توقيت القاهرة المحلي 15:24:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال مشاركته في منتدى "دافوس" العالمي في سويسرا

نصّار يؤكّد أن مصر تدرك دور التجارة الدولية في تعزيز النمو الاقتصادي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نصّار يؤكّد أن مصر تدرك دور التجارة الدولية في تعزيز النمو الاقتصادي

المهندس عمرو نصّار مع وفد المفوضية الأوروبية برئاسة فيل هوجان
القاهرة - سهام أبوزينة

أعلن المهندس عمرو نصّار وزير التجارة والصناعة حرص مصر علي النظام التجاري العالمي متعدد الأطراف وضمان تطبيق منظومة تجارة عالمية عادلة ، مشيرًا إلى أن مصر تدرك الدور المحوري للتجارة الدولية في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام وتحسين مستويات المعيشة في مختلف الدول الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير التي ألقاها أمام التجمع الوزاري التشاوري  لمنظمة التجارة العالمية والذي عقد في مدينة دافوس السويسرية بحضور روبرتو ازيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية وجاي بارملين الوزير الفيدرالي للشؤون الاقتصادية والتعليم والبحث في سويسرا وبمشاركة 30 من وزراء التجارة للدول الفاعلة في منظمة التجارة العالمية.

وقال الوزير إن عام 2018 شهد تحديات غير مسبوقة للتجارة العالمية بصفة خاصة وللنظام التجاري العالمي بصفة عامة، مشيرًا إلي أن هذه التحديات تضمنت توترات في بيئة التجارة العالمية ومخاطر تجارية عالمية وسط جهود عالمية حثيثة لتحقيق نمو اقتصادي بخاصة من جانب الدول النامية.

وأوضح نصار أنه على الرغم من الجهود المكثفة للمؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية والذي عقد في بيونس أيرس إلا أنه لم يتم التوصل لتوافق بشأن الملفات الأساسية

وأضاف أن منظمة التجارة العالمية تحمل على عاتقها جدول أعمال ثقيل يستوجب التركيز على نتائج محددة وأن الأهم هو فعالية وكفاءة النتائج وبما يخدم مؤسسات الأعمال ويدفع بالنمو الاقتصادي  .

اقرأ أيضًا: عمرو نصار يشجع صغار المصنعين والمنتجين وليس المصدرين

وأشار نصّار أن مستقبل المنظمة يعتمد علي تبني منهج فعال ومتوازن  للتعامل مع المتغيرات  في الاقتصاد العالمي وتعزيز مساهمتها في تحقيق أهداف ومتطلبات الدول الأعضاء ،خاصة الدول النامية وفي ظل الإعداد للاجتماع الوزاري الثاني عشر للمنظمة مشيرًا إلي أهمية تدشين حوار وزاري مستدام لتحقيق أهداف المنظمة إلي جانب توحيد الجهود نحو حوارات إيجايبة وبناءة بشأن المواضيع العالقة .

وأشار نصار إلي أهمية تحقيق المزيد من التقدم بالمفاوضات الخاصة بالملفات المعلقة في إطار جولة الدوحة للتنمية وخاصة ملفات الزراعة وحظر بعض أشكال الدعم الموجه لمصايد الأسماك  ،مشيرًا إلى أن تحقيق نتائج إيجابية بهذه الملفات سوف يسهم إيجابيا في إصلاح المنظمة ومستقبلها وهو ما سينعكس علي المبادرات والمناقشات الأخرى والتي تشمل التجارة الإلكترونية كما انه من شأنها أيضًا بث رسائل إيجابية بشأن مستقبل المنظمة .

ولفت الوزير إلى أهمية الحفاظ علي منظومة تسوية النزاعات بمنظمة التجارة العالمية في الحفاظ علي حقوق والتزامات الدول الأعضاء ، مشيرًا إلى أهمية هيئة الاستئناف التابعة لآلية تسوية النزاعات بالمنظمة نظرًا لدورها الكبير في تفعيل جهود المنظمة في الحفاظ علي النظام التجاري متعدد الأطراف

ولفت إلي أهمية تفعيل مشاركة الدول النامية والأقل نموًا بالتجارة الدولية من خلال إدراج الاحتياجات والتحديات الخاصة بها ضمن أولويات عمل المنظمة وتحقيق نتائج ملموسة في هذا الصدد ،مشيرًا إلي مؤتمر وزراء التجارة الأفارقة الذي استضافته القاهرة الشهر الماضي قد أكد ضرورة الحفاظ علي نظام تجاري متعدد عادل وشامل يدعم التوجهات التنموية كافة.

واختتم نصار كلمته بأن مصر تدعم الموقف الموحد لإصلاح منظمة التجارة العالمية ،لافتًا إلى أن مصر ستظل داعمًا رئيسيًا لمنظمة التجارة العالمية .

و عقد نصّار جلسة محادثات ثنائية مع روبرتو ازيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية ، وذلك على هامش مشاركتهما بفعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد بمدينة دافوس السويسرية،حيث تناول اللقاء الإصلاحات الاقتصادية التي اجرتها الحكومة المصرية خلال السنوات الماضية لتحسين بيئة الأعمال وزيادة معدلات النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل، وكذلك استراتيجية التنمية الصناعية التي تبنتها الوزارة والجهود المبذولة لبناء القدرات في مجال التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني .

و تناول اللقاء عدد من القضايا قيد التفاوض في مقدمتها الزراعة والتنمية ودعم مصائد الأسماك، وكذلك المبادرات الجديدة المتعلقة بالتجارة الالكترونية والخدمات، مشددًا على أهمية المعاملة الخاصة والتفضيلية للدول النامية والأقل نموًا والدول النامية المستورد صافي للغذاء كجزء أساسي في نتائج المفوضات الجارية.

واستعرض ازيفيدو خطة عمل المنظمة خلال المرحلة المقبلة وسبل إصلاحها بحيث تكون أكثر استجابة للتطورات في التجارة الدولية وأكثر قدرة علي مواجهة التحديات التي يواجهها النظام التجاري متعدد الأطراف .

و رافق الوزير خلال اللقاءات السفير  علاء يوسف مندوب مصر الدائم لدي مكتب الأمم المتحدة بجنيف ومنظمة التجارة العالمية والمنظمات الدولية بجنيف والمستشار تجاري دكتور محمد عبد الجواد المستشار التجاري بالمكتب التجاري المصري في جنيف .

قد يهمك أيضًا:

عمرو نصار يؤكّد أن تطوير منظومة الاعتماد يعزّز القدرة التنافسية للمنتجات المصرية

7 شركات صينية تزور مصر بهدف إقامة مشاريع جديدة في الروبيكي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصّار يؤكّد أن مصر تدرك دور التجارة الدولية في تعزيز النمو الاقتصادي نصّار يؤكّد أن مصر تدرك دور التجارة الدولية في تعزيز النمو الاقتصادي



GMT 11:49 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

من المستحسن أن تحرص على تنفيذ مخطّطاتك

GMT 10:13 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

طريقة عمل القرنبيط

GMT 16:47 2020 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

انسحاب أحمد عبد الدايم من انتخابات اتحاد الطائرة المصري

GMT 19:21 2020 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

تفاصيل 3 خصومات من رصيد عدادات الكهرباء في مصر

GMT 08:51 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

تفاصيل اعترافات نجل حلمي طولان ما قاله عن ابنة العمروسي

GMT 05:27 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

المقاولون يخضع لـ"رابيد تيست" استعدادًا لمباراة إنبى

GMT 18:38 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ميار شريف ترتقي 9 مراكز في التصنيف العالمي لسيدات التنس

GMT 12:40 2020 الخميس ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ليفربول يواجه أرسنال في مباراة ثأرية في كأس الرابطة

GMT 09:08 2020 الإثنين ,07 أيلول / سبتمبر

بيراميدز يقدم رمضان صبحي رسميًا

GMT 02:25 2020 الخميس ,25 حزيران / يونيو

إرتفاع إجمالي الدين نحو 5 % في 4 أشهر في الأردن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon