توقيت القاهرة المحلي 03:35:41 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"وزير الاقتصاد الليبي" يعلن انعقاد اللجنة العليا مع مصر لبحث عودة العمالة وإعادة الإعمار خلال أيام

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الاقتصاد الليبي يعلن انعقاد اللجنة العليا مع مصر لبحث عودة العمالة وإعادة الإعمار خلال أيام

رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة
القاهرة - مصر اليوم

يجري رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، زيارة إلى القاهرة خلال الأيام المقبلة، لتعزيز العلاقات المصرية الليبية، في إطار اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين مصر وليبيا، التي تم الاتفاق عليها أثناء زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إلى ليبيا خلال إبريل الماضي. قال الدكتور سلامة الغويل، وزير الاقتصاد الليبي لـ القاهرة 24، إن الزيارة تستهدف تعزيز العلاقات البينية خلال المرحلة المقبلة، بعدما شهدت الأوضاع الدبلوماسية تطورا كبيرا بزيارة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إلى ليبيا التي وضعت الثقة الكاملة بين المستثمرين المصريين والحكومة الليبية، لدعم خطة إعادة الإعمار الليبية والنمو الاقتصادي.

توقع وزير الاقتصاد الليبي، في حوار  يُنشر لاحقًا، أن تصل التكلفة الإجمالية لإعادة إعمار ليبيا إلى 111 مليار دولار، أو ما يعادل 500 مليار دينار ليبي خلال 10 سنوات مع بدء العمل في الخطة، تقتنص الشركات المصرية منها حصة بـ 705 على الأقل وفق الخطط الأولية. وفق آخر الإحصاءات، شهدت قيمة التجارة بين مصر وليبيا نموا ملحوظا خلال الربع الأول من 2021، لتسجل 245.017 مليون دولار في مقابل 171.118 مليون دولار خلال الربع الأول من 2020، بنسبة ارتفاع 43.2%.

في منتصف فبراير الماضي، بدأت العلاقات بين مصر وليبيا تتحسن بقوة، مع زيارة رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، للقاهرة ومناقشة تطورات الأوضاع في ليبيا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووقتها شدد السيسي على حرص مصر للاستمرار في دعم الشعب الليبي، مؤكدا أن المرحلة الحالية تتطلب حشد ليبيا لكافة جهود أبناءها المخلصين لترتيب الأولويات، كما أكد  استعداد مصر الكامل لتقديم كافة خبراتها وتجربتها في خدمة الأشقاء الليبيين، بما يُساهم في وضع ليبيا على المسار الصحيح وتهيئة الدولة للانطلاق نحو آفاق البناء والتنمية والاستقرار.

وفي زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إلى ليبيا، خلال إبريل الماضي، قال إنه سيتم عقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين مصر وليبيا في وقت قريب، على أن يتم عقدها في القاهرة، موضحًا أنه سيكون هناك خط ملاحي بحري بين البلدين يتم تشغيله قريبًا، ووقتها تم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون في مجالات الصحة والكهرباء والقوى العاملة والصناعة، وجميعها تؤكد العلاقات القوية بين البلدين.

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، نتائج هذه الزيارة على الرئيس السيسي، من مُختلف الملفات والموضوعات التي تم مُناقشتها مع الجانب الليبي، بما فيها التوافق حول إعادة فتح البعثات الدبلوماسية المصرية في ليبيا في كلٍ من طرابلس وبني غازي في أقرب وقت، بالإضافة إلى طلب رئيس الحكومة الليبية من مصر بدعم ليبيا من خلال اتخاذ الإجراءات العاجلة لعودة العمالة المصرية إلى ليبيا، وكذا تيسير حركة التنقل بين البلدين، حيث تم التوافق في هذا الصدد على سرعة وضع الضوابط والأطر الخاصة لتنظيم وضع العمالة المصرية والمجالات ذات الأولوية للعمل بها، بالإضافة إلى الاستعانة بالشركات المصرية، خاصةً في قطاعات الكهرباء والبنية التحتية والإسكان والمواصلات، وذلك لتنفيذ المشروعات المختلفة المقرر طرحها خلال الفترة القادمة في ليبيا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

رئيس الوزراء الليبي يزور تونس غدا وسط توتر في العلاقات

القبض على "الخازمي" أحد أكبر قادة "داعش" في ليبيا

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الاقتصاد الليبي يعلن انعقاد اللجنة العليا مع مصر لبحث عودة العمالة وإعادة الإعمار خلال أيام وزير الاقتصاد الليبي يعلن انعقاد اللجنة العليا مع مصر لبحث عودة العمالة وإعادة الإعمار خلال أيام



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon