توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"محمد معيط" يعلن منصة "نافذة" تغطي 90% من واردات مصر وتصل أسوان قبل نهاية العام

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - محمد معيط يعلن منصة نافذة تغطي 90% من واردات مصر وتصل أسوان قبل نهاية العام

وزير المالية المصري محمد معيط
القاهرة - مصر اليوم

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، يتم تسريع وتيرة العمل بالمشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية، بما يُسهم في ضغط الجدول الزمني المُقرر، ويُساعد في توحيد المُعاملة الجُمركية وخفض تكلفة الاستيراد والتصدير، ومن ثم تقليل أسعار السلع والخدمات بالأسواق المحلية، من خلال تبسيط ورقمنة الإجراءات، على نحو يضمن تقليص زمن الإفراج الجمركي، بحيث تكون الموانئ بوابات عبور للبضائع، وليست أماكن للتخزين. ووجّه معيط، بتقديم كافة التيسيرات لجميع المُتعاملين مع مصلحة الجمارك من المُستوردين أو أصحاب البضائع أو وكلائهم من المُستخلصين الجُمركيين والتوكيلات الملاحية والمُصدِّرين الأجانب والركاب؛ بما يُسهم في تسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية، وتحفيز الاستثمار، وتعظيم الصادرات.

وأضاف أن منصة “النافذة الواحدة للتجارة القومية” تغطي أكثر من 90٪ من واردات مصر عبر مراكز لوجستية تمت إقامتها بموانئ القاهرة، والإسكندرية، شرق وغرب بورسعيد، بورتوفيق، السخنة، الدخيلة، ودمياط،، إضافة إلى المركز اللوجستي لكبار العملاء بالقاهرة، لافتًا إلى أن المنصة الإلكترونية “نافذة” سوف تمتد إلى “سفاجا، نويبع، الإسماعيلية، وأسوان” قبل نهاية عام 2021، وبذلك يتم الربط الإلكتروني بين كل المنافذ الجمركية، على النحو الذي يضمن تعزيز الحوكمة وحماية الأمن القومي المصري، ومنع دخول أي سلع ضارة أو خطرة إلى البلاد، خاصة في ظل الجُهود الأخرى المبذولة لاستكمال منظومة الفحص بالأشعة لتغطي 85٪ من المنافذ الجمركية بنهاية عام 2021.

وأكد وزير المالية، أننا ماضون أيضًا في جهود الارتقاء بالعنصر البشري بمصلحة الجمارك بما يتسق مع التطوير الشامل بالمنظومة الجمركية، لافتًا إلى أننا حريصون على انتقاء أفضل الكوادر المُتخصصة للعمل بالمنافذ الجمركية. من جانبه، صرح الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، بأننا مستمرون في توحيد المُعاملات الإجرائية والمُستندية بجميع المنافذ الجمركية لعمليات الاستيراد والتصدير، موضحًا أن المُستندات المُرفقة بالبيان الجمركي المُقدم عن البضائع الواردة لا بد أن تتضمن “إذن التسليم، وبوليصة الشحن” باستثناء الإفراج المسبق، على أن يتم تسليمها إلكترونيًا، إضافة إلى الفاتورة التجارية التفصيلية التي تُغني عن “كشف العبوة” إذا تضمنت بيانات العُبوة التفصيلية للبضائع الواردة، ومُستند إثبات المُنشأ عند المُطالبة بإعفاء أو تفضيل جمركي أو أي حالات أخرى وفقًا للائحة القواعد المُنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير.

وأشار إلى أن المُستندات المُرفقة بالبيان الجمركي المُقدم عن البضائع المصدرة، يجب أن تتضمن أيضًا الفاتورة التجارية التفصيلية، التي تُغني عن “كشف العبوة” بشرط أن تشمل البيانات التفصيلية للعبوة، ومُوافقة الجهة الرقابية المُختصة للسلع الخاضعة لها، وإذن الشحن، حال توفره، ويتم تسليمها إلكترونيًا. وأشار غتوري، إلى تأكيد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، على استدامة إعادة هندسة الإجراءات الجمركية لضمان توحيدها بمختلف المنافذ؛ على النحو الذي يضمن تأمين الإقرار الجمركي الموحد “SAD”، وتوحيد جِهات العرض من خلال قواعد وتذييلات البُنود الجُمركية، وتوحيد قواعد تحديد القيمة لتحصيل الضرائب والرسوم الجمركية؛ بما يُسهم في إرساء دعائم العدالة الضريبية والجمركية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ضغط الجدول الزمني لتحديث وميكنة «الجمارك المصرية» لخفض تكلفة الاستيراد والتصدير

مواعيد صرف مرتبات شهر أغسطس 2021 للعاملين في الجهاز الإداري للدولة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد معيط يعلن منصة نافذة تغطي 90 من واردات مصر وتصل أسوان قبل نهاية العام محمد معيط يعلن منصة نافذة تغطي 90 من واردات مصر وتصل أسوان قبل نهاية العام



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon