توقيت القاهرة المحلي 07:10:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -

من خلال تنظيم ورش عمل لقيادات الوزارات المعنية في المحافظات المختلفة

"المالية" المصرية تُطلق مبادرة جديدة لإشراك المواطنين في تحديد أولويات الإنفاق العام

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المالية المصرية تُطلق مبادرة جديدة لإشراك المواطنين في تحديد أولويات الإنفاق العام

محمد معيط وزير المالية المصري
القاهرة - سهام أبوزينة

أعلنت وزارة المالية المصرية عن مبادرة جديدة لتعميق المشاركة المجتمعية في السياسة المالية للدولة عبر تطبيق مبدأ الموازنة التشاركية وذلك من خلال تنظيم ورش عمل يشارك بها قيادات الوزارات المعنية في المحافظات المختلفة، لعرض ومناقشة برامج الموازنة العامة للدولة مع المواطنين وأجهزة المحليات،  مشيرة إلى أن الدكتور محمد معيط وزير المالية شدد علي ضرورة مراعاة الوزارة توصيات واقتراحات المشاركين في تلك الورش في تنفيذ الموازنة العامة وتحديد المشروعات العامة الممولة من الخزانة العامة.

جاء ذلك خلال فعاليات ورشة عمل نظمتها وزارة المالية بالتعاون مع البنك الدولي ووزارتي التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والتنمية المحلية تحت عنوان الموازنة التشاركية، وعقدت في القاهرة موخرا.

واكد بيان اصدرته وزارة المالية اليوم أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار حرص الدولة على مشاركة المواطن والمجتمع المدني في اختيار المشاريع العامة المنفذه بالمحافظات المختلفة والتي تمولها الخزانة العامة من حصيلة الضرائب التي يسددها المواطنين، بحيث يلعبوا دورا في اختيار وتحديد المشاريع ذات الاولوية لهم وبالتالي يصبح المواطن جزء أساسي وشريك مع الحكومة  في تنفيذ  رؤية مصر المستقبلية أي استراتيجية مصر٢٠٣٠.

اقرأ أيضًا:

معيط يستعرض البيان المالي لمشروع الموازنة العامة 2019-2020

وذكر البيان أن المبادرة تعد استجابة لتوصيات ورشة العمل مع البنك الدولي ووزارتي التخطيط والتنمية المحلية مما يعكس حرص الحكومة على تعزيز سياسة الشفافية والتواصل المجتمعي وتمكين المواطن من المشاركة في اختيار أوجه إنفاق ضرائبه.

وأشار البيان إلى ان الورشة التي شارك فيها ايضا جيوڤاني الجريني كبير باحثي مركز الدراسات الاجتماعية بجامعة كويمبرا بالبرتغال والرئيس المشارك للهيئة المستقلة لتعزيز المشاركة بمقاطعة توسكانا بإيطاليا المستشار بالبنك الدولي،  حيث عرض التجارب العالمية المختلفة الخاصة بسبل تمكين المواطن من مشاركة الحكومة والمجالس المحليه في اختيار المشاريع المجتمعية، والتصويت لها لتحديد أولويات صرف ضرائب المواطنين، وكذلك سبل مشاركتهم ومنظمات المجتمع المدني في الإشراف على تلك المشاريع وطريقة تنفيذها مع التعريف بآليات التطبيق والتنفيذ المشروعات العامة في مصر.

واوضح البيان ان الورشة استهدفت ايضا  اعداد كوادر وزارتي المالية والتخطيط لوضع خطط مستقبلية لتمكين المواطن من المشاركة الجادة والفعالة في اختيار المشروعات العامة لتطوير المجتمعات المحلية وتحسين الخدمات العامة.

واكد البيان ان وزارة المالية تبذل العديد من الجهود لتعزيز معايير الشفافية المالية في طريقة تناول الحكومة والمجالس المحلية لمشاريع التنمية والبنية التحتية الجاري تنفيذها حاليا ومستقبلا بما يتوافق مع احتياجات المواطن وأولوياته، وزيادة الكفاءة والفاعلية في تخصيص وصرف موارد الدولة

واضاف البيان ان مسئولي وزارة المالية استعرضوا خلال الورشه الخطوط الاولى لمشروعين يجري التخطيط لاقامتهما فى محافظتي الاسكندرية وسوهاج وسيكونا باكورة التعاون بين اجهزة المحافظة والمواطن، وهو ما يدشن  التطبيق العملى لما تم خرجت به ورشة العمل من توصيات في هذا المجال.

من جانبها اكدت سارة عيد رئيس وحدة الشفافيةو المشاركة المجتمعية بوزارة المالية والمسئولة عن مبادرة موازنة المواطن، ان قضية اشراك المواطن فى الخطط والمشروعات المنفذة من خلال موازنة الدولة تكتسب اهتمام متزايد من قبل وزارة المالية نظرا للاثار الايجابية العديدة لهذه السياسة خاصة فيما يتعلق برفع كفاءة الإنفاق الحكومى وزيادة الوعى المجتمعي  بالإمكانيات المتاحة.

واشارت الي ان اشراك المواطن في السياسات المالية وتحديد اولويات الانفاق العام يجعله مع الوقت على  وعي اكبر ويهتم بتقديم حلول بديلة لكثير من المشاكل المرتبطة بالاوضاع المجتمعية او بامور تفصيلية  قد لا تكون واضحة بالشكل الكافي، وبالتالي فان هذه المشاركة من قبل المواطنين تزيد من درجة رضاهم علي الاداء الحكومي والسياسات العامة مع ارساء مساحة إيجابية للمتابعة والمساءلة المجتمعية وهو امر يفيد كل الأطراف ويوسع من دائرة النقاش الفعّال مؤكدة ان تجارب كثير من بلدان العالم في هذا المجال اثبتت فاعليتها في تعزيز مكافحة الفساد وزيادة الامتثال الضريبى  الطوعي للمواطنين.

 وقالت ان وزارة المالية بالتعاون مع وزارتي التخطيط والتنمية المحلية ستشكل  لجان مشاركة مجتمعية لشرح أولويات الإنفاق بموازنة العام المالي الجديد 2019/  2020، كما سيتم إشراك المواطن في أهم خطط رؤية مصر ٢٠٣٠ والخطة الاستثمارية للعام المالي 0/2019 202 التى يتم مناقشتها حاليا فى مجلس النوا

قد يهمك أيضًا:

وزير المال المصري يتعهد للبرلمان بخفض البطالة وزيادة معدل النمو

رئيس الحكومة المصرية يلتقي رئيس وأعضاء اتحاد البورصات العربية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المالية المصرية تُطلق مبادرة جديدة لإشراك المواطنين في تحديد أولويات الإنفاق العام المالية المصرية تُطلق مبادرة جديدة لإشراك المواطنين في تحديد أولويات الإنفاق العام



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon