توقيت القاهرة المحلي 06:40:53 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اختتام مجلس الأعمال العربي - الروسي في سانت بترسبرغ

القصار يدعو إلى تفعّيل العلاقات برفـع التجارة البينية وزيادة الحصة المالية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - القصار يدعو إلى تفعّيل العلاقات برفـع التجارة البينية وزيادة الحصة المالية

الوزير السابق عدنان القصار
بيروت ـ جورج شاهين

لفت رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية الوزير السابق عدنان القصار إلى أنه"رغم تراجع مستوى العلاقات العربية - الروسية في الأعوام الأخيرة لأسباب جيوسياسية، فإن ذلك لا يعني أن المجال لم يعد متاحاً إلى البناء على أساس الماضي الذي حفل بعلاقات مميزة مع الاتحاد السوفيتي". داعياً في هذا المجال إلى"تفعّيل الإمكانات الروسية - العربية، وزيادة حصتنا في النظام المالي الدولي، وفي التجارة البينية التي رغم التحسّن الذي طرأ عليها، ما زالت عند حدود الـ 12 مليار دولار.
جاء كلام القصار خلال افتتاح أعمال"الملتقى الحادي عشر لمجلس الأعمال العربي - الروسي" الذي عقد في مدينة سانت بترسبرغ في روسيا الاتحادية، بمشاركة وفد لبناني رفيع تَرأسهُ وزير الصناعة فريغ صابونجيان الذي عقد لقاءات ثنائية مع عدد من المسؤولين الرسميين العرب والروس، بحث خلالها في سُبل تعزيز العلاقات الصناعية بين لبنان والبلدان العربية وروسيا، وأهمية تنشيط حركة التبادل التجاري وتبادل الخبرات، لافتاً إلى أن"التحدي الحقيقي في ظل الثورة الصناعية والتكنولوجية، يكمن في توسيع الأسواق بين البلاد العربية وروسيا نظراً إلى الموارد الهائلة التي يمكن الاستثمار فيها".
كما شارك في الملتقى رئيس مجلس الأعمال اللبناني - الروسي غاك صراف، نقيب المقاولين والأشغال العامة الشيخ فؤاد الخازن، وممثلون عن جمعية الصناعيين اللبنانيين، والأمين العام لاتحاد الغرف العربية عماد شهاب، إلى جانب شخصيات رسمية عربية من بينها وزير الاقتصاد الوطني لدولة فلسطين غواد ناجي، وزير التجارة الخارجية لجمهورية السودان عثمان عمر الشريف، وشخصيات روسية منها نائب محافظ مدينة سانت بترسبرغ إيغور غوليكوف، و رئيس الجانب الروسي في مجلس الأعمال العربي- الروسي فلاديمير يفتوشينكوف، ورئيس الغرفة التجارية الصناعية لروسيا الاتحادية سيرجي كاتيرين.
ووجّه رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف رسالة إلى المشاركين في فعاليات الاجتماع الحادي عشر لمجلس الأعمال العربي - الروسي، أكد فيها أن "المسار العربي يلعب دوراً هاماً في نشاط روسيا على الصعيد الاقتصادي الخارجي"، مشيراً إلى أن"المنطقة العربية بشكل عام والخليجية بشكل خاص، تملك موارد مالية مهمة يمكن اعتبارها مصدراً من مصادر الاستثمارات الأجنبية في روسيا، ويمكن من خلالها تحقيق الشراكة في مشاريع البنى التحتية والصناعة والتقنيات العالية"، مبدياً حرص بلاده على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العالم العربي وتطويرها.
وتخلل الملتقى إقامة معرض"إكسبو آرابيا" الذي ضمّ جناحاً لبنانياً شاركت فيه شركات بارزة عدة، وعُقدت اجتماعات ثنائية لمجلس الأعمال اللبناني - الروسي، العماني - الروسي، الإماراتي - الروسي، المغربي - الروسي، الأردني - الروسي بالتوازي مع فعاليات الملتقى، جرى خلالها عرض واقع العلاقات المشتركة والآفاق والإمكانات المتاحة لتطويرها، وطالب المجتمعون نتيجة المناقشات التي دارت، بضرورة إقامة شراكة اقتصادية حقيقية بين روسيا والدول العربية تؤمّن تبادل المصالح الاقتصادية وإنشاء مشاريع إنتاجية مشتركة، والإفادة من الفرص المتاحة لزيادة حجم التجارة المتبادلة بين روسيا والدول العربية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القصار يدعو إلى تفعّيل العلاقات برفـع التجارة البينية وزيادة الحصة المالية القصار يدعو إلى تفعّيل العلاقات برفـع التجارة البينية وزيادة الحصة المالية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon