توقيت القاهرة المحلي 11:46:17 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أسعاره في الأسواق الدولية أكثر تنافسية لتراجع قيمة الجنيه منذ قرار التعويم

تقرير أميركي يكشف أن مصر تنافس على قمة صادرات البرتقال في العالم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تقرير أميركي يكشف أن مصر تنافس على قمة صادرات البرتقال في العالم

وزارة الزراعة الأميركية
القاهرة - سهام أبوزينة

توقّع تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأميركية، ارتفاع صادرات مصر من البرتقال بنسبة 7%، أو ما يعادل 110 آلاف طن خلال موسم (2019-2018)، ليصل إجمالي صادرات البرتقال المصري إلى 1.650 مليون طن. وتوقع التقرير أن تكون مصر الأولى أو الثانية على العالم في تصدير البرتقال الطازج خلال الموسم الجاري، وهو ما سيتوقف على أداء إسبانيا أكبر مُصدرة للبرتقال في العالم.

وقال التقرير إن أسعار البرتقال المصري في الأسواق الدولية أكثر تنافسية من غيرها بسبب تراجع قيمة الجنيه منذ قرار التعويم في نوفمبر/تشرين الثاني 2016. ورجح التقرير أن تظل روسيا، والمملكة العربية السعودية، وهولندا، والصين، أهم وجهات الاستيراد بالنسبة للبرتقال المصري.

وبحسب التقرير، فإن المساحة المزروعة بالبرتقال في مصر، من المتوقع أن تزيد بنسبة 5.1%، وذلك نتيجة لزيادة الطلب على البرتقال المصري في الأسواق المحلية والدولية. وأرجع التقرير زيادة الطلب إلى زيادة عدد السكان واستمرار تدفق اللاجئين من المنطقة مما يزيد الطلب على البرتقال الطازج.

وأضاف التقرير أن استهلاك البرتقال في السوق المصرية خلال الموسم الحالي، سيرتفع بنسبة 10%، مقارنة بحجم الاستهلاك خلال الموسم الماضي، ليصل إلى 1.64 مليون طن. وتوقع التقرير ارتفاع إنتاج مصر من البرتقال خلال الموسم الحالي، بنسبة 9.6%، ليصل إلى 3.420 مليون طن، مقابل 3.120 مليون طن خلال الموسم الماضي، وزيادة أشجار البرتقال بنحو 350 ألف شجرة لتصل إلى 12.650 ألف شجرة مقارنة بـ12.300 ألف شجرة في الموسم السابق.

وأشار التقرير، إلى أن نيوزيلندا واليابان والفلبين تعد أسواق محتملة للبرتقال المصري، حيت تعمل الحكومة المصرية على توقيع بروتوكولات مع تلك الدول لتصدير البرتقال.

وتعد مصر وفقا لتقرير وزارة الزراعة الأميركية، سادس أكبر منتج برتقالي في العالم بعد البرازيل والصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي (باستثناء إسبانيا) والمكسيك. وبحسب التقرير، فإن السوق المصرية تستهلك نحو 46% من إنتاج البرتقال المحلي، ويصدر 51٪ منه، ويتم استخدام نحو 3٪ للمعالجة.

قد يهمك أيضا:

ارتفاع صادرات مصر للسودان بنسبة 35.9% لتسجل 8.1 مليار جنيه

"المركزي للإحصاء" يطلق تقرير مؤشرات التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030" الثلاثاء

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير أميركي يكشف أن مصر تنافس على قمة صادرات البرتقال في العالم تقرير أميركي يكشف أن مصر تنافس على قمة صادرات البرتقال في العالم



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 09:02 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 2

GMT 15:01 2021 الإثنين ,26 تموز / يوليو

أحمد مجدي يشارك كواليس مسلسل "الآنسة فرح "
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon