توقيت القاهرة المحلي 11:32:30 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تفتتحها الفنانة اللبنانية ريما خشيش برفقة فرقتها الموسيقية الهولندية

الدورة السابعة لمهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز تنطلق بمشاركة دولية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الدورة السابعة لمهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز تنطلق بمشاركة دولية

مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز
القاهرة سهير محمد

تنطلق الخميس فعاليات الدورة السابعة لمهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز، وتستمر حتى 18 تشرين الأول/أكتوبر 2015 على أرض "الجريك كامبس" وسط القاهرة بحفل للفنانة اللبنانية ريما خشيش.

وأكد مدير المهرجان الفنان عمرو صلاح في مؤتمر صحافي أقيم مساء الأربعاء في فندق "سميراميس"، أن المهرجان يشهد مشاركة 13 دولة أجنبية وعربية، هي اليابان، لبنان، النمسا، التشيك، الدانمارك، العراق، المغرب، فنزويلا، الجزائر، أستراليا، الولايات المتحدة، البرتغال وفرنسا، بالإضافة إلى صفوة الفرق المصرية مثل "إفتكاسات" و"ريف باند" ومجموعة أكرم الشرقاوي، و"هاويدرو" وفرقة نور عاشور .

وأوضح صلاح "يتميز مهرجان القاهرة للجاز في عامه السابع بالمشاركة العربية الواسعة حيث تفتتح الفنانة اللبنانية المعروفة ريما خشيش أولى أيام المهرجان وتقدم أحدث إنتاجها الموسيقي بعنوان "هوى" بمصاحبة فرقتها الهولندية والذي فازت عنه بجائزة الإبداع العربي لعام 2014

وعبرت خشيش عن سعادتها بتقديم أغنياتها في مصر ضمن حفلات المهرجان واعتبرت أنها تخوض مغامرة بانتقالها من الغناء العربي إلى فضاء جديد بمصاحبة فريق هولندي.

وأشار صلاح إلى أن حفل الافتتاح يشهد كذلك العرض الياباني لعازفة البيانو اليابانية المتألقة "ماكيكو هيراباياشي" وفرقتها الثلاثية، وذلك في الساعة السابعة من مساء الخميس برعاية مؤسسة اليابان، و تقدم فيه ماكيكو مؤلفاتها التي تظهر فيها الخلفيات الثقافية المتعددة للعازفة من الموسيقى الأسيوية و الإسكندنافية مختلطة بالجاز الأميركي التي درسته ماكيكو أثناء إقامتها في بوسطن في الولايات المتحدة .

وتقدم الفرقة النمساوية بقيادة مغني البلوز "نوربرت شنايدر" عرضاً على مسرح "فايب" (مكتبة الجريك كامبس) برعاية المنتدى الثقافي النمساوي.

ويختتم اليوم الأول للمهرجان بحفل من نصيب فريق "ريف باند" المصري الذي يمتع الجمهور دائمًا بعرضه الشيق الغنائي الراقص من الثنائي أحمد حرفوش مغني الجاز المصري العالمي والفنانة الشابة نهى فكري، و وقال حرفوش خلال المؤتمر الصحافي أن هذه المشاركة هي المرة الرابعة التي يستضيف فيها المهرجان فريق "ريف باند" منذ بداية المهرجان عام 2009.

وعبر الفنان العراقي نصير شمة عن سعادته بالمشاركة في المهرجان لأول مرة بمشاركة أوركسترا الجاز الدانماركي "BSD&B" المكون من 24 عازفًا، لتقديم عمل فني ضخم يجمع العراق والدانمارك على مسرح واحد يوم الجمعة 16 تشرين الأول/أكتوبر على المسرح الرئيسي للمهرجان، العمل بعنوان "الطريق إلى دمشق".

ويحتوي العمل على أعمال من أشعار الراحل نزار قباني مترجمة وتغنى بالإنجليزية بتوزيعات جاز حديثة لقائد الأوركسترا المؤلف الدانماركي جان كريستيان جنسن، وتعتبر هذه المشاركة هي الأولى للموسيقار نصير شمة الذي يكرمه المهرجان خلال هذا الحفل بتميمة المهرجان تقديرًا لدوره الفني العظيم في إحياء التراث والحداثة الموسيقية

ويقدم الفنان نصير شمة ثلاثة من أشهر أعماله من ألبوم "هلال"، وهم "زمن النهاوند" و"إشراق" و"للروح حديث" بتوزيع الأوركسترا الدانماركي، بينما يعزف نصير ثلاثة مؤلفات للأوركسترا الذي يتناول الموسيقى العربية بروح أوروبية حديثة.

وذكر شمة "استغرق التحضير لهذا الحفل ما يزيد عن عام كامل، واشترك في دعمه 6 مؤسسات ثقافية دانماركية كبرى، هي سفارة الدانمارك، بلدية أورهوس الدانماركية، إتحاد قادة الأوركسترا الدانماركيين، رابطة الموسيقيين الدانماركيين، كودا و مؤسسة جاز دانمارك".

وفي مبادرة تعتبر الأولى من نوعها، ينظم المهرجان معرضًا للصور الفوتوغرافية لأشهر الفرق المصرية في فترة الستينات والسبعينات مثل " بتي شاه" و"كاتس" و"ميست" و"الرام جام"، والتي شكلت جانب من الحركة الحديثة للموسيقى المصرية المعاصرة وتخرج منها أسماء عديدة لامعة لمشاهير مثل الموسيقار عمر خيرت ومغني الأوبرا الفنان صبحي بدير والمؤلف الموسيقي نبيل علي ماهر، والنجم عزت أبو عوف والأخوين مودي وحسين الإمام و آخرين.

وتعتبر هذه المبادرة محاولة لتواصل الأجيال من خلال تعريف الشباب الموسيقي بالأجيال الرائدة ومحاولة لتوثيق جانب من تاريخ الفرق الموسيقية المصرية في ذلك الوقت وتسليط الضوء عليهم وتكريمهم، ويحضر افتتاح المعرض جانب من قدامى الموسيقيين وبحضور العديد من السفراء وضيوف المهرجان

وعرض مدير المهرجان الفنان عمرو صلاح خلال المؤتمر الصحافي، برنامج المهرجان الذي يضم فقرات متنوعة هذا العام ليشمل عروضًا للأطفال والمواهب الشابة بالتعاون مع مركز "آرت مانيا للفنون"ـ بالإضافة إلى ورش تعليمية وحلقات عزف مشترك للشباب الموسيقي لتوسيع الوعي بثقافة موسيقى الجاز، ويحمل برنامج الجاز للأطفال اسم "جازينينو" مصغر لكلمة "جاز" حيث ينظم الدكتور سامي إبراهيم أستاذ البيانو بكونسرفتوار القاهرة ورشة عمل مع الأطفال للتعريف بموسيقى الجاز و التي يليها عروضاً قصيرة لإنتاج مركز "آرت مانيا" من المواهب الصغيرة، وعلى الأخص فرقة مكونة من 4 فتيات في عمر 13 عامًا.

يلي ذلك حلقة عزف مشترك مفتوحة للجميع، إلى جانب عدد من العروض الموسيقية المشتركة التي تجمع الثقافات المختلفة من خلال عرض واحد. يقدم الثلاثي "مورا – راوندز – تاس" العرض الأول لهم في المهرجان و الذي يجمع ثلاث ثقافات من فنزويلا، أستراليا و مصر مصهورة في عرض موسيقي شيق يجمع بين الثقافة اللاتينية لعازف الجيتار الفنزويلي "سيزار مورا" ذو الدراسة الكلاسيكية و مغنية الجاز الأسترالية المبدعة "ميشيل راوندز" و عازف الإيقاعات المصري المتمكن ضياء تاس.

ويشارك الفريق المغربي الشهير "بوب مغرب" بتقديم أعمال أسطورة موسيقى الريجي الراحل "بوب مارلي" بطريقة مغربية مستخدمين الآلات الشعبية المغربية كالربابة و القراقب و الجومبري المغربي على طريقة "الجناوه" الصحراوية.

ويختتم المهرجان بظهور فريق إفتكاسات لأول مرة منذ عام 2013 و بعد اعتكاف دام عامين على إنتاج الألبوم الثالث للفريق بعنوان "جر شكل" الذي يطلقه الفريق من خلال مشاركته بمهرجان القاهرة للجاز، ومسك الختام يكون مع صاحبة ألبوم "مسك الليل" الفنانة الجزائرية المتألقة سعاد ماسي التي يقدمها المهرجان لأول مرة على مسرحه و التي يتزامن حفلها مع إصدارها الأخير بعنوان المتكلمون و هو تجربة سعاد ماسي الجديدة لتلحين أشعار عمالقة الشعر العربي كالمتنبي والأصمعي وزهير ابن أبي سلمى.
 
وإلى جانب العروض الرئيسية تقام على هامش المهرجان عروض إضافية لبعض الفرق المشاركة، وذلك في "كايرو جاز كلوب" وأيضاً في فندق "سميراميس" و قاعة "ذا رووم" في "جاردن سيتي" حيث تشارك كل من فرق التشيك والنمسا.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدورة السابعة لمهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز تنطلق بمشاركة دولية الدورة السابعة لمهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز تنطلق بمشاركة دولية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 21:38 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

سمير صبري يُطمئن الجمهور بعد تعرضه لحادث

GMT 16:11 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

آيس كريم الفانيلا

GMT 09:05 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على طقس الثلاثاء في مدن ومحافظات مصر

GMT 16:42 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

اليونايتد يرفض طلب مانشيتر سيتي قبل الديربي

GMT 03:55 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

خنازير البحر أبرز الأنواع المعرّضة إلى خطر الانقراض

GMT 22:56 2013 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

رجل مقنّع يثير الرعب بين نساء مدينة بريطانية

GMT 16:29 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

بعثة المنتخب تصل القاهرة بعد أداء مناسك العمرة الأربعاء

GMT 22:00 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ندوة "لا تغضب" عن الإعجاز العلمي في صيدلة الفيوم

GMT 04:18 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

المصمم اللبناني إيلي صعب يطرح مجموعته لربيع وصيف 2017
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon