يشهد بداية حزينة لعام 2021 بوفاة وحيد حامد وإلياس الرحباني

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الوسط الفني يشهد بداية حزينة لعام 2021 بوفاة وحيد حامد وإلياس الرحباني

وحيد حامد
القاهرة _ مصر اليوم

لم يمر يومان على وفاة الكاتب الكبير وحيد حامد، حتى فُجع الوسط الفني العربي بوفاة أحد كبار موزعي الموسيقي في العالم العربي، إلياس الرحباني، الذي ساهم بشكل كبير في إثراء التاريخ الفني للمطربة فيروز.إلياس رحباني: آخر عملاقة الزمن الجميلوفُجع الجمهور برحيل عملاق الموسيقى اللبناني، إلياس الرحباني، عن عمر يناهز الـ83 عاما، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا «كوفيد 19»، وهو الشقيق الأصغر للأخوين الراحلين عاصي ومنصور الرحباني، ومن مواليد عام 1938.
ولد الرحباني في قرية أنطلياس بمحافظة جبل لبنان، شمال العاصمة اللبنانية بيروت، ومتزوج من «نينا» ولديه ولدان «غسان» و«جاد» الرحباني، ودرس الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية من عام 1945 حتى عام 1958، ثم المعهد الوطني للموسيقى لمدة عام من 1955 حتى عام 1956، كما تلقى دروسا لعشرة أعوام تحت إدارة أستاذة فرنسيين متخصصين في الموسيقى.
وفاز الرحباني بعدة جوائز، منها مسابقة شبابية في الموسيقى الكلاسيكية عام 1964، وجائزة الثانية في مهرجان لندن الدولي للإعلان في عام 1995، وتم تكريمه من قبل جامعة بارينجتون في العاصمة الأمريكية واشنطن بدرجة الدكتوراة الفخرية في عام 2000.
ولحن الرحباني أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة منها 2000 أغنية عربية، كما ألف موسيقى لـ25 فيلما، ومن أشهر أغانيها لفيروز «كان عنا طاحون، وقتلوني عيونا السود، وياي ياي ياناسيني».
وحيد حامد.. صوت الغلابة والمهمشين في السينما
موت مثقف يعني فقدان جزء من تاريخ أمة، خاصة إذا كان هذا الرجل يمثل صوت المهمشين الذين لا ينتمون إلى حزب سياسي أو برلمان أو أي جماعات ضغط مجتمعية، حيث صدم موت الكاتب الكبير وحيد حامد المصريين وجمهوره من المحيط إلى الخليج.
ومنذ يومين فقط كتب نجل حامد أثقل خبر يمكن أن يكتبه الولد، وهو نعيه لأبيه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن عمر 76 عاما.
«حامد» أثرى الدراما العربية والمصرية على مدار 40 عاما، ومن أبرز أعماله مسلسل «الجماعة» الذي تناول نشأة جماعة الإخوان، وكذلك فيلم «اللعب مع الكبار» الذي تناول قصة موظف في سنترال يستمع إلى كلمات كبار في الدولة، ويخبر الأمن بما سيحدث، فيقومون بقتله في نهاية الأمر، وكذلك فيلم «البرئ» الذي حكى قصة مجند برئ لا يعرف شيء ويصطدم مع الجهة التي يعمل فيها ويتحاول الفيلم إلى قصة دراماتيكية.
حامد مولود، في عام 1944 في محافظة الشرقية المعروف عن أهلها الكرن، لذا كان كريما مع المشاهدين ولم يبخل في إظهار معاني جديدة، وكان الجميع ينتظر مسلسله الجماعة الجزء الثالث لكن الموت غيبه قبل أن ينتهي منه، وتزوج حامد من الإعلامية زينب سويدان، وأنجب منها مروان وهو مخرج سينمائي أخرج عدة مسلسلات وأفلام وكليب للمطرب عمرو دياب.
وسجل حامد اسمه في أسماء الفائزين بجائزة النيل للفنون في عام 2012 وتم تكريمه في مهرجان دبي السينمائي عام 2017 وكان آخر تكريم له في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في عام 2020 ليترجل بعدها راحلا.

قد يهمك ايضا

مواقف مؤثرة للنجوم مع وحيد حامد قبل وفاته ودرة تكشف سراً عن علاقتها به

إلهام شاهين تؤكّد أن وحيد حامد ودعها بعد ندوته في المهرجان

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوسط الفني يشهد بداية حزينة لعام 2021 بوفاة وحيد حامد وإلياس الرحباني الوسط الفني يشهد بداية حزينة لعام 2021 بوفاة وحيد حامد وإلياس الرحباني



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 17:14 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
  مصر اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:07 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر

GMT 11:02 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

دور الاستثمار العقاري الخارجي في التنمية الاقتصادية

GMT 11:19 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

دار "اسكادا" تعلن عن عطرها الجديد "سيلبريت ناو"

GMT 23:36 2017 السبت ,21 كانون الثاني / يناير

هدى حسين تسعى للخروج عن الموضوعات المكرّرة

GMT 18:23 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ممارسة الرياضة صباحًا هي الأفضل لصحة القلب والأوعية الدموية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon