توقيت القاهرة المحلي 12:49:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يشارك في المسابقة الرسمية 16 عملًا روائيًا طويلًا منها 3عربية

الفيلم التونسي “الرجل الذي باع ظهره” يفتتح مهرجان الجونة السينمائي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الفيلم التونسي “الرجل الذي باع ظهره” يفتتح مهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائي
القاهرة - مصر اليوم

كشف مهرجان الجونة السينمائي خلال مؤتمر صحافي عُقد اليوم، تفاصيل دورته الرابعة التي تقام من 23 إلى 31 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، بمدينة الجونة التي تطل على ساحل البحر الأحمر، ليكون أول المهرجانات السينمائية التي تقام في مصر وسط إجراءات احترازية بعد تفشي جائحة “كورونا” في مصر منتصف مارس (آذار) الماضي. ووقع اختيار إدارة المهرجان على الفيلم التونسي “الرجل الذي باع ظهره” للمخرجة كوثر بن هنية، ليكون فيلم الافتتاح، كما اختير النجم الفرنسي جيرار دو بارديو، لمنحه جائزة “الإنجاز الإبداعي”، بالإضافة إلى الممثل المصري خالد الصاوي، وفنان تصميم المناظر أنسي أبو سيف. كما وافق المهرجان على طلب الممثل الأميركي من أصل مغربي سعيد تغماوي، ليتم منحه جائزة عمر الشريف، بدلًا من “الإنجاز الإبداعي” لحبه الكبير للنجم الراحل عمر الشريف.

وأعلن المخرج أمير رمسيس، المدير الفني للمهرجان، مشاركة 16 فيلمًا روائيًا طويلًا في المسابقة الرسمية، من بينها ثلاثة أفلام عربية، هي: “200 متر” للفلسطيني أمين نايفة، و”الرجل الذي باع ظهره” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، و”ميكا” للمخرج المغربي إسماعيل فروخي. كما تضم القائمة فيلمين من إيطاليا: “حكايات سيئة”، و”الروابط”، ومن أذربيجان: “احتضار”، ومن اليابان: “زوجة جاسوس”، وفرنسا: “تحت نجوم باريس”، ومن المملكة المتحدة: “استمع”، بجانب أفلام أخرى من روسيا وأستراليا والبوسنة.

وتشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة عشرة أفلام، وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 18 فيلمًا من مختلف دول العالم. وبينما غابت السينما المصرية عن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة تشارك بفيلمين في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، هما: “16” و”الخد الآخر”. كما يشارك الممثل المصري أحمد مالك بالتمثيل في الفيلم الأسترالي “حارس الذهب”، وهو أحد أفلام مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، كما يشارك في الاختيار الرسمي (خارج المسابقة) 17 فيلمًا.

وأكد انتشال التميمي مدير المهرجان أن هذه الدورة تشهد شكلًا جديدًا للحفل الموسيقي الذي اعتاد المهرجان إقامته؛ حيث سيتم عرض فيلم “الطفل” لشارلي شابلن، مع أوركسترا حي بقيادة الموسيقار المصري أحمد الصعيدي؛ حيث يمزج ما بين العرض السينمائي والأوركسترا الحي في آن واحد، معطيًا لموسيقى الفيلم بعدًا جديدًا. كما يقام معرض استعادي لمصمم المناظر أنسي أبو سيف، يضم اسكتشات المناظر التي قام بتصميمها لأفلام شادي عبد السلام ويوسف شاهين ورضوان الكاشف، ويضم المعرض نماذج مصغرة من بعض القطع الفنية التي نفذها في أفلامه. ويشهد منطلق الجونة السينمائي خلال الدورة الرابعة للمهرجان مشاركة عربية واسعة لمشروعات الأفلام في مرحلة التطوير (ثمانية أفلام روائية طويلة وأربعة أفلام وثائقية) وفي مرحلة ما بعد الإنتاج (خمسة أفلام روائية طويلة وفيلم وثائقي واحد) وتشارك من السعودية المخرجة مها الساعاتي بمشروع فيلمها “هج إلى ديزني”.

وأشارت الفنانة بشرى، رئيس العمليات بالمهرجان، إلى أن “جسر الجونة السينمائي يشهد إقامة مائدة حوار بشأن تمكين النساء في صناعة السينما، من وجهات نظر ممثلة وناشطة ومخرجة وكاتبة لدعم صانعات الأفلام من أجل تحدي الوضع القائم، كما تقام حلقة نقاشات افتراضية عن دور المهرجانات السينمائية في زمن (كوفيد- 19)، ويلقي النجم الهندي علي فازال محاضرة، كما تقيم شبكة (نتفليكس) محاضرة افتراضية يقدمها كريستور ماك”، وأكدت بشرى حضور النجمة الهندية ريشا تشادا. وشهد مؤتمر الجونة اليوم حضور مؤسس المهرجان رجل الأعمال نجيب ساويرس، وشقيقه سميح ساويرس، مؤسس مدينة الجونة بمحافظة البحر الأحمر (جنوب شرقي القاهرة)، وعدد من النجوم، من بينهم: آسر ياسين، وكندة علوش، والمخرج السوداني أمجد أبو العلاء، الذين يشاركون في لجان التحكيم.

وأكدت الفنانة يسرا أن إقامة المهرجان لا تخص القائمين عليه فحسب؛ لأنه أصبح وجهة عالمية مهمة. وقال نجيب ساويرس إن “جائحة (كورونا) أصابت الناس بالحزن، وإن الجمهور يشتاق للفرحة ومشاهدة الأفلام”؛ مشيرًا إلى أن “المهرجان يقام تحت عنوان (سينما من أجل الإنسانية)”، بينما أعلن سميح ساويرس أن قاعة المؤتمرات بالجونة سوف تشهد حفلة الافتتاح، على أن تعرض الأفلام في قاعات مفتوحة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

خالد الصاوي يعيد نشر قصيدة المنتج المُحتال للمرّة الرابعة

خالد الصاوي يوجه رسالة غامضة للجمهور

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفيلم التونسي “الرجل الذي باع ظهره” يفتتح مهرجان الجونة السينمائي الفيلم التونسي “الرجل الذي باع ظهره” يفتتح مهرجان الجونة السينمائي



GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة

GMT 22:03 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

السبب العلمي وراء صوت "قرقعة الأصابع"

GMT 08:14 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

محلات flamme تعرض مجموعتها الجديدة لشتاء 2018

GMT 18:05 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

"مازدا" تطرح الطراز الجديد من " CX-3 -2017"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon