توقيت القاهرة المحلي 10:33:10 آخر تحديث
  مصر اليوم -

البدري فرغلي يؤكد أن المطالب قانونية وسببها ارتفاع الأسعار

أصحاب المعاشات يتظاهرون في ميدان طلعت حرب للمطالبة بعلاوة 20%

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أصحاب المعاشات يتظاهرون في ميدان طلعت حرب للمطالبة بعلاوة 20%

وقفة احتجاجية في ميدان طلعت حرب
القاهرة - وفاء لطفي

نظم العشرات من أصحاب المعاشات وقفة احتجاجية في ميدان طلعت حرب، في القاهرة، الإثنين، للمطالبة بصرف علاوة أقدمية بنسبة 20%، بسبب ارتفاع الأسعار، وإقرار الحد الأدنى للمعاشات، بواقع 1200 جنيه، طبقًا لنص المادة "27" من الدستور، كما طالبوا بإنشاء هيئة مستقلة، غير تابعة للحكومة، لإدارة أموال التأمينات.

وردد المتظاهرون هتافات منها: "عاوزين فلوسنا"، "عاوزين حقوقنا"، و"عاوزين نتعالج"، و"عاوزين نأكل"، كما رفعوا لافتات دونوا عليها مطالبهم، ومنها "أصحاب المعاشات يموتون من الجوع والفقر"، و"أصحاب المعاشات في المقابر".

ووزع أصحاب المعاشات بيانًا خلال الوقفة، حددوا فيه مطالبهم، التي تمثلت في استرداد أموال أصحاب المعاشات من وزارات المال والتخطيط والتضامن الاجتماعي، والبالغة 640 مليار جنيه، وفق البيان، مع إقرار الحد الأدنى للمعاشات، بواقع 1200 جنيه، مع صرف علاوة أقدمية لمن تخطى الحد الأدنى للمعاشات، بواقع 20%، طبقا لنص المادة "27" من الدستور.

وشملت المطالب إنشاء هيئة مستقلة غير تابعة للحكومة لإدارة أموال التأمينات، مع صرف علاوة دورية بنسبة 20% لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار، وصرف منحة تعادل معاش شهر في المناسبات والأعياد لأصحاب المعاشات.

وأكد الاتحاد العام لأصحاب المعاشات أن المطالب تتضمن أيضًا إلزام الحكومة بتنفيذ الأحكام الدستورية والقانونية، فيما يخص الفروق المالية لعلاوات 2005 و2006 و2007، وصرف المتجمد من الأثر الرجعي للعلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاشات، طبقًا لحكم المحكمة الدستورية العليا.

وشهدت الوقفة الاحتجاجية انتشارًا من قبل قوات الأمن، التي كثفت من وجودها في الميدان، للتأمين، ومنع اندلاع أي أحداث شغب، وطالبوا أصحاب المعاشات بفض الوقفة الاحتجاجية، إلا أن الطلب قوبل بالرفض من قبل البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات.

وقال "فرغلي"، في تصريح إلى "مصر اليوم"، إن أصحاب المعاشات تدهورت حالتهم بسبب القرارات الاقتصادية، وزيادة الأسعار، مما أدى إلى انخفاض القيمة الشرائية للمعاش، خلال 30 يوماً فقط. وأضاف: "لا نطالب إلا بالحقوق الدستورية والقانونية لأصحاب المعاشات، والاعتراض على غلاء الأسعار"، مبينًا أن هناك خمسة ملايين أسرة تتقاضى أقل من 1000 جنيه شهريًا، وأصبحت القيمة الحالية لها تساوى 500 جنيه فقط، أو أقل، مطالبًا الحكومة والبرلمان بالتدخل لإنقاذ أصحاب المعاشات.

ونوه "فرغلي" بأن الاتحاد أخطر كل نقابات المعاشات التابعة له للحشد، الإثنين. وأوضح أن عدد أصحاب المعاشات يبلغ تسعة ملايين مواطن، مهددين بالجوع أو الموت، بسبب عدم قدرتهم على شراء ما يحتاجونه من سلع أساسية أو دواء، مضيفًا: "الكل يرى ما وصلنا له من تردٍ، والجميع يلتزم الصمت، ونحن لم ولن نصمت على ما وصلنا إليه".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أصحاب المعاشات يتظاهرون في ميدان طلعت حرب للمطالبة بعلاوة 20 أصحاب المعاشات يتظاهرون في ميدان طلعت حرب للمطالبة بعلاوة 20



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon