توقيت القاهرة المحلي 10:36:38 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزارة التخطيط تدعم الشمول المالي لإتاحة كافة الخدمات المصرفية

القطاع غير الرسمي في مصر يمثل 40% من حجم الناتج المحلي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - القطاع غير الرسمي في مصر يمثل 40% من حجم الناتج المحلي

هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة
القاهرة - صفاء عبدالقادر

أعلن الدكتور خالد زكريا، مستشار وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لشؤون التنمية المحلية والمشاريع القومية ومدير مركز السياسات الاقتصادية الكلية بمعهد التخطيط القومي أن الشمول المالي يمثل إتاحة واستخدام كل الخدمات المالية، لمختلف فئات المجتمع بمؤسساته وأفراده، وبخاصة الفقيرة والمهمشة منها، مع التركيز على إتاحة التمويل للشركات متناهية الصغر، والصغيرة والمتوسطة، من خلال القنوات الرسمية للقطاع المالي وتشجيع تلك الفئات على إدارة أموالهم ومدخراتهم بشكل سليم لتفادي لجوء البعض إلى القنوات والوسائل غير الرسمية التي لا تخضع لحد أدنى من الرقابة والإشراف.

جاء ذلك على هامش الندوة التي نظمها مركز المشاريع الدولية الخاصة وأعضاء "المنتدى الاقتصادي لمصر بكره" في الغردقة في محافظة البحر الأحمر  تحت عنوان "فرص وتحديات النمو الاقتصادي اليوم الاستثمار في عصر الاقتصاد غير النقدي"، وأضاف زكريا أنه وفقاً لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أشارت التقديرات إلى أن حجم القطاع غير الرسمي في مصر يحتمل نحو 40% من حجم الناتج المحلى الإجمالي ويقع هذا القطاع في قطاع التجارة والتجزئة على نحو أساسي ووصل حجم المشتغلين فيه إلى نحو 35 أو 40% وفي قطاع الصناعة التحويلية وصل إلى 15% من جملة المشتغلين.

كما أشارت التقديرات إلى أن حجم القطاع الغير رسمي في مصر يحتمل نحو 40% من حجم الناتج المحلي الإجمالي، ويقع هذا القطاع في قطاع التجارة والتجزئة بشكل أساسي ووصل حجم المشتغلين فيه إلى نحو 35 أو40% وفى قطاع الصناعة التحويلية وصل إلى من جملة المشتغلين وفقا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وأوضح أنه توجد عدة عوائق تواجه المنشأة ما يدفعها إلى التحول إلى قطاع غير رسمي تتمثل في معدلات النمو الاقتصادي المتراجعة، مما يقلل فرص العمل ويؤدى إلى زيادة معدلات البطالة بالإضافة إلى تعقد الإجراءات كإجراءات التأسيس والتشغيل وتوسيع المنشأة أو الخروج من السوق وتعقد الحصول على التمويل كما يسود في الإطار المؤسسي التعامل النقدي أو غير النقدي وبعض الخدمات المميكنة وغير المميكنة وإتاحة الخدمات واستخدامها من قبل فئات محدودة الدخل أو من قبل الشباب والمرأة بالإضافة إلى البيئة التشريعية والقانونية.

وأكد أنه حالياً تم مواجهة الكثير من تلك العوائق حيث تم إصدار قانون الاستثمار الجديد القائم على الشباك الواحد وتبسيط الإجراءات وجارى الانتهاء من قانون الخروج من السوق وذلك للتغلب على عائق البيئة التشريعية والقانونية، كما تم الانتهاء من قانون تيسير إجراءات تراخيص المنشآت الصناعية وهو يستهدف على نحو أساسي تبسيط وتسهيل الإجراءات تسهيلا على المستثمر الحصول على التراخيص اللازمة.

وفيما يخص الحصول على التمويل فهناك مبادرة البنك المركزي التي أطلقت في يناير/كانون الثاني 2016 لتشجيع التمويل المصرفي للصناعات الصغيرة والمتوسطة حيث يوجه البنك المركزي البنوك بزيادة محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية لتصل إلى 20% من إجمالي المحفظة والتي تعد نسبة دولية مقارنة بالدول المتقدمة، وتم الاتفاق أن تتم هذه النسبة في خلال 4 سنوات مع التأكيد على أن يكون سعر الفائدة منخفض.

هذا بالإضافة إلى إنشاء جهاز المشاريع الصغيرة والمتوسطة التابع لوزارة التجارة والصناعة ويقوم بتنسيق  الجهود ويساعد المشاريع غير الرسمية أنها تدخل ضمن القطاع الرسمي. وأضاف زكريا أن الحكومة تولى اهتماماً كبيراً فيما يخص ميكنة الخدمات الجماهيرية، حيث تتعاون وزارة التخطيط ووزارات الاتصالات والتنمية المحلية معاً من أجل إتاحة وميكنة جميع الخدمات الحكومية، ولعل أبرزها ميكنة الحيازة الزراعية بالنسبة للأراضي الزراعية واستصدار كارت الفلاح لعدد 2 مليون مزارع.

وتناقش الندوة ماهية الشمول المالي وأدواته الحالية وأهم ما تم من تشريعات وقرارات في 2016/2017 فيما يخص الاستثمار وتشجيع صغار المستثمرين تحديدا وعائد تلك التشريعات على نمو قطاع الأعمال الخاص، كما يتعرض النقاش إلى التعاملات غير النقدية من أجل الشمول المالي وتحول القطاع غير الرسمي والقطاع الخاص الرسمي والشركات العائلية نحو اقتصاد غير نقدي، كما تطرق النقاش إلى  البنية التكنولوجية من أجل التحول نحو اقتصاد غير نقدي والتعاملات ما بين النقدي وغير النقدي، مع تصنيف تلك المعاملات وحدودها وتحديد جدوى سياسة التحول نحو اقتصاد غير نقدي مع تحديد العائد مقابل التكلفة على مستقبل الوطن والمواطن.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القطاع غير الرسمي في مصر يمثل 40 من حجم الناتج المحلي القطاع غير الرسمي في مصر يمثل 40 من حجم الناتج المحلي



GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:21 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد الكرة يشكل لجنة ثلاثية لمتابعة شؤون اللاعبين

GMT 11:47 2019 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

وفاة والد الفنانة سهر الصايغ

GMT 20:10 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

قرارات جمهورية للرئيس السيسي

GMT 22:11 2019 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

طارق يحيى يؤكد أن مرتضى منصور شخصية طبية وودودة

GMT 11:20 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

بيومي فؤاد يصور فيلمه الجديد "بكرة" في الزمالك

GMT 15:35 2019 الخميس ,20 حزيران / يونيو

"أبل" تدرس نقل أعمالها في الصين إلى دول آسيوية

GMT 10:34 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

أسعار العملات العربية اليوم الأربعاء 19-6-2019

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

تسريحات شعر من وحي نادين نجيم في "خمسة ونصف"

GMT 14:30 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

50 هدفًا تفصل "ليونيل ميسي" عن عرش "بيليه"

GMT 10:11 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

الأهلي يواجه الزمالك 30 آذار في برج العرب دون جمهور

GMT 20:57 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

إعدام طالب جامعي شنقًا قتل مدرسًا في محافظة البحيرة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon