توقيت القاهرة المحلي 16:20:38 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكّد أنّ ورشة عمل "صُنع في أفريقيا" في العاصمة الإدارية تُمثِّل اللبنة الأولى

وزير التجارة والصناعة يُعلن حرص مصر على دعم جهود التنمية في القارة السمراء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير التجارة والصناعة يُعلن حرص مصر على دعم جهود التنمية في القارة السمراء

المهندس عمرو نصار وزير التجارة
القاهرة - سهام أبوزينة

أعلن المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، حرص مصر على دعم جهود التنمية في القارة الأفريقية وتطوير آليات التكامل والاندماج الأفريقي لضمان موقع جديد للقارة الأفريقية على خريطة الاقتصاد العالمي الأمر الذي يسهم في ضمان تحقيق العدالة الاقتصادية والاجتماعية المنشودة لكل دول وشعوب القارة السمراء، لافتا إلى أن ورشة عمل "صنع في أفريقيا" التي اختتمت فعالياتها في العاصمة الإدارية الجديدة تمثل اللبنة الأولى لبدء تنفيذ حلم التكامل الصناعي الأفريقي أحد أهم محاور أجندة أفريقيا 2063، حيث تم التوصل إلى خارطة طريق واضحة المعالم لتنمية عمليات التصنيع في دول القارة السمراء من خلال الشراكة القائمة على تحقيق المصلحة المشتركة لكل الدول الأفريقية.
وقال إن مصر بما تملكه من إمكانات وقدرات صناعية هائلة قادرة على قيادة دول القارة لبدء تنفيذ شراكات صناعية استثمارية تعتمد على الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والمادية والبشرية المتاحة وتعزيز سلاسل القيمة الإقليمية بما يسهم في زيادة القيمة المضافة الصناعية وربطها بالناتج المحلي الإجمالي، ومن ثم رفع القدرة التنافسية الصناعية وزيادة معدلات النمو الاقتصادي للدول الإفريقية.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الوزير خلال مشاركته صباح في جلسة "تحفيز الاستثمارات من أجل التحول الصناعي في أفريقيا" وذلك ضمن فعاليات مؤتمر الاستثمار من أجل أفريقيا والمنعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وشارك في الجلسة إبراهيم باتل وزير التجارة والصناعة في دولة جنوب أفريقيا، والمهندس يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والسيد داريو سكانابيكو نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، وبيتر فان روي مدير فريق عمل شمال أفريقيا بمنظمة العمل الدولية، ومايك وايتفيلد رئيس مجلس إدارة شركة نيسان موتورز مصر وجنوب أفريقيا، وجانيت هيكمان المديرة الإدارية للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وأدار الجلسة الإعلامي رامي رضوان.
وأشار الوزير إلى أن التوصيات الصادرة عن ورشة عمل "صنع في أفريقيا" والتي أقرها وزراء الصناعة الأفارقة أكدت حاجة القارة الأفريقية إلى تطوير البنية المعلوماتية الصناعية للمضي قدماً نحو الصناعات التحويلية، بما يعزز الإنتاج ذي القيمة المضافة، واستهداف سلاسل القيمة الإقليمية، إلى جانب دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم من خلال إنشاء مجموعات صناعية تستند إلى أدوات التحول الرقمي، الأمر الذي سيسرع من تحقيق التكامل الصناعي المنشود.

ولفت نصار إلى أن تطوير التعليم الفني والمهني على المستوى القاري كان أحد أهم التوصيات التي طالب بها المشاركون الأفارقة لما له من أهمية كبيرة في توفير العمالة الفنية الماهرة بين جميع البلدان الأفريقية، إلى جانب توحيد المواصفات القياسية لضمان جودة المنتجات المتداولة داخل القارة واستكمال مشروعات البنية التحتية والخدمات اللوجيستية بهدف تسهيل انسياب حركة التجارة البينية الأفريقية.
ودعا إلى إقامة شراكات استراتيجية بين الدول الأفريقية والمؤسسات المالية والمنظمات الإقليمية والشركاء في التنمية لتصميم سياسات استثمارية إقليمية تشجع تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر (على الصعيدين المحلي والدولي) مما سيضاعف الجهود لخلق المزيد من فرص العمل وتحقيق التكامل الصناعي المستدام والوصول إلى حلم أفريقيا الموحدة والقوية.

قد يهمك أيضا :  

وزيرا الصناعة وقطاع الأعمال يشاركان في جلسة رسم خريطة الموارد الأفريقية

إطلاق شعار "ميا" اختصارًا لمنصة "صُنع في أفريقيا" ومتابعة سنوية لتنفيذ التكامل الصناعي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التجارة والصناعة يُعلن حرص مصر على دعم جهود التنمية في القارة السمراء وزير التجارة والصناعة يُعلن حرص مصر على دعم جهود التنمية في القارة السمراء



GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 09:48 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا ضيفًا على فولهام في الدوري الإنجليزي

GMT 23:11 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على تراجع

GMT 10:11 2020 الإثنين ,24 آب / أغسطس

عبد السلام بنجلون يتعافى من كورونا

GMT 20:36 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

حصيلة وفيات كورونا في المكسيك تتخطّى 40 ألفاً

GMT 21:47 2019 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

باسم مرسى يشعل السوشيال ميديا بصورة مع زوجته وابنته

GMT 20:14 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة 4 وإصابة 6 في انقلاب سيارة واشتعالها على طريق السويس

GMT 01:10 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

بلجيكا أول المتأهلين إلى نهائيات كأس أمم أوروبا

GMT 20:17 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

8 لاعبين في "أشرس صراع" على الكرة الذهبية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon