توقيت القاهرة المحلي 22:02:42 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزارة المالية المصرية تتخذ إجراءات استثنائية تخفف الأعباء عن المستثمرين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة المالية المصرية تتخذ إجراءات استثنائية تخفف الأعباء عن المستثمرين

محمد معيط
القاهرة - مصر اليوم

قال وزير المالية المصري محمد معيط، إن بلاده ملتزمة «باتخاذ أي إجراءات استثنائية تُسهم في تيسير الإفراج عن الواردات وتخفيف الأعباء عن المستثمرين في مواجهة الأزمة العالمية، التي أثرت على مختلف اقتصادات الدول حيث تتشابك تداعيات جائحة كورونا مع الآثار السلبية للحرب في أوروبا بما في ذلك الموجة التضخمية الحادة، وارتفاع أسعار السلع والخدمات، نتيجة لاضطراب سلاسل الإمداد والتوريد».
وأشار الوزير في بيان صحافي أمس، إلى حرصه على الاستجابة للمجتمع الصناعي والتجاري؛ تقديرًا للظروف المحلية والعالمية الراهنة؛ بما يسهم في منح المستوردين المهلة الكافية لإنهاء الإجراءات اللازمة للإفراج الجمركي، واستيفاء المستندات المطلوبة من الجهات ذات الصلة، «وقد تقرر في سبيل ذلك عدم السماح للإدارات الجمركية بإحالة أي من البضائع الموجودة بالموانئ أو المخازن المؤقتة، بما في ذلك البضائع القابلة للتلف أو النقصان، إلى الإدارات العامة للمهمل، أو اتخاذ إجراءات بيعها إلا بعد موافقة مباشرة من وزير المالية، بناءً على عرض رئيس مصلحة الجمارك بمذكرة تعدها الإدارة المختصة تتضمن بيان حالة البضاعة، وتاريخ انتهاء صلاحيتها إن وجد».
وأوضح أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» ساعدت كثيرًا في تنفيذ التكليف الرئاسي بتطبيق المعايير الأوروبية والأميركية على السلع المستوردة لضمان جودة المنتجات، على نحو يسهم في حماية الأسواق المصرية من المنتجات الرديئة، موضحًا أن هناك منظومة متكاملة من الإجراءات تُعزز حوكمة الرقابة على المنافذ الجمركية، بالتعاون مع جهات العرض «الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ومصلحة دمغ المصوغات والموازين».
على صعيد مواز، قال أحمد محرم المؤسس والعضو المنتدب لشركة أنكوراج للاستثمارات، إن الدولة المصرية قامت بتبني وتطبيق برنامج إصلاح شامل مرحلي بهدف استعادة الاستقرار للاقتصاد المصري وتحسين مناخ وبيئة الأعمال والاستثمار في ظل التحديات الراهنة التي فرضتها الظروف المحلية والعالمية.
وأوضح محرم، في تصريحات صحافية، أن شركته تقوم بتطوير مجمع صناعي «أنكور بينيتويت» لإنتاج مجموعة من المشتقات والمنتجات البتروكيماوية وكيماويات متخصصة تدخل في تطبيقات واستخدامات متعددة مثل المواسير والتعبئة والتغليف والدهانات، والمنسوجات، والصناعات الدوائية، والذي يأتي ضمن خطط الشركة التوسعية لإنتاج منتجات أخرى تكاملية.
ومن المخطط البدء في أعمال إنشاءات المشروع مع نهاية 2023 عقب الانتهاء من مراحل التصميم، ومن المتوقع بدء التشغيل في نهاية عام 2026، وتقدر الاستثمارات الاجمالية للمشروع بـ2.5 مليار دولار.
أشار محرم إلى أهم المزايا الاستثمارية التي تعزز من مشروع المجمع الصناعي «أنكور بينيتويت» للمنتجات البتروكيماوية، وهي وجوده بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث تتمتع المنطقة الاقتصادية بحوافز استثمارية متنوعة، منها المباشرة وغير المباشرة، التي تجذب مزيدا من الاستثمارات، فضلاً عن موقعها الجغرافي والاتفاقيات الدولية التي تسمح لنفاذ منتجاتها للأسواق العالمية. كما تتمتع بموقع استراتيجي على خليج السويس/ البحر الأحمر يعطي ميزة تنافسية في الوصول للأسواق الاقليمية والعالمية شرقاً غرباً عبر قناة السويس، وتعد منفذا مميزا للقارة الأفريقية.
ومتوقع زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، جراء بدء المشروع، بما يقدر بحوالي 700 مليون دولار وخلق ما يزيد على 2500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتوفير ما يقدر بحوالي 5 آلاف فرصة عمل خلال فترة الإنشاء، مع إتاحة مشاركة أكثر من 20 شركة من كبرى الشركات العالمية والجهات المتخصصة ذات التصنيف الائتماني المرتفع وما يمثله ذلك من عامل جذب مهم للاستثمار في مصر.

    قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

معيط يبين تبني رؤية أفريقية موحدة باجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين

وزير المالية المصري يدعو مؤسسات دولية للمشاركة بـ"يوم التمويل" في 9 نوفمبر المقبل

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة المالية المصرية تتخذ إجراءات استثنائية تخفف الأعباء عن المستثمرين وزارة المالية المصرية تتخذ إجراءات استثنائية تخفف الأعباء عن المستثمرين



GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:21 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد الكرة يشكل لجنة ثلاثية لمتابعة شؤون اللاعبين

GMT 11:47 2019 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

وفاة والد الفنانة سهر الصايغ

GMT 20:10 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

قرارات جمهورية للرئيس السيسي

GMT 22:11 2019 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

طارق يحيى يؤكد أن مرتضى منصور شخصية طبية وودودة

GMT 11:20 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

بيومي فؤاد يصور فيلمه الجديد "بكرة" في الزمالك

GMT 15:35 2019 الخميس ,20 حزيران / يونيو

"أبل" تدرس نقل أعمالها في الصين إلى دول آسيوية

GMT 10:34 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

أسعار العملات العربية اليوم الأربعاء 19-6-2019

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

تسريحات شعر من وحي نادين نجيم في "خمسة ونصف"

GMT 14:30 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

50 هدفًا تفصل "ليونيل ميسي" عن عرش "بيليه"

GMT 10:11 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

الأهلي يواجه الزمالك 30 آذار في برج العرب دون جمهور

GMT 20:57 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

إعدام طالب جامعي شنقًا قتل مدرسًا في محافظة البحيرة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon