توقيت القاهرة المحلي 08:23:33 آخر تحديث
  مصر اليوم -

في ظل رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى للاتحاد الأفريقي

"الاستثمار" تعرض جهود مصر لتنمية القارة السمراء في اجتماعات البنك الإسلامي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الاستثمار تعرض جهود مصر لتنمية القارة السمراء في اجتماعات البنك الإسلامي

البنك الإسلامى للتنمية
القاهرة - سهام أبوزينة

شارك وفد من وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، برئاسة الدكتور شهاب مرزبان، كبير مستشارى وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في الاجتماعات السنوية الـ44 للبنك الإسلامى للتنمية، بمدينة مراكش المغربية، بحضور ممثلين عن 57 دولة، وعرض الدكتور شهاب مرزبان، الجهود المصرية لتعزيز دور القطاع الخاص في افريقيا في ظل رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للاتحاد الأفريقى للعام الجاري، وتحقيق التكامل الإقليمي من خلال المناطق الاقتصادية والمناطق الحرة، والاستثمار في البنية التحتية التي نجحت فيها بمصر وفق ما أشادت به المؤسسات الدولية.

وأوضح أن الجهود المصرية تشمل إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في أفريقيا، وذلك لتشجيع المستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم لأفريقيا، والمشاركة في تنمية القارة، والتفاوض مع المؤسسات الدولية لدعم البنية الأساسية في القارة، في إطار توجيهات الرئيس مؤخرا بمنتدى أفريقيا 2018.
ومن جانبه، أكد المهندس هانى سالم سنبل، الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، على دور المؤسسة في دعم التكامل الإقليمى بالقارة الأفريقية في ظل إنشاء مؤخرا منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والذى يبلغ عدد سكانها نحو 1.2 مليار نسمة، ويتوقع أن يتضاعف بحلول عام 2050، مشيرا إلى الفرص الكبيرة في القارة الافريقية، وما تملكه القارة من قدرة على جذب الكثير من الاستثمارات وانشاء علامات تجارية افريقية قادرة على خلق فرص العمل.
وأوضح أن المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة، انشئت بهدف النهوض بالتجارة، الأمر الذى يساهم في تحقيق الهدف الشامل المتمثل في تحسين الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية للشعوب في جميع انحاء العالم،وأشار إلى دعم المؤسسة للجهود المصرية خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي في تحقيق التكامل الإقليمي داخل القارة.

أقرأ أيضا :

هالة السعيد تُؤكّد أنّ اتفاقية التعاون مع البنك الإسلامي شهادة ثقة للاقتصاد

وعقب ذلك، عقد الدكتور شهاب مرزبان، اجتماعا مع الدكتور أسامة القيسى، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لبحث التعاون في مجال ريادة الأعمال وزيادة دعم المؤسسة للقطاع الخاص، والخطة المستقبلية لتوسع المؤسسة في نشاطها في مصر من خلال عدة محاور وهي توفير الدعم التأميني لمشاريع البنية التحتية في السوق المصري وتوفير الدعم التأميني للحكومة المصرية لتأمين احتياجاتها من السلع الاستراتجية ودعم توجه الدولة المصرية نحو السوق الأفريقي ، واتفق الجانبان، على دعم المؤسسة لمصر في الترويج للفرص الاستثمارية بها في الخارج.
وأشار مرزبان، إلى وجود الكثير من الفرص الاستثمارية التي تتضمنها خريطة مصر الاستثمارية، وعلى رأسها محور تنمية قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، موضحا أن الوزارة تعمل على زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتهيئة المناخ المناسب للقطاع الخاص لزيادة استثماراته في مصر، ودعم المؤسسات الدولية له للاستثمار في المشروعات القومية والتنموية.

 وأكد الدكتور أسامة القيصى، أن الجميع يتطلع للاستثمار في مصر، مشيرا إلى أن المؤسسة تسعى بشكل دائم للإسهام الفعال في التنمية فى مصر وإيجاد إطار فعال للعمل يتم من خلاله تحقيق ذلك، معربا عن تطلعه إلى شراكة ناجحة ومزدهرة مع مصر على مدى السنوات المقبلة، مشددصا على إن إجمالي عمليات المؤسسة في مصر بلغت 5.17 مليار دولار تمثلت في تغطية عمليات تتعلق بصادرات لصالح مصدرين ومستثمرين في مصر، كما قامت المؤسسة منذ إنشائها بإصدار 150 بوليصة تأمين بقيمة 1.84 مليار دولار لصالح مصدرين وبنوك مصرية وذلك لدعم الصادرات.
والتقى وفد الوزارة، مع أيمن السجينى، الرئيس التنفيذى للمؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص، حيث تم بحث تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمؤسسة بشأن التعاون لتطوير وتمويل استثمار مشروعات البنية التحتية، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

قد يهمك أيضا :

قرار جمهوري بالموافقة على اتفاقية قرض بين مصر والبنك الإسلامي

  سحر نصر تبحث مع رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية دعم "فكرتك شركتك"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاستثمار تعرض جهود مصر لتنمية القارة السمراء في اجتماعات البنك الإسلامي الاستثمار تعرض جهود مصر لتنمية القارة السمراء في اجتماعات البنك الإسلامي



GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon