توقيت القاهرة المحلي 11:02:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

«وزارة التخطيط المصرية» توضح أن العاصمة الإدارية مشروع قومي تأخر 50 عاما

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - «وزارة التخطيط المصرية» توضح أن العاصمة الإدارية مشروع قومي تأخر 50 عاما

القاهرة - مصر اليوم

أكد معهد التخطيط القومي الذراع البحثية لوزارة التخطيط والتنمية، أن العاصمة الإدارية الجديدة مشروع قومي تأخر كثيراً منذ ما يقرب من 50 عاماً تم تصميمها لمواكبة الجيل الرابع من المدن العمرانية الجديدة، موضحًا أن خطط تنفيذ المدينة تشير إلى أنها تستوعب 5 ملايين نسمة، وأنها مدينة حديثة تكنولوجية خضراء. وأشار معهد التخطيط وفقاً لتقرير صادر عنه حصلت عليه ، إلى أن العاصمة الإدارية تضم حديقة مركزية بمساحة 8 كم2 أي ما يقرب من 200 فدان، ونهر يخترق المدينة بطولها الذي يبلغ حوالي 20 كم محاط من الجانبين بالأشجار والخضرة، كما أنها غنية بمفردات العمران ذات المساحات الواسعة الكبيرة والفضاءات الغنية بالنباتات وهي: منطقة أرض المعارض، وأرض المطار الدولي، والقرية الذكية.

وأضاف المعهد، أن مساحة المدينة تبلغ 170 ألف فدان تعادل حوالي 715 كم2 وهو يساوى مساحة دولة سنغافورة، وتبعد المدينة عن وسط القاهرة مسافة 60 كم، وعن مدينة السويس بمسافة 60 كم أيضاً، تم ربطها بجميع أنحاء مصر بشبكة من الطرق ووسائل المواصلات الأحدث في العالم. وأوضح أن أحد أهم جوانب المشروع التنمية الاقتصادية وهي زيادة معدل نمو الاقتصاد المصرى، بالإضافة إلى حل مشاكل الازدحام والمرور والعمران القديم في مدينة القاهرة بنت الألف ومئتي عام، وإحداث ثورة في نمط العمران المصرى وتعديل هرمية المدن المصرية لزيادة محصلة معدل النمو العمراني الحضري الذي يساهم بأكثر من 80% من الناتج القومي الإجمالي.

وأشار إلى أن المدن الجديدة تبنى عادة على أساس ملكية الدولة للأرض، ويجب أن تشمل المدينة أنماط الحياة القائمة في الإقليم الذي تتبعه والدولة التي يتبعونها، بحيث تتوافق بل وتتناسب نوعيات السكان المتوقع أن يهاجروا للحياة ألي المدينة الجديدة. ويجب أن تحاط المدينة الجديدة بحزام اخضر لحمايتها من الرياح والأتربة، حيث تمثل منطقة العمران السكنى مالا يزيد عن 25% من مساحة حيز المدينة، كما يجب مراعاة شروط ومعايير أسس التباعد والتقارب بين المدينة والمدن الأخرى ومناطق الهجرة الطاردة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"وزارة التخطيط المصرية" تعلن 168 مليون جنيه لتنفيذ مشروعات تحسين البيئة في الفيوم

"وزارة التخطيط المصرية" تحدد أهداف مبادرة "نورت بلدك" للعائدين من الخارج

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«وزارة التخطيط المصرية» توضح أن العاصمة الإدارية مشروع قومي تأخر 50 عاما «وزارة التخطيط المصرية» توضح أن العاصمة الإدارية مشروع قومي تأخر 50 عاما



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon