توقيت القاهرة المحلي 00:06:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

انطلاق فعاليات منتدى الأعمال المصري- الكاميروني بمشاركة ٤٢ شركة مصرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - انطلاق فعاليات منتدى الأعمال المصري- الكاميروني بمشاركة ٤٢ شركة مصرية

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة
القاهرة ـ مصر اليوم

انطلقت اليوم، فعاليات منتدى الأعمال المصري الكاميروني بمشاركة 65 رجل أعمال يمثلون 42 شركة مصرية إلى جانب عدد كبير من رجال الاعمال بدولة الكاميرون، بحسب بيان وزارة الصناعة. أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة حرص القيادة السياسية على توفير كافة أوجه الدعم لتعزيز علاقات مصر الاقتصادية مع دول القارة الأفريقية وذلك من خلال تعزيز تواجد الشركات المصرية بوسط وغرب القارة وتوفير فرص تجارية للشركات ورجال الأعمال وتعزيز حركة التبادل التجارى القاري.

وقالت إن الوزارة وضعت استراتيجية شاملة للتوجه نحو السوق الأفريقي تستهدف تنمية أواصر التعاون المشترك مع دول القارة السمراء في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة وبما يحقق مصالح كافة الدول على حد سواء.

جاء ذلك في سياق كلمة الوزيرة في افتتاح فعاليات منتدى الأعمال المصري الكاميروني والتي القاها نيابة عنها أحمد مغاوري رئيس التمثيل التجاري وذلك بحضور لوك ماجليوار ميبراجا وزير التجارة الكاميروني ومدحت المليجي سفير مصر لدى الكاميرون وعبد العزيز الشريف مدير ادارة افريقيا بالتمثيل التجاري.

وأوضحت الوزيرة أن المنتدى يتزامن مع إنطلاق مبادرة روابط الأعمال بين مصر وأفريقيا والتي تستهدف الوصول إلى ٢٢ دولة في وسط وغرب أفريقيا وذلك بالتعاون مع مؤسسة التجاري وفا بنك، مشيرةً إلى تزايد أهمية دول القارة الإفريقية باعتبارها من أهم الأسواق الواعدة خاصة في ظل إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية التي تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين دول القارة.

وأضافت جامع أن حجم التبادل التجارى بين مصر والكاميرون بلغ عام 2020 نحو 43 مليون دولار بمعدل نمو 6 ٪؜ مقارنة بعام 2019، مشيرةً إلى أن هناك فرصاً كبيرة أمام الصادرات المصرية للنفاذ للسوق الكاميروني وبصفة خاصة في قطاعات الصناعات الغذائية والسلع الهندسية والحاصلات الزراعية وقطاعات الإنشاءات والمقاولات والاستشارات الهندسية و نظم المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات

ومن جانبه،
أكد لوك ماجليوار ميبراجا وزير التجارة الكاميروني حرص بلاده على نقل الخبرات والتكنولوجيات المتقدمة من دول شمال أفريقيا لمنطقة غرب ووسط القارة، مشيراً إلى أهمية جذب المستثمرين المصريين لتنفيذ مشروعات تطوير وإعادة تأهيل البنية التحتية ومشروعات الطاقة والطاقة المتجددة وتنفيذ مشروعات المدن الجديدة بالكاميرون.

ولفت إلى أن منتدى الأعمال المصري الكاميروني يأتي في إطار الجهود المشتركة لتحقيق الاندماج والتكامل الاقتصادي في القارة الافريقية خاصة في ضوء توقيع اتفاق التجارة الحرة القارية الأفريقية ودخولها حيز النفاذ اعتبارا من أول يناير من العام الجاري، مشيرا الى أن الكاميرون تتميز بتوافر الأيدي العاملة المؤهلة لجذب الاستثمارات الإقليمية والعالمية.

وبدوره، وجه مدحت المليجي سفير مصر لدى الكاميرون الشكر إلى وزارة التجارة والصناعة ممثلة في التمثيل التجاري على إطلاق مبادرة روابط الأعمال بين مصر وغرب أفريقيا، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تعد من أهم المبادرات التي تم إطلاقها من حيث التوقيت والأهداف.

وأوضح المليجي أن مشاركة رجال الأعمال في المبادرة تعكس توجه القيادة السياسية لتعزيز دور مصر في القارة الأفريقية وبصفة خاصة بدول وسط وغرب أفريقيا، مشيرا إلى أن الدول الأفريقية تطمح إلى تحقيق التقدم في كافة المجالات من خلال تعزيز التعاون مع مصر.

ومن جانبها، أكدت منى قاديري رئيس المنتدى الدولي افريقيا والتنمية التابع لمجموعة التجاري وفا بنك حرص البنك وفروعه الأربعة وعلى رأسها فرع البنك في مصر والكاميرون والسنغال للمشاركة في عملية التكامل والتعاون لصالح الشركات الأفريقية من خلال مبادرة روابط الأعمال بين مصر ودول غرب افريقيا.

ولفتت إلى أن هذه المبادرة تعد بمثابة عهد لتجديد ثقة المؤسسات والعاملين بالقطاع العام وقطاع الاعمال الذي يقوم بخدمتهم التجاري وفا بنك في دول القارة السمراء.

من جهته، أوضح عبد العزيز الشريف مدير إدارة أفريقيا بالتمثيل التجاري أن أسواق دول غرب أفريقيا تشكل سوقاً واعدة للمنتجات المصرية في ظل عدم وجود اتفاقات تجارية تفضيلية تربط مصر بدول غرب أفريقيا حتى الآن.
وأشار إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار سعى التمثيل التجاري لإطلاق مبادرات جديدة غير تقليدية تهدف إلى زيادة حجم الصادرات المصرية إلى القارة الأفريقية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

نيفين جامع هدفنا منافسة المنتجات الأجنبية بأسواقنا المحلية

مصر تستهدف زيادة الصادرات غير البترولية إلى 27.7 مليار دولار بنهاية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات منتدى الأعمال المصري الكاميروني بمشاركة ٤٢ شركة مصرية انطلاق فعاليات منتدى الأعمال المصري الكاميروني بمشاركة ٤٢ شركة مصرية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 00:36 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
  مصر اليوم - ميسي يتحدث عن العامل الحاسم في اعتزاله

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon