توقيت القاهرة المحلي 16:35:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بهدف إحياء المنطقة من خلال إنشاء مركز ثقافي مُتعدِّد الاستخدامات

مجلس الوزراء يُوافق على إسناد تطوير قلعة صلاح الدين لصندوق مصر السيادي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مجلس الوزراء يُوافق على إسناد تطوير قلعة صلاح الدين لصندوق مصر السيادي

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري
القاهرة ـ مصر اليوم

وافق مجلس الوزراء المصري، على طلب وزارة الآثار التعاقد مع صندوق مصر السيادي، للحصول على حق انتفاع مشروع تطوير وتنمية منطقة باب العزب بقلعة صلاح الدين لمدة 49 سنة، لتقديم وتشغيل الخدمات للزائرين، مع التأكيد على ضرورة إجراء الدراسات المرورية والأمنية، وكذلك خطة تسويق للمشروعات.وأوضح وزير الآثار، في بيان لمجلس الوزراء المصري اليوم الأربعاء، أن الهدف من المشروع هو إعادة إحياء المنطقة من خلال إنشاء مركز ثقافي متعدد الاستخدامات، يمثل الحضارات العربية والإفريقية.

وعرض خالد العناني، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم- تقريراً حول مشروع تطوير منطقة قلعة صلاح الدين الأيوبي بوجه عام، والتي تضم عددأً من المباني المعمارية المتميزة، ضمن خطة شاملة تستهدف إعادة إحياء رونق وحضارة القاهرة التاريخية.كما استعرض الوضع الراهن لكافة المباني التي تدخل ضمن إطار صرح قلعة صلاح الدين الأيوبي، والتصور الخاص بتطويرها، ومنها جامع الناصر محمد بن قلاوون، ومسجد سليمان الخادم، ومتحف الركائب الملكية، والمتحف الحربي بقصر الحرم، والمدرسة الحربية بالقصر الأحمر، وأبراج الحداد، والرملة، ومحمد علي، وباب القلعة.

"وكذلك ساحة محكى القلعة، ومبنى سراي العدل، ومبنى قطاع الآثار الإسلامية، ومبنى اتحاد الكتاب، ودار المحفوظات (الدفترخانة)، وقصر الجوهرة للضيافة، ومنطقة باب العزب".وسلط وزير الآثار، الضوء على تطوير "منطقة باب العزب"، لافتاً إلى أنها إحدى المناطق الواعدة التي يمكن استثمارها ضمن إطار قلعة صلاح الدين، مبيناً  أن المنطقة تقع على مساحة نحو 56 ألف متر مربع.وكان مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، وافق في نوفمبر الماضي من حيث المبدأ بقيام صندوق مصر السيادي باستغلال بعض المناطق الأثرية بنظام حق الانتفاع لتقديم وتشغيل الخدمات المقدمة للزائرين.

اقرأ أيضًا:

مجلس الوزراء يوافق على مشروعات قرارات بإعادة تخصيص أراض

وقال وزير الآثار، إنه تم تقديم عرض فني لاستغلال منطقة باب العزب على اللجنة الدائمة للآثار ووافقت عليه اللجنة من حيث المبدأ لحين تقديم العرض التفصيلي، ومن المنتظر تقديم عرض آخر مالي.وأوضح أن العرض الفني المبدئي تضمن تصوراً لاستخدام مباني باب العزب بحيث تضم متحفاً بتقنيات تفاعلية، وسوق بهارات وساحة أطعمة تقليدية، ومدرسة للحرف والتصميمات، وسوقاً للحرف التقليدية، ومنطقة فنادق، وساحة ومسرحاً للفنون والمناسبات، وحماماً تقليدياً، إلى جانب متاجر ومكاتب لخدمة العملاء وحجز تصوير فوتوغرافي أو سينمائي ومكتبة.

قد يهمك أيضًا:

مصطفى مدبولي يلتقي رئيس مؤسسة التمويل الدولية التابعة للولايات المتحدة

الكشف عن تفاصيل اصطدام سيارة بحراسة رئيس الوزراء المصري

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الوزراء يُوافق على إسناد تطوير قلعة صلاح الدين لصندوق مصر السيادي مجلس الوزراء يُوافق على إسناد تطوير قلعة صلاح الدين لصندوق مصر السيادي



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 09:02 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 2

GMT 15:01 2021 الإثنين ,26 تموز / يوليو

أحمد مجدي يشارك كواليس مسلسل "الآنسة فرح "

GMT 11:30 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

تعرف على مدة غياب هاري كين عن صفوف توتنهام
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon