توقيت القاهرة المحلي 15:45:41 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال مؤتمر بعنوان "التوظيف في الشرق الأوسط"

سحر نصر تؤكد أن نسبة البطالة بين الشباب المصري 24%

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - سحر نصر تؤكد أن نسبة البطالة بين الشباب المصري 24%

الدكتورة سحر نصر
القاهرة:سهام أحمد

شاركت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، الدكتورة سحر نصر، ووزير الشباب والرياضة المصري، المهندس خالد عبد العزيز، ووزير التكوين المهني والعمل في الجمهورية التونسية، عماد الحمامي، الأحد، في جلسة نقاشية وزارية بشأن الجهود الرئيسية في التعامل مع قضية توظيف الشباب، على هامش مؤتمر "الشباب والتوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - مهارات أفضل وظائف أكثر"، وأدار الجلسة مدير مركز التكامل المتوسطي، مراد أزين. وأكدت نصر أن نسبة البطالة في مصر 13%، وبين الشباب فقط 24 %، ونسبة مساهمة المرأة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة نحو 24 % وهو رقم قليل، فيما تبلغ نسبة مساهمة المرأة في المشاريع متناهية الصغر 90 %.

وأكدت الوزيرة أن القطاع الخاص يفضل، في عدد من الوظائف، الاعتماد على الذكور أكثر من المرأة، لأنه ينظر في بعض الأوقات إلى التزاماتها الاسرية، داعية إلى إعطاء فرص متساوية للمرأة لكي تساهم في اقتصاد بلادها، وتقدم دورًا تنمويًا بجانب دورها الأسري. وأشارت إلى أنه، في كل المنح، يُشترط على الشركاء في التنمية أن تكون نسبة المرأة 50 % في المشاريع، وهناك وحدة متابعة من الوزارة تراجع ذلك في المشاريع كافة.

وذكرت نصر أن الوزارة تعمل على إنهاء إجراءات تأسيس عمل مكتب لتسهيل أعمال سيدات الأعمال، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، مبينة أن ريادة الأعمال هي محور رئيسي للتغلب على بطالة الشباب، حيث تعمل على تحسين سبل العيش وتمكين الشباب اقتصاديًا، موضحة أن الحكومة اتخذت فعليًا خطوات رئيسية في تعزيز روح المبادرة لدى الشباب، من خلال تشجيع المنافسة السليمة، وتوفير بيئة تنظيمية مواتية، وتعزيز البنية الأساسية المالية، مثل إصدار قانون التمويل متناهي الصغر، وتوفير منتجات مالية متخصصة، مثل التأجير، والتخصيم، ورأس المال الاستثماري، والتمويل الإسلامي، وإصدار قواعد حوكمة الشركات لتعزيز الشفافية. وأوضحت أن أن المشاريع الصغيرة هي المصدر الرئيسي لفرص العمل الجديدة في مصر، والتي تشكل أكثر من 98 % من المشاريع، توفر ما يزيد عن 85% من فرص العمل في القطاعات الخاصة غير الزراعية، و40 % من إجمالي فرص العمل.

وأوضحت الوزيرة أن مصر لن تحقق التنمية الشاملة بدون وضع حلول متكاملة من الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وممثلين عن الشباب والمرأة، مشيرة إلى أهمية الدخول في شراكة مع الشباب لإنجاح مشروعاته، في ظل تخوف بعضهم من فشله وخسارة أمواله، ليكون الشباب مستثمر ويوفر مشروعه فرص العمل، مبينة أن هناك أولوية لدعم البنية الأساسية في المحافظات الأكثر احتياجًا، حتى تكون داعمة لجذب الاستثمارات، معربة عن سعادتها بأن هذا المؤتمر لا يشمل مصر فقط، ولكن أيضًا منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال وزير الشباب والرياضة المصري، المهندس خالد عبد العزيز، إن الناس تشعر بسرعة تحرك وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لخروج قانون الاستثمار إلى النور، ثم الاقتراب من إصدار اللائحة التنفيذية، قريبًا. وأشار إلى التعاون مع وزارة الاستثمار في توفير فرص عمل للشباب، موضحًا أن الشباب في حاجة إلى جرعة كبيرة لتحفيزه، مؤكدًا أنه لولا الجهود الحكومية في توفير فرص العمل للشباب لوصلت نسبة البطالة إلى 13 %، موضحًا أن الشباب يفضل العمل في الإعلام والرياضة، داعيًا وسائل الإعلام إلى إبراز التعاون بين الوزارات من أجل دعم الشباب. وأكد ضرورة تدريب الشباب في مختلف المجالات، مثل استخراج المعادن والزراعة.

ولفت الوزير التونسي، عماد الحمامي، إلى أهمية وجود ثقة بين المسؤول والشباب، وهي ثقة أصبحت منقطعة منذ فترة، وعندما يصبح الشاب مسؤولاً يفقد الشباب الثقة فيه، لذلك يجب العمل على تعزيز الثقة مرة أخرى، والخطوة الأولى هي الحوارالمباشر وحسن الاستماع والإنصات، في المكان الذى يختار الشباب وليس المكان الذي يختاره المسؤول. وأشار إلى أهمية أن يكون لدى الحكومة والمسؤول ثقة في الشباب، لأنهم سيتحملون المسؤولية في المستقبل.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سحر نصر تؤكد أن نسبة البطالة بين الشباب المصري 24 سحر نصر تؤكد أن نسبة البطالة بين الشباب المصري 24



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 13:25 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
  مصر اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 06:00 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة
  مصر اليوم - الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة

GMT 21:38 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

سمير صبري يُطمئن الجمهور بعد تعرضه لحادث

GMT 16:11 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

آيس كريم الفانيلا

GMT 09:05 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على طقس الثلاثاء في مدن ومحافظات مصر

GMT 16:42 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

اليونايتد يرفض طلب مانشيتر سيتي قبل الديربي

GMT 03:55 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

خنازير البحر أبرز الأنواع المعرّضة إلى خطر الانقراض

GMT 22:56 2013 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

رجل مقنّع يثير الرعب بين نساء مدينة بريطانية

GMT 16:29 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

بعثة المنتخب تصل القاهرة بعد أداء مناسك العمرة الأربعاء

GMT 22:00 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ندوة "لا تغضب" عن الإعجاز العلمي في صيدلة الفيوم

GMT 04:18 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

المصمم اللبناني إيلي صعب يطرح مجموعته لربيع وصيف 2017
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon