توقيت القاهرة المحلي 17:06:40 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بدأت "البترول" إنشاء وحدة جديدة لاسترجاع الغازات في السويس

8 مليارات دولار لتطوير 9 معامل تكرير في جميع المحافظات المصرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 8 مليارات دولار لتطوير 9 معامل تكرير في جميع المحافظات المصرية

معامل التكرير المصرية
القاهرة ـ سهام أبوزينة

كشفت وزارة البترول عن إعداد خطة مسبقة ومستمرة لتحقيق عملية الاكتفاء وتعتمد الخطة على تطوير معامل التكرير من خلال تحديث المعامل القائمة أو إضافة وحدات إنتاجية جديدة لتعظيم إنتاجية المقطرات الوسطى ذات القيمة الاقتصادية العالية للحد من الاستراد لتخفيف العبء علي ميزان المدفوعات وتوفير احتياجات الاستهلاك المحلي.

وأضاف طارق الملا أن الهدف من تطوير معامل التكرير في الوقت الحالي هو أن مصر تمتلك مقومات المركز الإقليمي للطاقة بداية من الموقع الجغرافي الإستراتيجي الذي يتوسط الدول الغنية بمصادر الطاقة، والدول الأكثر استهلاكا للطاقة في أوروبا، بالإضافة لوجود أهم ممر ملاحي عالمي الأمر الذي يتطلب توفير معامل تكرير على أعلى مستوى.

وأشار إلى أن هناك 9 معامل تكرير بسعة تعميمية تبلغ 38 مليون طن سنويا، و15 مليون طن سعة تخزينية للزيت الخام، والمنتجات البترولية يستغل منها نحو 25 مليون طن سنويا فقط.

أقرأ أيضًا:

وزارة البترول المصرية تُوضِّح حقيقة أسعار الوقود الجديدة

كما ألمح أن عمليات تطوير المعامل تتم من خلال برنامج عمل لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير المصرية وتشمل الخطة إقامة مشاريع تكرير جديدة وتطوير وحدات التكرير الحالية باستثمارات 8 مليارات دولار في القاهرة والسويس والأسكندرية وأسيوط.

وأكد الوزير أن صناعة التكرير تعمل على توفير زيادة الطلب على الوقود المحلي كالبنزين والسولار والبوتاجاز للحد من عمليات الاستيراد من الخارج بالإضافة إلى أن تطوير المعامل من أهم محاور برنامج تحويل مصر إلى مركز إقليمي محوري لتكرير الزيت الخام وتجارة وتداول المنتجات البترولية.

وأوضح أنه في اطار عملية تطوير معامل التكرير تقرر اقامة 7 مشاريع جديدة لتطوير معامل التكرير وزيادة طاقتها الإنتاجية وتشمل معامل مشروع وحدة إصلاح النافتا بالعامل المساعد للتكريروانشاء الأزمرة بشركة أسيوط لتكرير البترول الذي تبلغ طاقة التغذية للمشروع 660 الف طن سنويا من النافتا لإنتاج بنزين عالي الاوكتين لتوفير احتياجات منطقة الوجه القبلي وتخفيض تكلفة النقل وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 603 ألف طن سنويا من البنزين عالي الاوكتين و40 ألف طن بوتاغاز، و17 الف طن/ سنة هيدروجين وتبلغ تكلفة التطوير 372 مليون دولار.

كما يشمل التطوير مشروع مجمع الشركة المصرية للتكرير بمنطقة مسطرد باستثمارات 3.7 مليارات دولار وتبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية للمشروع 4.2 مليون طن من المنتجات البترولية يتم توجيهها للسوق المحلية.

ويشمل التطوير مشروع إنشاء وحدة جديدة لاسترجاع الغازات في السويس بطاقة تغذية 200 ألف طن سنويامن النافتا الخفيفة لإنتاج 47.9 ألف طن سنوياً من البوتاغاز، 80.7 آلاف طن سنويا من النافتا، 71.4 آلاف طن سنويا من الغازات بتكلفة استثمارية 75 مليون دولار.

ويشمل التطوير مشروع إنشاء مجمع جديد للتكسير الهيدروجيني للمازوت بشركة أسيوط لتكرير البترول للاستفادة من المنتجات البترولية ذات القيمة الاقتصادية المنخفضة باستثمارات 1.8 مليار دولار.

ويشمل التطوير مشروع وحدة إنتاج الأسفلت 60/70 بشركة السويس لتصنيع البترول بطاقة تغذية 721 ألف طن سنوياً مازوت لإنتاج 396 ألف طن سنويا من الاسفلت و322 ألف طن سولار و2.9الف طن غازات، باستثمارات 80 مليون دولار.

كما يشمل التطوير مشروع إنشاء وحدة لإصلاح النافتا بالعامل المساعد بشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك) بطاقة إنتاجية 561 ألف طن سنويا من البنزين و33 ألف طن هيدروجين، 10 آلاف طن بوتاجاز باستثمارات 233 مليون دولار .

وأخيرًا تشمل التوسعات مشروع توسعات معمل تكرير ميدور لزيادة طاقة التكرير من 115 ألف برميل يومياً إلى 175 ألف برميل وبنسبة 60% من الطاقة الحالية باستثمارات 1.85مليار دولار.

وتتضمن الخطة إضافة 603 آلاف طن من البنزين سنويا من مشروع وحدة إصلاح الناقتا بالعامل المساعد "سي سي آر"، بشركة أسيوط لتكرير البترول، وتضيف توسعات معمل تكرير ميدور بالإسكندرية، 599 ألف طن من البنزين.

وقال الوزير أنه يتم حاليا دراسة إنشاء مجمع عملاق للتكرير والبتروكيماويات بمنطقة العلمين الجديدة بتكلفة استثمارية تقديرية 8.5 مليار دولار، كما تقرر تنفيذ أكبر مشروع لتكرير البترول في صعيد مصر لإقامة مجمع لإنتاج واكد الوزير أنه تم تشكيل لجنة لإعادة تقييم معايير السلامة في جميع معامل التكرير ووارجع الوزير الهدف من تطوير معامل التكرير لسبب محلي يشمل إنتاج 670 ألف برميل يوميا لان إجمالي ما تستهلكه مصر من المنتجات البترولية يزيد علي الإنتاج بواقع 250 ألف برميل يوميا.

وأشار الوزير إلى أن التطوير لا يقتصر علي السبب المحلي لزيادة معدلات الأداء بمعامل التكرير بل تمتد إلى زيادة الطاقة التكريرية، وتوفير طاقات إنتاجية فائضة لاستغلالها بشكل اقتصادي في تكرير الخام من الخارج وتحويله إلى منتجات بترولية عالية القيمة، بما يخدم مشروع مصر القومي للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الزيت الخام والمنتجات البترولية والغاز.

رفع كفاءة معامل التكرير

وأشار الوزير إلى استمرار تطوير ورفع كفاءة معامل التقرير وشمل تنفيذ 4 مشاريع حاليا باستثمارات 309 مليون دولار.

وتقرر تنفيذ 6 مشاريع جديدة للتطوير خلال الاربع سنوات القادمة باستثمارات 9 مليارات دولار لزيادة طاقة التكرير إلى 41 مليون طن سنويا لزيادة إنتاج البنزين إلى 3,6 البنزين و8,6 ملايين طن سنويا في إنتاج السولار، كما تقرر إنشاء مجمع التكسير الهيدروجيني لإنتاج البنزين بالسويس لإنتاج 2.35 مليار دولار.

وقد يهمك أيضًا:

طارق الملا يُؤكِّد استمرار وزارة البترول في تطوير أسطول الطائرات

مسؤول يؤكد أن مصر أصبحت مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

8 مليارات دولار لتطوير 9 معامل تكرير في جميع المحافظات المصرية 8 مليارات دولار لتطوير 9 معامل تكرير في جميع المحافظات المصرية



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:25 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
  مصر اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 03:31 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

منظمة "الصحة العالمية" تحذر من تناول اللحم المقدد

GMT 00:50 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو عبد الحق يفوز برئاسة النصر وقائمته تكتسح الانتخابات

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

يجب أن تستبدل هذه التجهيزات الأساسية في المطبخ

GMT 07:55 2021 الثلاثاء ,07 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الثلاثاء 7-9-2021 في مصر

GMT 09:52 2021 الأربعاء ,04 آب / أغسطس

وائل جسار يؤجل حفله في بغداد بسبب كورونا

GMT 14:45 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : علي خليل

GMT 23:03 2021 الأحد ,30 أيار / مايو

تألقي بمكياج صيفي ناعم على طريقة النجمات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon