توقيت القاهرة المحلي 18:05:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

فيما تحاول السعودية إرضاء الجميع المؤيدين والمعارضين له

ارتفاع أسعار النفط العالمية يثير أزمة دولية وانتقادات أميركية تلحق بـ"أوبك"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ارتفاع أسعار النفط العالمية يثير أزمة دولية وانتقادات أميركية تلحق بـأوبك

ارتفاع أسعار النفط العالمية
واشنطن - مصر اليوم

سادت أمس الأربعاء، أجواء من الفوضى في التصريحات بشأن "أوبك" وزيادة أسعار النفط العالمية، إذ صرح مسؤولون روس بضرورة زيادة إنتاج تحالف منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" والمنتجين المستقلين من خارجها، والمعروف باسم تحالف "أوبك+"، في الوقت الذي حمل فيه الرئيس الأميركي دونالد ترمب منظمة "أوبك" مسؤولية زيادة أسعار النفط، وأعلنت إيران في الوقت ذاته، عن رفضها أن تزيد أوبك إنتاجها في الاجتماع المقبل ورافضة تدخلات الرئيس الأميركي في سياسة المنظمة، التي تراها منظمة سيادية مستقلة.

ونقلت وكالة "بلومبيرغ" عن مصادر مطلعة أن السعودية تحاول إرضاء الجميع، المؤيدين لزيادة الإنتاج والمعارضين له، من خلال تقديم عدة سيناريوهات لزيادة الإنتاج من شأنها أن توفر العديد من الحلول، ولكنها في الوقت ذاته تراعي عدم التأثير على أسعار النفط بشكل كبير.

وذكرت "بلومبيرغ" أن السعودية تجهز حاليًا مقترحات أو سيناريوهات عدة من المحتمل أن تعرضها على الوزراء في اجتماعهم القادم يومي 22 و23 يونيو /حزيران الجاري، ومن بين هذه المقترحات رفع الإنتاج فوريًا بنحو 500 ألف برميل يوميًا، أو رفع الإنتاج اليومي بنحو 500 ألف برميل حالياً ومراجعة ذلك خلال الأشهر المقبلة، مع إمكانية رفع 500 ألف برميل أخرى.

وقالت "بلومبيرغ"، "إن السعودية ذاتها لا مانع لديها من زيادة الإنتاج للتحالف بنحو 500 إلى 700 ألف برميل يوميًا، على أن يتم ذلك بصورة تدريجية.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين أمس الأربعاء "إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجتمع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حين يزور روسيا لحضور حفل افتتاح بطولة كأس العام لكرة القدم".

وقال بيسكوف "إن بوتين وولي العهد السعودي سيناقشان اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي الذي تقوده السعودية وروسيا؛ لكنهما لن يبحثا الخروج من الاتفاق. وأضاف بيسكوف أن الأمير محمد بن سلمان من بين زعماء بلدان كثيرة سيزورون روسيا لحضور حفل افتتاح بطولة كأس العالم".

وواصل الرئيس الأميركي من جهة أخرى، انتقاداته الموجهة لأوبك، حيث قال "إن أسعار النفط مرتفعة جدا، وألقى باللوم على أوبك مُجددا، مواصلا هجومه عليها على الرغم من انخفاض الأسعار أمس الأربعاء وسط توقعات بأن تخفف المنظمة بعض قيود الإنتاج في وقت لاحق من هذا الشهر.

وتُنذر زيادة أسعار البنزين في الولايات المتحدة بمزيد من الرياح المعاكسة للاقتصاد، وارتفعت أسعار البنزين المحلية صوب ثلاثة دولارات للغالون في ظل موسم ذروة السفر خلال الصيف في الولايات المتحدة، لكنه ما زال دون مستوى أربعة دولارات للغالون الذي بلغه في عام 2008 وخلال فترة الكساد بين عامي 2007 و2009.

وكتب ترمب على "تويتر" يوم الأربعاء "أسعار النفط مرتفعة للغاية. أوبك تعيد الكرة مجددا.. هذا ليس بالجيد"، وكانت آخر مرة تحدث فيها ترمب عن هذا الأمر في أبريل /نيسان الماضي.

ورفضت إيران تغريدة ترمب وفقًا لما ذكره محافظها في "أوبك" كاظمبور أرديبيلي لوكالة بلومبيرغ أمس، موضحًا أنه يتوقع أن ترفض أوبك مقترح زيادة الإنتاج في اجتماعها المقبل، مضيفًا أن هناك دولا أخرى مثل فنزويلا وغيرها ضد هذا المقترح، بخاصة أنها متضررة من العقوبات الأميركية عليها.

وتفاقمت الضغوط الروسية، حيث نقلت وكالة "بلومبيرغ" أمس عن مصدر روسي أن بلاده تريد أن يعود تحالف "أوبك+" إلى مستويات إنتاج شهر أكتوبر "تشرين الأول" 2016، وهي مستويات ما قبل الاتفاق، والتي تعني فعلياً نهاية الاتفاق حتى؛ وإن بقى الاتفاق بصورة شكلية.

وقالت بلومبيرغ نقلاً عن المصدر الروسي "إن إنتاج التحالف يجب أن يزيد بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا، فيما نقلت الوكالة عن مصدر آخر أن روسيا تريد زيادة لا تقل عن مليون برميل يوميًا".

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مصدر حكومي روسي قوله "إن روسيا ستقترح على جميع المشاركين في اتفاق عالمي لإنتاج النفط أن يزيد كل بلد مُصدر إنتاجه بما يتناسب مع حصته".

ونقلت إنترفاكس عن المصدر قوله "روسيا ستقترح على جميع المشاركين أن يزيدوا إنتاجهم على نحو متناسب، وهو الأمر الذي يشملهم جميعا، إلى الحد الكافي لتفادي وصول السوق إلى وضع محموم".

وقال المصدر "إن روسيا ستقدم المقترح في اجتماع تعقده لجنة مراقبة اتفاق أوبك مع المنتجين المستقلين في فيينا يوم 23 حزيران /يونيو، وفقا للوكالة، وأبلغ مصدران بقطاع النفط رويترز أمس الأربعاء أن إنتاج روسيا النفطي بلغ 11.1 مليون برميل يوميا في الفترة من الأول إلى الثاني عشر من يونيو الجاري، متجاوزا الحصة المحددة في اتفاق التخفيضات الإنتاجية بين أوبك ومنتجين غير أعضاء بالمنظمة.

وأشار المصدران إلى أن ضخ كميات أكبر من المستوى المستهدف لروسيا في الاتفاق والبالغ 10.947 مليون برميل يوميا، هو طريقة لإظهار رغبة موسكو في زيادة إنتاجها قبل الاجتماع المقبل لأوبك في فيينا في الشهر الجاري

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع أسعار النفط العالمية يثير أزمة دولية وانتقادات أميركية تلحق بـأوبك ارتفاع أسعار النفط العالمية يثير أزمة دولية وانتقادات أميركية تلحق بـأوبك



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:21 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الأهلي يتعاقد مع "فلافيو" كوم حمادة 5 سنوات

GMT 17:12 2022 الثلاثاء ,11 كانون الثاني / يناير

بدلات كلاسيكية مميّزة للرجل لمختلف المناسبات

GMT 14:37 2023 السبت ,03 حزيران / يونيو

مرج الفريقين يتفقان!

GMT 03:18 2017 الخميس ,15 حزيران / يونيو

هند براشد تكشف عن مجموعة تصميماتها لصيف 2017

GMT 14:28 2022 الخميس ,25 آب / أغسطس

صورة البروفايل ودلالاتها

GMT 06:57 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة رانيا يوسف تنعي الفنان هيثم أحمد زكي

GMT 07:13 2018 الأحد ,01 إبريل / نيسان

سيلينا غوميز تخطف الأنظار بإطلالتها المميزة

GMT 11:54 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

الاتحاد في مواجهة قوية أمام الأسيوطي في كأس مصر

GMT 12:13 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ميدو يؤكّد أنّ مدبولي وقّع لدجلة قبل الانتقال إلى الزمالك

GMT 03:31 2021 الأحد ,21 شباط / فبراير

توقعات ماغي فرح لبرج الأفعى الصيني للعام 2021
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon