توقيت القاهرة المحلي 13:05:37 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أبرز الأفلام الرومانسية بتاريخ السينما المصرية والعربية احتفالاً بعيد الحب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أبرز الأفلام الرومانسية بتاريخ السينما المصرية والعربية احتفالاً بعيد الحب

الفنانة سعاد حسني
القاهرة ـ مصر اليوم

يحتفل العالم كل عام بـ يوم الحب، والذي يوافق 14 فبراير، ويُعد ذلك اليوم تعبيراً عن الرومانسية والحب الحقيقي، ويسعى كل إنسان للتعبير لشريك حياته عن أهمية وجوده بجانبه ومقدار حبه له بالأشكال المختلفة. وتتنوع أساليب الاحتفال بيوم الحب؛ ما بين تنظيم نزهة أو تقديم الهدايا، بينما يظل دوماً من أهم مظاهر الاحتفال بهذا اليوم هو مشاهدة فيلم سينمائي مع من تحب.
وعلى مدار تاريخ السينما المصرية والعربية، تم تقديم العديد من الأفلام السينمائية الرومانسية التي تناولت قصص الحب؛ التي عاش الجمهور مع أبطالها قصص حبهم على مدار سنوات، وارتبطوا بها لتُصبح من كلاسيكيات الرومانسية في الوطن العربي. واحتفالاً بيوم الحب، نستعرض لكم أبرز الأفلام الرومانسية بتاريخ السينما المصرية.
حبيبي دائماً
يُعد فيلم "حبيبي دائماً" من أشهر الأفلام السينمائية التي قُدمت في الوطن العربي، وتتناول قصة حب رومانسية جمعت بين بطلي الأفلام، وما خلق مصداقية كبيرة للفيلم ونجاحاً لدى الجمهور أنه جاء من بطولة الفنان الراحل نور الشريف والفنانة بوسي، وهما في الواقع قد ارتبطا بقصة حب وزواج استمر لسنوات عديدة، ويعدان من أشهر الثنائيات السينمائية في مصر والوطن العربي.
تم عرض فيلم "حبيبي دائماً" للمرة الأولى عام 1980، وجاء من تأليف الأديب يوسف السباعي، وسيناريو رفيق الصبان، وحوار كوثر هيكل، والفيلم من إخراج حسين كمال، وشارك ببطولة الفيلم عدد كبير من الفنانين، من أبرزهم: سوسن بدر، سعيد عبد الغني، مريم فخر الدين، وأحمد ماهر.
نهر الحب
واحد من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية، جسّد بطولته اثنان من كبار الفنانين في مصر والوطن العربي، ويُعدان من أشهر الثُنائيات في السينما؛ وهما الفنانة فاتن حمامة والفنان عمر الشريف، وقد جمعتهما في الواقع قصة حب حقيقية؛ نتج عنها زواج عاش لسنوات عديدة.
جاءت قصة فيلم "نهر الحب" مستوحاة من رائعة الأديب العالمي تولستوي "أنا كارنينا"، وتم عرضه عام 1960، وكتب القصة والسيناريو والحوار للفيلم كل من يوسف عيسى، وعز الدين ذو الفقار، الذي أخرج الفيلم، وشارك ببطولة الفيلم مجموعة كبيرة من الفنانين، من ضمنهم: زكي رستم، عمر الحريري، زهرة العلا، فؤاد المهندس، وأمينة رزق.
دعاء الكروان
يُعد فيلم "دعاء الكروان" من أبرز الأفلام التي تناولت معنى الحب والرومانسية من منظور مختلف، حيث جاء الفيلم مأخوذاً عن رواية عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، وجسّد بطولته سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، بمشاركة الفنان أحمد مظهر، وقد تم عرضه للمرة الأولى عام 1959.
جاء فيلم "دعاء الكروان" من إخراج هنري بركات، وكتب السيناريو والحوار له يوسف جوهر والمخرج هنري بركات، وشارك ببطولة الفيلم كل من: زهرة العلا، أمينة رزق، رجاء الجداوي، وميمي شكيب.
حب في الزنزانة
في عام 1983، تم عرض فيلم "حب في الزنزانة"، من بطولة الفنان عادل إمام والفنانة سعاد حسني، والذي يُعد واحداً من أشهر الأفلام الرومانسية بالسينما المصرية والعربية، حيث تناول قصة حب جمعت بين رجل وامرأة داخل أسوار السجن، وقررا أن يتزوجا فور خروجهما للبداية بحياة جديدة.
جاء الفيلم من تأليف وإخراج محمد فاضل، وشارك في كتابة القصة والسيناريو والحوار إبراهيم الموجي، وضم الفيلم ببطولته مجموعة من كبار الفنانين، من ضمنهم: يحيى الفخراني، جميل راتب، عبد المنعم مدبولي، محمد كامل، ونعيمة الصغير.
موعد على العشاء
يُعد فيلم "موعد على العشاء" واحداً من أبرز الأفلام السينمائية التي عرضت قصة حب مختلفة؛ من خلال أحداث الفيلم، والذي جاء من إخراج محمد خان، وجسّد بطولته الفنانة سعاد حسني، الفنان أحمد زكي، والفنان حسين فهمي. ودارت قصته حول شخصية "نوال" المتزوجة من رجل أعمال متسلط، فتمل منه حتى تُقرر أن تطلب منه الطلاق، وعقب ذلك تتعرف إلى "شكري" الذي يعمل مصففاً للشعر، وتقع في حبه، إلا أن طليقها يعلم بالأمر ويحاول بكل الطرق التفريق بينهما.

قد يهمك أيضًا:

جميلة عوض تقول أن سعاد حسني مثلي الأعلى ودوري في «المحكمة» غير مسبوق

مذكرات سمير صبري تكشف أسرارا حول وفاة سعاد حسني وفنانة واحدة تعلم طريقة مقتلها

 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبرز الأفلام الرومانسية بتاريخ السينما المصرية والعربية احتفالاً بعيد الحب أبرز الأفلام الرومانسية بتاريخ السينما المصرية والعربية احتفالاً بعيد الحب



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon