توقيت القاهرة المحلي 20:02:53 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال اجتماعات مجلس محافظي البنك السنوية

وزيرة التخطيط تبحث مع بندر حمزة حجّار التعاون المشترك بين مصر والمغرب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزيرة التخطيط تبحث مع بندر حمزة حجّار التعاون المشترك بين مصر والمغرب

الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة
القاهرة-سهام أبوزينة

التقت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بالدكتور بندر حمزة حجّار رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وذلك على هامش مشاركتها بصفتها محافظًا لمصر بمجلس محافظى البنك الإسلامي للتنمية، بأعمال الدورة الـ 44 من اجتماعات مجلس محافظى البنك السنوية والتي تنعقد على مدار يومى 5 و6 أبريل بمدينة مراكش بالمغرب.

ومن جانبها أكدت الدكتورة هالة السعيد، على الحرص على التواصل الدائم في إطار اهتمام مصر بدعم الدور الحيوي والملموس الذي تساهم به مجموعة البنك في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية سواء فى مصر أو مختلف الدول الأعضاء، مشيرة إلى تكليل ذلك الدعم والتعاون بتوقيع اتفاقية إنشاء مكتب تمثيل للبنك في القاهرة، ووثيقة التعاون الاستراتيجي للتعاون بين الجانبين (2019-2021).

وأشارت هالة السعيد، إلى أن هناك العديد من فرص ومجالات التعاون المتاحة بين وزارة التخطيط والبنك خاصة من خلال ما يقدمه البنك من مساعدات الفنية تتضمن تقديم التمويل للحصول على الخبرة الفنية لإعداد أو تنفيذ مشروعات، إلى جانب صياغة السياسات أو الدعم المؤسسى أو تطوير وتدريب الموارد البشرية، لافتة إلى أهم الملفات التي تديرها الوزارة والتى من الممكن التعاون فيها مع مجموعة البنك وهى برامج خطة الإصلاح الإدارى للدولة والتي يأتى كمحور رئيسي ضمن محاورها برامج بناء القدرات والتطوير المؤسسى متضمناً تنظيم الدورات التدريبية لمختلف المستويات الإدارية ومن بينها برامج إعداد القيادات النسائية إلى جانب ميكنة الخدمات الحكومية وتطوير الخدمات المحلية، وإلى الجهود لتطوير منظومة التخطيط، وتنفيذ برامج ريادة الأعمال.

اقرا ايضا :

وزارة التخطيط تُطلّق التقرير السنوي للمرصد المصري للمرأة الخميس المقبل

وحول المجالات الواعدة للتعاون بين مصر والبنك، لفتت هالة السعيد، إلى تنفيذ برامج تمكين المرأة وذلك في ضوء الجهود المصرية لتنفيذ برامج استراتيجية تمكين المرأة، وقيام البنك الإسلامي للتنمية بدعم الآليات النسائية الوطنية لتحقيق مساواة أكبر بين النساء والرجال، مشيرة إلى تقديم البنك لجائزة البنك الإسلامي للتنمية لتمكين النساء والفتيات في التعليم.

وأضافت أن قيام البنك والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة بإنشاء بوابة إلكترونية لتعزيز التعاون الاقتصادي بين سيدات الأعمال في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والتي تسهم فى توفير منصة وحيدة تمكن سيدات الأعمال من التفاعل وتبادل الأفكار والمعلومات، إلى جانب تعزيز تبادل المعرفة، وتحسين الوصول إلى الأسواق وتعزيز التشبيك مشيرة إلى أن تلك البوابة تسهم في معالجة "الفجوة بين الإنتاج والتسويق" والتي من شأنها التأثير على العديد من صاحبات المشروعات الصغيرة مع تيسير الروابط بين الموردين والعملاء والمستثمرين.

وتابعت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، أن تحقيق التنمية المستدامة في إطار استراتيجية ورؤية مصر 2030 يعد أحد مجالات الاهتمام المشترك والتي يمكن أن تمثل مجالاً واعداً للتعاون بين الوزارة والبنك الاسلامى للتنمية خاصة في ضوء قيام مصر بتحديث الاستراتيجية للتنمية المستدامة 2030، موضحة أن ذلك سيتم من خلال قيام البنك بتقديم الدعم الفنى للقدرات البشرية والمؤسسية المعنية بمراجعة وتحديث ومتابعة تنفيذ الرؤية المصرية.

ويشار إلى أن المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب يمثل ذراع البنك في مجال البحث والتدريب، وتتمثل رسالة المعهد في إنجاز أحدث الأبحاث وبناء القدرات والاستشارات وخدمات المعلومات في مجال الاقتصاد والتمويل الإسلامي.

جدير بالذكر، أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح، كانت قد ألقت كلمة مصر بافتتاح أعمال الاجتماع الـ 44 لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية بالمغرب اليوم كما تشارك سيادتها على هامش الاجتماع بجلسة النقاش حول "كيف يمكن للمراجعة الوطنية الطوعية المساهمة في تمهيد الطريق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة" كما تشارك كذلك في اجتماع المائدة المستديرة للمحافظين حول "مطلب التحول وحماية مستقبل بلداننا".

ويشهد اجتماع مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية هذا العام أكثر من 2000 مشارك كما تشهد الدورة الحالية توقيع عدد من الاتفاقيات الجديدة مع المغرب، ومجموعة من الدول الأعضاء وتشكل تلك الدورة محطة لتقييم أداء الهيئات المكونة للمجموعة، ووضع استراتيجيتها المستقبلية.

وتشهد الدورة الـ 44 من اجتماعات البنك الإسلامى للتنمية ستشهد عقد عدة لقاءات لمجالس المحافظين والجمعيات العامة لأعضاء مجموعة البنك الإسلامى للتنمية وعددًا من الأحداث الجانبية متضمنة الاجتماع السنوي السادس والعشرون لمجلس محافظي المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات و الاجتماع السنوى الثانى عشر لمجلس محافظى صندوق التضامن الإسلامي للتنمية إضافة إلى الجمعية العامة التاسعة عشرة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص والجمعية العامة الرابعة عشرة للمؤسسة الدولية لتمويل التجارة، كما تقوم عدد من المؤسسات بعقد اجتماعاتها العامة على هامش اجتماع البنك منها جمعية مؤسسات تمويل التنمية في الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية واتحاد الاستشاريين من الدول الإسلامية واتحاد المقاولين من الدول الإسلامية.

جدير بالذكر، أن الاجتماعات السنوية لمجلس محافظى البنك تعقد في المقر الرئيسى بجدة، ودورتين في بلدين عضوين فى منظمة التعاون الإسلامي حيث تم عقدها العام الماضى بتونس على أن تنظم هذا العام

قد يهمك ايضا :

هالة السعيد تُؤكد على أهمية توفير قاعدة بيانات شاملة

"التخطيط" المصرية تعلن استهدف مشاركة الصادرات والاستثمار بـ70% في النمو الاقتصادي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة التخطيط تبحث مع بندر حمزة حجّار التعاون المشترك بين مصر والمغرب وزيرة التخطيط تبحث مع بندر حمزة حجّار التعاون المشترك بين مصر والمغرب



GMT 00:34 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020

GMT 19:37 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

سفيتولينا تودع بطولة فرنسا المفتوحة للتنس أمام بودوروسكا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon