توقيت القاهرة المحلي 15:16:59 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أظهرت علامات على انتعاشة قوية خلال عام الماضي

مجلس "السياحة والسفر" العالمي يؤكد أن مصر تحدّت التطرف

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مجلس السياحة والسفر العالمي يؤكد أن مصر تحدّت التطرف

جلوريا جيفارا
القاهرة - سهام أبوزينة

أشاد مجلس السياحة والسفر العالمي ومقره لندن، بأداء مصر في القطاع السياحي، وقدرته على تحقيق نسبة نمو كبيرة، في ظل محاربة الإرهاب، جاء ذلك ضمن التقرير السنوى الصادر عن المجلس.

وأشار التقرير، إلى أن صناعة السياحة والسفر في البلدان التي سبق أن تعرضت للإرهاب، بدأت في التعافي وأظهرت علامات على انتعاشة قوية خلال عام الماضي 2017، وفقًا لما أورده أحدث تقارير التأثير الاقتصادي الذي يصدر عن المجلس العالمى للسياحة والسفر، حيث بلغ إجمالي نمو قطاع السياحة والسفر في دول شمال أفريقيا 22.6 ٪ في عام 2017، أي أسرع بثلاث مرات من وتيرة نموه في أي منطقة أخرى في العالم، وأسرع بخمسة أضعاف من المتوسط العالمي البالغ 4.6 ٪.

ويؤكد التقرير: يعود الفضل فى هذا النمو إلى انتعاش ممتاز شهدته مصر، حيث ازدادت مساهمة السياحة في الناتج المحلى الإجمالى بنسبة 72.9٪ مقارنة بعام 2016، علاوة على شئ من التعافي في تونس بنسبة 7.6٪.

كما أظهرت مؤشرات نمو الناتج المحلي الإجمالي الوارد من قطاع السياحة والسفر، تفوق بشكل كبير على أوجه النمو في الاقتصاد الكلي، ففي مصر حقق الاقتصاد نمواً بنسبة 4.1 ٪، وفي تونس بنسبة 2٪، مما يبرز أهمية القطاع في دفع النمو الاقتصادي في تلك البلدان.

وفي مجمل العام 2017، حققت صناعة السياحة والسفر، ما إجماليه 21.1 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي في مصر، بما مقداره 11% من إجمالى الناتج المحلي، و5.7 مليار دولار من الناتج المحلى الإجمالى في تونس.

هذه الأرقام تبشر بتوقعات واعدة لعام 2018، لاسيما مع عودة الأسواق الرئيسية إلى منطقة شمال إفريقيا مثل المملكة المتحدة، واستئناف رحلات الطيران الشارتر إلى هذه البلدان، لتعود مستويات التدفق السياحى إلى ما قبل سنوات الأزمة.

وفي معرض تعليقها على نتائج التقرير، قالت جلوريا جيفارا، رئيس المجلس العالمي للسياحة والسفر والمدير التنفيذي للمجلس العام الماضي، شهد نمواً قوياً لقطاع السفر والسياحة، يأتي هذا الأداء الإيجابى في مصر وتونس مشجعاً للغاية، حيث يظهر من بحثنا أن التعاون بين القطاعين العام والخاص هو مفتاح التعافى المنشود للقطاع من صدمات مثل الهجمات الإرهابي، وأنا أشجع حكومات هذه الدول على مواصلة الشراكة مع القطاع الخاص، سعياً نحو مستقبل من النمو المستدام.

ولفتت جيفارا، إلى أن "تجربة مصر وتونس وغيرها من الدول التي عانت من هجمات إرهابية في السنوات الأخيرة، مثل فرنسا وبلجيكا اللتين حققتا بدورهما أداءً جيداً خلال العام 2017، تسلط الضوء على مدى أهمية أن نتمكن من أن تصل الصناعة إلى توازن بين تحقيق الأمن وضمان السفر الآمن السهل، وللأمن أهمية قصوى، وسيكون من الضروري في السنوات القادمة أن نحسن استخدام التكنولوجيا فى هذا الصدد، لضمان سفر آمن وفعال، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى خلق المزيد من الوظائف وحماية استمرار النمو المستدام في القطاع السياحي.

يذكر أن المجلس العالمي للسياحة والسفر World Travel & Tourism Council هو الجهة العالمية المعنية بالمساهمة الاقتصادية والاجتماعية لقطاع السياحة والسفر، وهو يروج للنمو المستدام للقطاع، ويتعاون مع الحكومات والمؤسسات الدولية لخلق فرص العمل، ودفع الصادرات وخلق النمو الاقتصادي.
وفي كل عام، يتعاون المجلس مع مؤسسة أكسفورد إكونومكس Oxford Economics في إصدار تقريره الرئيسى، بشأن التأثير الاقتصادى، والذي ينظر فى الفوائد الاجتماعية والاقتصادية لصناعة السياحة والسفر على المستوى العالمي والإقليمي والقُطري، ويعرض تقرير هذا العام لبيانات 25 تجمعا إقليميا و185 دولة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس السياحة والسفر العالمي يؤكد أن مصر تحدّت التطرف مجلس السياحة والسفر العالمي يؤكد أن مصر تحدّت التطرف



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ مصر اليوم

GMT 07:03 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

أنت فعلاً محظوظ هذا الشهر

GMT 06:54 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

تكون الظروف استثنائية في الأسابيع الأولى

GMT 16:10 2020 الثلاثاء ,29 كانون الأول / ديسمبر

ديربي مانشستر في كأس الرابطة مُهدد بالتأجيل بسبب "كورونا"

GMT 11:09 2020 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

5 تغييرات بسيطة في نمط الحياة تساعدك على علاج الحموضة

GMT 12:05 2020 الأربعاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

النفط يتراجع بعد بيانات مخزونات الخام الأميركية

GMT 11:43 2020 الخميس ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علاء مبارك يعتذر عن تقديم العزاء للراحل صباح الأحمد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon