توقيت القاهرة المحلي 00:17:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بفترة سماح تمتد إلى 180 يومًا بدلاً من 90

مصر تجدد عقد توريد المنتجات البترولية مع الكويت لمدة 3 سنوات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر تجدد عقد توريد المنتجات البترولية مع الكويت لمدة 3 سنوات

وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا
القاهرة – أكرم علي

وقع وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، على تجديد العقدين التجاريين لتوريد المنتجات البترولية والزيت الخام، بين الهيئة المصرية العامة للبترول ومؤسسة البترول الكويتية، لمدة ثلاث سنوات، بكميات تصل إلى مليون ونصف طن سنويًا من المنتجات البترولية، ومليوني برميل من النفظ الخام شهريًا، لتكريرها في المعامل المصرية.

ويترتب على هذا الاتفاق تسهيلات جديدة، تم الاتفاق عليها بين الطرفين، بمد فترة السماح لسداد قيمة توريد المنتجات البترولية إلى 180 يومًا بدلاً من 90 يومًا، وبالنسبة لعقد توريد الخام، تبلغ فترة السماح في السداد 270 يومًا. ووقع العقدين عن الجانب المصري المحاسب هشام نورالدين، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول لشؤون التجارة الخارجية، وعن الجانب الكويتي الدكتور نبيل بورسلي، العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية .

وعقب التوقيع، أكد وزير البترول المصري أن العلاقات التجارية بين قطاع البترول ومؤسسة البترول الكويتية راسخة، وتشهد تطورًا مستمرًا، وأساس هذه العلاقة الالتزام من الطرفين والتعاون والتكامل لتحقيق المنفعة المشتركة، في ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين. وأشار وزير البترول إلى التوقيع، في بداية العام الجاري، على تجديد عقد نقل وتخزين الخام الكويتي مع شركة "سوميد"، لتسويق الخام الكويتي إلى الأسواق الخارجية عبر مصر، وزادت الكميات التي يتم نقلها وتخزينها، ما يعد نموذجًا يحتذى به للتكامل الاقتصادي بين البلدين، ويؤدي إلى تحقيق الاستغلال الاقتصادي للبنية الأساسية التي يمتلكها قطاع البترول، للانطلاق إلى آفاق أوسع وتعظيم القيمة المضافة، واستحداث أنشطة تجارية تتواكب مع متطلبات المرحلة، للاستفادة من حركة التجارة والنقل المتوقعة مستقبلاً.

وأشار إلى أن التوسع في طاقات معامل التكرير المصرية، ومشاريع البنية الأساسية لتخزين وتداول البترول، يقدم فرصًا متميزة لتنمية الشراكة والتعاون مع الجانب الكويتي خلال الفترة المقبلة، خاصة مع توجه مصر إلى استثمار مقوماتها لتصبح مركزًا إقليميًا لتداول وتجارة الطاقة .

ومن جانبه، أكد العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية أن التعاون مع قطاع البترول المصري يعد نموذجًا متميزًا لتحقيق المصالح الاقتصادية المشتركة، حيث شهد نقلة نوعية كبيرة بعد تجديد التعاقدات الخاصة بتوريد الخام الكويتي والمنتجات البترولية، ونقل وتخزين الخام الكويتي في مشروع "سوميد"، مشيرًا إلى أن الجانبين لديهما رغبة في تطوير وزيادة أوجه التعاون خلال الفترة المقبلة، لتشمل مجالات عمل جديدة ومشاريع شراكة استراتيجية، تعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين في مجال البترول، حيث تعد مصر سوقًا واعدة وكبيرة ومؤهلة للاستثمار البترولي، بما تمتلكه من مقومات متعددة، في مقدمتها البنية التحتية المتنامية في مجال الصناعة البترولية، إلى جانب الموقع الاستراتيجي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تجدد عقد توريد المنتجات البترولية مع الكويت لمدة 3 سنوات مصر تجدد عقد توريد المنتجات البترولية مع الكويت لمدة 3 سنوات



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:37 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

زينة تضع شروطاً للبطولة الجماعية
  مصر اليوم - زينة تضع شروطاً للبطولة الجماعية

GMT 17:22 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

اتحاد الكرة يرفض دفع مستحقات فتح الله المتأخرة

GMT 06:38 2016 الجمعة ,26 شباط / فبراير

انجي المقدم تكشف أحداث دورها في مسلسل "سقوط حر"

GMT 09:27 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

تونس تسترد قطعا أثرية نقدية من النرويج

GMT 01:00 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

441 مليون دولار صادرات بترولية مصرية مطلع 2021

GMT 04:02 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon