توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كشفوا أنه يوفر10 آلاف فرصة عمل ولن يقل عن دور نهر النيل

اقتصاديون يؤكدون أهمية فوز "بنبان" للطاقة الشمسية بجائزة البنك الدولي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اقتصاديون يؤكدون أهمية فوز بنبان للطاقة الشمسية بجائزة البنك الدولي

مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان
القاهرة - سهام أبو زينة

كشف عدد من الخبراء المصريين، أهمية إعلان البنك الدولي، فوز مشروع توليد الطاقة الشمسية في "بنبان"، بالجائزة السنوية لأفضل مشروعات البنك تميزًا على مستوى العالم، موضحين أنه يوفر 10 آلاف فرصة عمل.

وذكرت نشرة "انتربرايز"، أن مجمع بنبان للطاقة الشمسية سيصبح قريبًا مصدرًا حيويًا لا يقل أهمية عن نهر النيل، وفقًا لتصريحات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ويمثل مجمع بنبان للطاقة الشمسية في أسوان، المقام على مساحة 37 كيلو متر مربع، والمقرر أن تبلغ إجمالي القدرات المولدة به 1.8 جيجاوات، يمثل حجر زاوية في التحول نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة على نطاق صناعي.

كما يحمل المشروع العديد من الفوائد المأمولة، بما في ذلك تزويد نحو 600 مليون شخصا في أفريقيا بالطاقة، إلى جانب خلق فرص عمل للمصريين، وتنويع مصادر الطاقة في وقت تتزايد به المخاطر المتعلقة بسد النهضة الأثيوبي.

اقرأ أيضَا :

مصر تُعلن توفير 10 آلاف فرصة عمل بمجمع "بنبان" في أسوان

وعلى الرغم من هذا التفاؤل الجم حيال المستقبل، فإن نسبة انتشار الطاقة المتجددة لا تزال ضعيفة للغاية، حيث حددت مصر هدفا يتمثل في توفير نحو 20% من إجمالي احتياجاتها من الطاقة من خلال المصادر المتجددة بحلول عام 2022، في إطار استراتيجية عام 2030، وبجانب الطاقة الكهرومائية التي تنتج 5% من احتياجات البلاد من الكهرباء، ما تم إنجازه على أرض الواقع من المصادر المتجددة الأخرى لا يتخطى 1-2%.

ويأتي هذا فيما أعلن البنك الدولي فوز مجمع بنبان بجائزته السنوية كأفضل مشروعات البنك تميزا على مستوى العالم، وفقا لبيان صادر عن وزارة الاستثمار.

وأكد اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان تعليقًا على ذلك، أن إعلان البنك الدولى عن فوز مشروع توليد الطاقة الشمسية ببنبان بالجائزة السنوية لأفضل مشروعات البنك تميزًا على مستوى العالم يعكس الرؤية الثاقبة للرئيس عبد الفتاح السيسى والذي قام بإطلاق هذا المشروع العملاق على أرض أسوان لتصبح مصر دولة مصدرة للطاقة الكهربائية، بعد أن كانت هناك مشكلة حادة فى توفير الكهرباء قبل عام 2014، حيث وصل إجمالى الاستثمارات بهذا المشروع القومى لنحو 2 مليار دولار، موضحًا أن المشروع ساهم فى توفير حوالى 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، موضحًا أن مجمع بنبان للطاقة الشمسية يعد أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء في العالم حيث يهدف المشروع إلى زيادة الطاقة النظيفة المنتجة، فضلاً عن توفير الاحتياجات من الطاقة الكهربائية للمواطنين والمشروعات العملاقة.

وأشار محافظ أسوان، في تصريحات صحافية، إلى أن أسوان تمثل الآن حجر الزاوية فى مجال الطاقة الشمسية، حيث شهدت طفرة كبيرة في السنوات الأخيرة ليس فقط في مجال توليد الطاقة، ولكن هناك العديد من المشروعات التي انطلقت على أرضها من مشروعات استثمارية وبنية تحتية وخدمية ومدن جديدة وليتوج كل ذلك بإعلان رئيس الجمهورية بأن أسوان عاصمة الشباب الإفريقى وقبلها عاصمة الاقتصاد والثقافة الإفريقية لتسطر هذه المحافظة العريقة تاريخ حافل بالإنجازات والطموحات نحو آفاق جديدة من التنمية والبناء.

وأكد اللواء تادرس قلدس عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، في سياق متصل، أن إعلان البنك الدولي عن فوز مشروع توليد الطاقة الشمسية ببنبان بالجائزة السنوية لأفضل مشروعات البنك تميزًا على مستوى العالم، يعكس مدى اهمية المشروع كاحد أهم مشروعات الطاقة في الشرق الأوسط، حيث يعد أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء في العالم، ويهدف إلى توفير الاحتياجات من الطاقة الكهربائية للمواطنين والمشروعات العملاقة.

وأوضح قلدس أن المشروع ساهم في تحويل مصر إلى دولة مصدرة للطاقة الكهربائية بعد أن كانت هناك مشكلة حادة فى توفير الكهرباء قبل عام 2014، مضيفًا أن الاستثمارات بهذا المشروع القومى تصل لنحو 2 مليار دولار، كما أنه ساهم حالياً فى توفير حوالى 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

واشار إلى أنه من المستهدف أن تصل محطات الطاقة الشمسية بمجمع بنبان العالمى إلى 42 محطة شمسية بطاقة إجمالية 2100 ميجاوات وهى تماثل نفس الطاقة المولدة من السد العالي حاليًا، وهو ما يحقق طفرة كبيرة ويخدم خطة زيادة اعتماد مصر على الطاقة المتجددة، وتنويع مصادرها من الطاقة كهدف وطني.

قد يهمك أيضَا :

البنك الدولي يعلن فوز "مشروع الطاقة الشمسية" في أسوان بجائزة الأكثر تميزًا في العالم

مصر تستهدف إنتاج 20% من الطاقة الجديدة والمتجددة حتى 2022

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اقتصاديون يؤكدون أهمية فوز بنبان للطاقة الشمسية بجائزة البنك الدولي اقتصاديون يؤكدون أهمية فوز بنبان للطاقة الشمسية بجائزة البنك الدولي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon