توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

للعمل على سرعة تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة

وزيرا الإسكان والتنمية المحلية يضعان حجر أساس تطوير سوق التونسي في الخليفة​

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزيرا الإسكان والتنمية المحلية يضعان حجر أساس تطوير سوق التونسي في الخليفة​

مصطفى مدبولي
القاهرة:سهام أحمد

وضع الدكتور مصطفى مدبولي ، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، والدكتور هشام الشريف ، وزير التنمية المحلية، والمهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة ، صباح الثلاثاء ، حجر الأساس لمشروع تطوير سوق التونسي في حي الخليفة في محافظة القاهرة.

وأعرب وزير الاسكان عن سعادته بالبدء في تنفيذ هذا المشروع ، مشيدًا بالتنسيق الكامل التي تشهده هذه المرحلة بين محافظة القاهرة ، وصندوق تطوير المناطق العشوائية، للعمل على سرعة تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة.

 وأوضح المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية أن سوق التونسي يقع في حي الخليفة على طريق الأوتوستراد ، شمال المجزر الآلي في الجزء المحصور بين مقابر التونسي ومقابر الإمام الشافعي ، وتتضمن مجموعة أسواق التونسي 5 أسواق عشوائية، وهي سوق شارع 16، وسوق الأثاث المستعمل، وسوق أسفل كوبري التونسي، وسوق التونسي، وسوق الموبيليا ، وتمتد على مساحة ما يقرب من 30 ألف م2، وهي عبارة عن أسواق يومية ثابتة مقامة من مخلفات البناء والأخشاب، وقد تسبب ذلك في حدوث أكثر من حريق خلال الفترات السابقة، نظرًا لعدم توافر عوامل الأمان بها وتضمنها منتجات سريعة الاشتعال، حيث أن الاستشاري قام بحصر الوحدات على الطبيعة طبقًا للنشاط القائم، حيث بلغ عددها الإجمالي 641 وحدة بيع.

وأضاف المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية وفرت محافظة القاهرة موقعين بديلين في المنطقة الصناعية، الأول منها، موقع مستغل كسوق سيارات على بعد ما يقرب من 1 كم من السوق القائم على مساحة نحو 30 ألف م2، ويواجهه الموقع الثاني بمساحة 25 ألف م2 بجوار محطة الكهرباء، والموقعان يتبعان حي البساتين ، وتمت معاينة المواقع من خلال لجنة تنسيقية، تضم المحافظة، والحي، وصندوق تطوير المناطق العشوائية، والاستشاري، مشيرًا إلى أن الموقعين الجديدين يتصلان بطريق الأوتوستراد ، من خلال شارع المدبح لمسافة 800م، وكذلك من خلال شارع الجزائر اتجاه المدابغ النموذجية، مما يوفر سهولة اتصال السوق الجديدة في مناطق القاهرة كافة ، بجانب خطة المحافظة لتوفير موقف للنقل العام، وأعمال رصف وتمهيد هذه الطرق، والتي سيتم أخذها بالاعتبار ضمن مشروع التطوير كخطة متكاملة. 

وأشار صديق إلى أن التصميم المقترح يعتمد على مراعاة الكابلات الأرضية المخترقة للمواقع واستغلالها كطرق داخلية بعرض 12م، والاستفادة منها في حركة سيارات النقل والشحن والتفريغ، ويتضمن التصميم توفير 655 وحدة بيع بجانب ساحة مغطاة، ويشمل ما يلي الموقع الأول ويخصص لنقل 4 أسواق، وهي سوق الأثاث المستعمل، وسوق أسفل كوبري التونسي، وسوق التونسي، وكذلك سوق الموبيليا، من خلال إقامة 5 مبانٍ، منها 3 مباني "أرضي + أول" ، على أن يتضمن المبنى 1، 3 جراجات أسفل المبنى لاستيعاب نحو 530 سيارة، والمبنيين الآخرين دور أرضي فقط بمحازاة السور.

ويتم توزيع أنشطة السوق بما يوفر الفصل بينها على مستوى المبنى والدور، ويسمح هذا التصميم بتوفير 315 وحدة بيع بمساحة 40 – 44 م2 للوحدة طبقًا للنشاط ، بالإضافة إلى ساحة مغطاة بمساحة 3279 م2، أما الموقع الثاني، فيخصص لنقل سوق شارع 16 "نشاط الخردة" ، حيث يتم إنشاء سوق مغطاة بالجمالون الحديد على مساحة إجمالية 8830 م2، وتستوعب 340 وحدة بيع بمساحة 12 م. 

وشدد صديق على تنفيذ المشروع في مدة 12 شهر على مراحل متوازية، وتبلغ التكلفة التقديرية الإجمالية لمشروع إنشاء السوق الحضارية الجديدة 180 مليون و228.151 ألف جنيه.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرا الإسكان والتنمية المحلية يضعان حجر أساس تطوير سوق التونسي في الخليفة​ وزيرا الإسكان والتنمية المحلية يضعان حجر أساس تطوير سوق التونسي في الخليفة​



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 09:00 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 09:36 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم الإثنين 20/9/2021 برج الدلو

GMT 13:21 2019 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

كيف ساعدت رباعية الاهلي في كانو رينيه فايلر ؟

GMT 03:35 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الكركم المهمة لعلاج الالتهابات وقرحة المعدة

GMT 02:36 2019 الأحد ,30 حزيران / يونيو

فعاليات مميزة لهيئة الرياضة في موسم جدة

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

نجل أبو تريكة يسجل هدفا رائعا

GMT 12:42 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات جبس حديثه تضفي الفخامة على منزلك

GMT 12:14 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة Boutique Christina الجديدة لموسم شتاء 2018

GMT 11:46 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

الذرة المشوية تسلية وصحة حلوة اعرف فوائدها على صحتك
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon