توقيت القاهرة المحلي 12:06:39 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تجنبًا لأي ممارسات غير سليمة بسبب الأزمة العالمية

صندوق النقد العربي يشدد على تعزيز متانة القطاع المصرفي والرقابة عليه

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - صندوق النقد العربي يشدد على تعزيز متانة القطاع المصرفي والرقابة عليه

صندوق النقد العربي
أبو ظبي - مصر اليوم

أكد صندوق النقد العربي تفعيل الرقابة المصرفية ، تجنبًا لأية ممارسات غير سليمة ، بالتركيز على ما يصدر من معايير تتماشى مع أفضل الممارسات، وتعزيز متانة القطاع المصرفي وقوته، بإيلاء أهمية قصوى لرأس المال التنظيمي.

ولفت مدير معهد السياسات الاقتصادية في صندوق النقد العربي ، سعود البريكان ، ممثلًا عن المدير العام عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي ، في افتتاح دورة عن "الطريقة المعيارية لبازل 3"، إلى الاتجاه المتزايد نحو العولمة والتحرير المالي وما يرتبط بهما من تكامل للأسواق وحرية تحرك رؤوس الأموال من جهة، وتوسع الخدمات التي تقدمها المصارف وتنوعها ما ترتّب عليه أخطارًا من جهة أخرى، وجعل موضوع الاستقرار المالي يقف على رأس قائمة إهتمامات الدول.

وأوضح البريكان أن الأزمة المالية العالمية الأخيرة ، دفعت إلى مراجعة عميقة وشاملة للأنظمة والتشريعات المالية والمصرفية على المستويين المحلي في كل دولة ، والدولي بالنسبة إلى المعايير والقواعد المصرفية الدولية ، مشيرًا إلى أن المؤسسات الدولية أعدّت دراسات وتحليلات شاملة لمعرفة مواطن الضعف في أنظمة الرقابة والإشراف، وخلُصت إلى ضرورة مراجعة أسلوب احتساب الأخطار وإدارتها، بما يتلاءم مع متطلبات الواقع الجديد للصناعة المصرفية"

وقال البريكان إنخ في ضوء هذه المستجدات، ركّزت "بازل 3" على الإصلاحات المتعلقة بمعيار رأس المال والسيولة لجعل رأس المال أكثر تحديدًا وشفافية ، حتى يكون قادرًا على استيعاب أي خسائر فور حدوثها، من خلال إلزامية تكوين احتياط لحماية رأس المال خلال الأزمات وتخصيص رأس مال إضافي، في مقابل العمليات التجارية".
ولفت البريكان إلى استحداث مفهوم تعزيز الاحتياطات في رأس المال لمواجهة التقلبات الدورية ، وتكوين مخصصات لأخطار متوقعة خلال الفورة الاقتصادية وفترات الانتعاش.

وأعلن البريكان أن هذه الإصلاحات شددت على تعزيز السيولة التي لا تقلّ أهمّية لحماية المصارف في مواجهة الأزمات المالية في المستقبل، ووضعت سقفًا للاستفادة من خدمات التمويل في المؤسسات المالية، مما يقيّد المصارف من الإفراط في تحمل الأخطار، ويعزز قدرتها على امتصاص الخسائر والصدمات خلال الشدة الاقتصادية ، كما وعرضت الدورة التي يشارك فيها 31 شخصًا من الدول العربية الأعضاء تحديات تطبيق "بازل 3 "على مستوى البلدان العربية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق النقد العربي يشدد على تعزيز متانة القطاع المصرفي والرقابة عليه صندوق النقد العربي يشدد على تعزيز متانة القطاع المصرفي والرقابة عليه



GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon