توقيت القاهرة المحلي 20:07:34 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكد في يومهن العالمي أن النساء يمثلن 23% فقط من قوة العمل

البنك الدولي يطلق برنامجًا في "الطاقة المتجددة" لدعم المرأة المصرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - البنك الدولي يطلق برنامجًا في الطاقة المتجددة لدعم المرأة المصرية

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية
القاهرة--سهام أبوزينة

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إطلاق برنامج لدعم النساء في قطاع الطاقة المتجددة في مصر، وذلك تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، مؤكدا أن النساء يمثلن 23% فقط من قوة العمل في مصر، وهي نسبة لم ترتفع كثيرا خلال العقود الماضية. 

ومن خلال التوسع في قطاع الطاقة المتجددة في مصر، ونشر مبادرات المساواة بين الجنسين من البداية، يهدف البنك الأوروبي إلى تعزيز مشاركة المرأة في قوة العمل، وبشكل خاص، تيسير إقامة عدد أكبر من المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيادة النساء. 

وقال البنك في بيانه إن البرنامج يعد جزءا من اتفاقية شراكة بقيمة 7 ملايين دولار مع صندوق المناخ الأخضر بهدف رفع مساهمة الطاقة المتجددة من إجمالي قدرات الطاقة المولدة في مصر إلى 20% في عام 2022 و42% في عام 2035.

اقرا ايضا :اللجنة المصرية التركمانستانية تتفق على زيادة التعاون في مجالات الاستثمار بين البلدين

وقال البنك الدولي، في تقرير صدر مؤخرًا إن تمكين المرأة من المشاركة في الاقتصاد يعد بمثابة "أولوية ملحة على الصعيد القومي"، مضيفا أن النمو الاقتصادي المستدام يتطلب وجود سوق عمل شاملة. 

وأوضح البنك أن معدل مشاركة العمالة من السيدات تبلغ 23.1% فقط، وقال إن ذلك يدل على أن المرأة لا تزال بمثابة مورد غير مستغل بالكامل في الاقتصاد المصري. 

وألقى البنك باللائمة بشكل كبير على التمييز في سوق العمل، لاسيما في القطاع الخاص، في حين قالت عدة سيدات استطلع التقرير آرائهن إنهن لا يبحثن عن عمل لأسباب منها الالتزامات تجاه أسرهن، والتعرض للمضايقات في المواصلات العامة وعدم معرفة كيفية إيجاد عمل.

وأظهر مؤشر الفجوة بين الجنسين لعام 2018 والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أن مصر حققت تقدما في عدة نواحي مثل التعليم والصحة، بالمقارنة مع مؤشر عام 2017، إلا أن تصنيف مصر تراجع مركزا واحدا بالمؤشر لتصل إلى المركز الـ 135 من إجمالي 149 دولة بالمؤشر، وذلك بسبب التراجع في مشاركة المرأة بالاقتصاد والتمكين السياسي، وتواصل طيلة العقد الماضي التراجع في معدل مشاركة المرأة في الاقتصاد، وانخفضت نسبة السيدات اللاتي يعملن أو يبحثن عن عمل من 27% عام 2006 إلى 23.1% عام 2016.

وأشاد البنك الدولي بالتزام الحكومة بإجراء إصلاحات اقتصادية، ولكنه في ذات الوقت أوضح أن زيادة فرص العمل لا تعني بالضرورة انضمام المزيد من السيدات إلى سوق العمل. 

وقال البنك إنه ينبغي على الحكومة أن تبني على القانون الصادر مؤخرا والخاص بمحاربة التمييز في أماكن العمل، وأن تركز في المقررات التعليمية على محاربة المفاهيم التي تقول بوجود أعمال خاصة للرجال وأخرى للنساء، إلى جانب العمل على زيادة الشمول المالي للمرأة.

ويحتفل العالم كل عام في مثل هذا اليوم الـ 8 من مارس باليوم الدولي للمرأة أو اليوم العالمي للمرأة وهو احتفال عالمي يُقام من أجل الدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية، وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.

ويأتي الاحتفال بهذه المناسبة على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945، ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان هذا أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي.

قد يهمك ايضا : وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره التركمانستاني فرص تنمية والاستثمارات بين البلدين

                    البورصة المصرية تكشف تراجع أرصدة الشركات من شهادات الإيداع الدولية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك الدولي يطلق برنامجًا في الطاقة المتجددة لدعم المرأة المصرية البنك الدولي يطلق برنامجًا في الطاقة المتجددة لدعم المرأة المصرية



GMT 00:34 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020

GMT 19:37 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

سفيتولينا تودع بطولة فرنسا المفتوحة للتنس أمام بودوروسكا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon