توقيت القاهرة المحلي 17:16:55 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تقدم للجائزة 43 مشروعًا من أنحاء القارة كافة

مصر تفوز بالدرع الذهبي في مسابقة المنظمة الإفريقية للإدارة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر تفوز بالدرع الذهبي في مسابقة المنظمة الإفريقية للإدارة

وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري
القاهرة - سهام أبوزينة

فازت مصر ممثلة في وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالمركز الأول والدرع الذهبي لمشروع "منظومة ميكنة تسجيل المواليد والوفيات" الذى تشرف عليه وزارة التخطيط، وذلك في مسابقة الابتكار الإداري التي نظمتها المنظمة الإفريقية للإدارة العامة، خلال فعاليات الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام للمنظمة.

 وعقدت المسابقة في مدينة "غابروني" عاصمة بوتسوانا خلال الفترة من 5 – 9 نوفمبر/تشرين الثاني  الجاري تحت عنوان "الابتكار في الإدارة العامة"، حيث مثل وزارة التخطيط وفدًا برئاسة المهندس غادة لبيب، نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإداري، وعضوية كل من هيثم دياب، نائب مدير مكتب التعاون الدولي، محمود جلال، مدير مشروع ميكنة مكاتب الصحة.

من جانبها، أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن هذه الجهود تأتى تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بتعزيز العلاقات مع القارة الإفريقية على جميع المستويات وفى جميع المجالات، وتتويجاً لاهتمام الدولة المصرية بإبراز الإنجازات والنجاحات المحرزة وطنياً في مجال النهوض بالإصلاح الإداري واعتماد البرامج التي تهدف إلى تعزيز كفاءة اتخاذ القرارات.

وأضافت هالة السعيد، في بيان صحفي اليوم الجمعة، أن منظومة المواليد والوفيات ينتج عنها ميكنة جميع قواعد البيانات الخاصة بالمواليد والوفيات على مستوى كل قرية في الجمهورية، ما يوفر قاعدة كافية من البيانات لمتخذي القرار، مشيرة إلى أن منظومة المواليد والوفيات من شأنها التأثير في مجال العمل التطبيقي وتنقية الدعم والاستحداث والاستبعاد، كالمساهمة في تحديد المدارس وعدد الفصول المراد إنشائها.

ولفتت إلى أن قاعدة بيانات الوفيات مفيدة كذلك فيما يخص الخريطة الصحية على مستوى الجمهورية من حيث تحديد أسباب الوفاة والأمراض المؤدية لها، بالإضافة إلى الوفيات الناتجة عن حوادث الطرق، الأمر الذى يسهم في تمكين متخذ القرار كذلك في هذا الحال من تحديد الطرق المسببة للحوادث، فضلا عن إمكانية حصر المستبعدين من بطاقات التموين من خلال تحديد الوفيات والمواليد، مما يسمح بترشيد النفقات.

ومن جانبها قالت المهندس غادة لبيب نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإداري، إنها تلقت إشادة كبيرة من لجنة الحكام والمنظمة الإفريقية بكفاءة منظومة تسجيل المواليد والوفيات وتعدد المجالات المرتبطة بها، موضحة أنه أبدت عدداً من الدول الإفريقية رغبتها في نقل التجربة المصرية إليها في هذا الخصوص، وهو ما لاقى ترحيباً من قبل وزارة التخطيط.

أكدت غادة لبيب أن الوفد المصري قام بعرض تفاصيل المشروع على لجنة حكام المسابقة يوم 5 نوفمبر/ تشرين الثاني، واستكمل العرض على المؤتمر العام يوم 8 نوفمبر/ تشرين الثاني، حيث اشتمل العرض على كل تفاصيل تصميم النظام ومكوناته، ودوره في ربط جميع مكاتب الصحة المنتشرة في كل أنحاء الجمهورية بجميع الجهات الحكومية من خلال منصة إلكترونية منشأة داخل وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وكذا دور المنظومة في دعم تعزيز كفاءة تقديم الخدمات الحكومية وتوفير المعلومات والإحصاءات اللازمة لاتخاذ قرارات التخطيط الدقيق والفعال، فضلاً عن ربطه بالساعة السكانية اللحظية لجمهورية مصر العربية، والخريطة الصحية، ولوحة المؤشرات الديمغرافية الخاصة بالمواليد والوفيات.

الجدير بالذكر أنه تقدم للجائزة 43 مشروعاً من كل أنحاء القارة الإفريقية، وتم ترشيح أفضل خمس مشروعات للمرحلة النهائية، منهم المشروع المصري الذي فاز بالمركز الأول وتسلم جائزته من رئيس ديوان رئاسة الجمهورية البوتسواني، الذي سلم كذلك جائزة المركز الثاني لرواندا والثالث لمورشيوس والرابع لجنوب أفريقيا، خلال احتفالية شارك بها وزراء من حكومة بوتسوانا ورؤساء الوفود الإفريقية المشاركة بالمؤتمر، وكذلك رئيس وسكرتير عام المنظمة الإفريقية للإدارة العامة، بالإضافة إلى أكثر من 500 خبير من 37 دولة إفريقية ومنظمة دولية وإقليمية.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تفوز بالدرع الذهبي في مسابقة المنظمة الإفريقية للإدارة مصر تفوز بالدرع الذهبي في مسابقة المنظمة الإفريقية للإدارة



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:25 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
  مصر اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 03:31 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

منظمة "الصحة العالمية" تحذر من تناول اللحم المقدد

GMT 00:50 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو عبد الحق يفوز برئاسة النصر وقائمته تكتسح الانتخابات

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

يجب أن تستبدل هذه التجهيزات الأساسية في المطبخ

GMT 07:55 2021 الثلاثاء ,07 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الثلاثاء 7-9-2021 في مصر

GMT 09:52 2021 الأربعاء ,04 آب / أغسطس

وائل جسار يؤجل حفله في بغداد بسبب كورونا

GMT 14:45 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : علي خليل

GMT 23:03 2021 الأحد ,30 أيار / مايو

تألقي بمكياج صيفي ناعم على طريقة النجمات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon